` `

ما هو لواء جفعاتي؟

سياسة
26 ديسمبر 2023
ما هو لواء جفعاتي؟
لواء جفعاتي هو واحد من الألوية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شارك لواء جفعاتي في حرب طوفان الأقصى التي أطلق عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدية، وهي واحدة من المعارك ضد فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة عام 2023، وراح ضحيتها مئات القتلى من جهة الاحتلال الإسرائيلي حتى الوقت الراهن، وهناك العديد من رقباء وملازمي لواء جفعاتي الذين تم قتلهم خلال هذه المعركة أيضًا.

ما هو لواء جفعاتي؟

عند البحث لمعرفة من هم لواء جفعاتي يتضح بأنه واحد من الألوية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، ويتبع هذا اللواء لقيادة الجيش الجنوبية، ويضم عدد من الكتائب والوحدات التي تقوم بوظائف مختلفة أثناء إنجاز المهمات. ويتميز جنود هذا اللواء بارتدائهم القبعة الأرجوانية، إضافة إلى الأحذية ذات اللون الأسود.

شارك لواء جفعاتي في حرب طوفان الأقصى التي أطلق عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدية
يحمل لواء جفعاتي الرقم 84 في جيش الاحتلال الإسرائيلي

ما معنى جنود جفعاتي؟

يمكن تفسير معنى جنود جفعاتي بأنها لواء التل عند ترجمتها من اللغة العبرية الأصلية إلى اللغة العربية؛ فإن كلمة جفعاتي تعني التل. يجدر الذكر بأن هذا اللواء يحمل الرقم 84 في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وشارك في كثير من الحروب التي شنها الجيش على قطاع غزة؛ فإنه من ألوية القيادة الجنوبية.

هل لواء جفعاتي من ألوية النخبة في الجيش الإسرائيلي؟

إن لواء جفعاتي من ألوية النخبة في الجيش الإسرائيلي فعلًا، وشارك هذا اللواء في محاولات الاجتياح البري لغزة خلال العام 2008 والعام 2009 ثم الاجتياح البري لغزة عام 2014 أيضًا، إلا أن جيش الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه خلال هذين الاجتياحين على الرغم من الاعتماد على ألوية النخبة.

شارك لواء جفعاتي في محاولات الاجتياح لغزة عام 2023 على إثر معركة طوفان الأقصى إلى جانب عناصر النخبة الأخرى في جيش الاحتلال، وعلى الرغم من قتل العديد من عناصر النخبة، إلا أن هناك بعض المقاطع المرئية التي انتشرت مع الادعاء بأنها تسجيلات لقتل عناصر النخبة في طوفان الأقصى وأظهر تحقيق مسبار بأنها مضللة.

هل شارك لواء جفعاتي في عملية باراك؟

شارك لواء جفعاتي في عملية باراك، التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية بداية من يوم 9 مايو/أيار من عام 1948 وحتى يوم 13 مايو/أيار من عام 1948، مع مشاركة لواء هنيغف في هذه العملية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها حسب الموسوعة التفاعلية للقضية الفلسطينية:

  • الوحدات المشاركة: في جانب الاحتلال الإسرائيلي شاركت كل من قوات لواء جفعاتي ولواء هنيغف في عملية باراك، وفي الجانب العربي كانت كل من القوات السودانية بالإضافة إلى قوات جمهورية مصر العربية.
  • القرى المستهدفة: في عملية باراك استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي القرى التي تقع جنوبي وغربي الرملة، ومن القرى التي تضررت في هذه العملية نذكر قرية المنصورة، وقرية بيت دارس، وقرية زرنوقة.
  • الهدف من العملية: سعى جيش الاحتلال الإسرائيلي -من خلال عملية باراك- إلى تطهير المنطقة من السكان الأصليين وطردهم، ونجح الاحتلال في ذلك؛ فإن العملية انتهت بتهجير عشرات الآلاف.

كم عدد لواء جفعاتي الذين تم قتلهم في طوفان الأقصى؟

حتى يوم 25 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل 29 جنديًا من لواء جفعاتي، وفيما يأتي بعضًا من قتلى هذا اللواء:

  • دور ساد: كان النقيب دور ساد أول قتلى لواء جعفاتي الذين أعلن عنهم الاحتلال رسميًا؛ فإنه قتل يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023 ولديه من العمر 22 عامًا، وكان هذا الجندي برتبة نقيب.
  • روعي وولف: كان روعي وولف برتبة نقيب عندما تم قتله يوم 30 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2023 خلال معركة طوفان الأقصى، وهو أحد مجندي لواء جفعاتي المقتولين خلال الحرب.
  • لافي ليبشيتز: قتل لافي ليبشيتز -من قرية موديعين مكابيم ريعوت- يوم 30 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2023، وعند قتله كان يحمل رتبة رقيب.
  • هاليل سولومون: في يوم 31 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2023 قُتِل هاليل سولومون من لواء جفعاتي ولديه من العمر 20 عامًا، وكان واحدًا من الجنود برتبة رقيب عند قتله.
  • ليئور سيمينوفيتش: تم قتل ليئور سيمينوفيتش -من لواء جفعاتي في جيش الاحتلال الإسرائيلي- ولديه من العمر 19 عامًا، وكان رقيبًا تم قتله يوم 31 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2023.
  • بدايا مناحيم مارك: عندما تم قتله كان بدايا مناحيم مارك برتبة ملازم في لواء جفعاتي، وكان ذلك يوم 31 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2023 خلال معركة طوفان الأقصى.
  • يهودا ناتان كوهين: قتل يهودا ناتان كوهين يوم 4 نوفمبر/تشرين الأول من عام 2023 ولديه من العمر 25 عامًا، وكان واحدًا من الضباط برتبة رائد عندما تم قتله خلال حرب غزة 2023.
  • أدير برتغال: كان أدير برتغال ملازمًا من قوات الاحتياط في لواء جفعاتي عندما تم قتله يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2023، ولديه من العمر 23 عامًا.
  • يارين غاهالي: في يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من عام 2023 تم قتل يارين غاهالي من لواء جفعاتي أثناء إحدى المعارك جنوب قطاع غزة، وكان قائدًا لكتيبة الدورية 846 وقتها.

ما أهي أهم المراحل في تاريخ لواء جفعاتي؟

بعد معرفة من هم جنود جفعاتي في إسرائيل والتحقق من تاريخ تأسيس هذا اللواء والمراحل التي مر بها؛ يتضح بأن هناك العديد من المراحل المهمة في تاريخه، وأهمها ما يأتي:

  • تأسيس لواء جفعاتي: تم تأسيس لواء جفعاتي بالأصل عام 1947 مما يعني أن تأسيسه سبق حرب النكبة، كما أنه سابقٌ على إعلان تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 أيضًا.
  • إيقاف لواء جفعاتي: قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي إيقاف لواء جفعاتي عام 1956 بعد حرب العدوان الثلاثي على مصر، وكان ذلك بسبب حملة إعادة تنظيم الجيش مع نقل اسم جفعاتي إلى اللواء 17 في جيش الاحتلال.
  • إعادة إحياء لواء جفعاتي: في عام 1983 شعر جيش الاحتلال الإسرائيلي بحاجته إلى قوات مشاة إضافية نتيجةً لخوضه حربًا داخل الأراضي اللبنانية، وهو ما أدى إلى إحياء لواء جفعاتي مرة أخرى من جديد.

هل لواء جفعاتي أول من استخدم بندقية MTAR-21 Tavor؟

كان لواء جفعاتي أول من استخدم بندقية MTAR-21 Tavor بالفعل، وتدعم هذه البندقية الرشاشة العديد من التحسينات التي كانت تفتقر إليها الإصدارات السابقة، ومنها القدرة على تعديل شكل المدفع إلى 9 ملليمتر، كما أن كاتم الصوت يأتي بشكل أساسي مع هذه البندقية الرشاشة حسب ميليتاري توداي.

ما هي كتائب ووحدات لواء جفعاتي الإسرائيلي؟

لا شك بأن لواء جفعاتي -كما هي حالة الألوية الأخرى في جيش الاحتلال الإسرائيلي- يتضمن العديد من الكتائب والوحدات التي تقوم بمهمات محددة، وفيما يأتي قائمة بكتائب ووحدات هذا اللواء:

  • كتيبة شاكيد: تم تأسيس كتيبة شاكيد عام 1955 لحماية الحدود مع جمهورية مصر العربية، وهي كتيبة نخبة التي شكّلت إحدى الوحدات الأولى في لواء جفعاتي بعد إعادة تشكيله مرة أخرى خلال الثمانينيات.
  • كتيبة تسابار: أخذت كتيبة تسابار اسمها من إحدى النباتات الصحراوية التي تحمل الاسم نفسه، وهي كتيبة شاركت في العديد من العمليات القتالية، كما أنها تخوض حروبًا في قطاع غزة بشكل مستمر.
  • وحدة أوريف: تُعرف الوحدة المضادة للدبابات في لواء جفعاتي باسم وحدة أوريف، ويتم تدريب جنودها على مقاومة الدبابات إلى جانب تدريبات قوات المشاة الأخرى في جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • وحدة بالتشيك: يُطلق على وحدة الاتصالات الخاصة في لواء جفعاتي اسم وحدة بالتشيك، ويتدرب جنودها على أدوات الاتصالات إضافة إلى التدرب بتدريبات قوات المشاة الأخرى أيضًا.
  • وحدة بالتشين: تقوم وحدة بالتشين للهندسة القتالية بتمهيد الطرق إضافة إلى كثير من العمليات الأخرى، وهي وحدة تم تشكيلها عام 1984 بعد إعادة إحياء اللواء مرة أخرى في أعقاب الحرب اللبنانية الأولى.
  • وحدة بالسار: في عام 1983 أصبحت وحدة بالسار من وحدات وكتائب لواء جفعاتي، وذلك بعد تحويل وضعها من كتيبة احتياطية إلى واحدة من الكتائب التي يخدم معظم جنودها في خدمة التجنيد العادية داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع نتساريم؟

من هو الجنرال موشيه باتيل؟

هل تم الإعلان عن خسائر إسرائيل في حرب تموز؟

كيف تتم عملية تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على