` `

ما هو سبب حرب البسوس؟

سياسة
27 ديسمبر 2023
ما هو سبب حرب البسوس؟
يعود سبب حرب البسوس إلى أن كليبًا قام بقتل ناقة ترعى مع نوق الجساس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تطرّقت كثير من كتب التاريخ إلى سبب حرب البسوس التي استمرت عدة عقود بين العرب، وهي واحدة من الحروب المشهورة التي دارت فيها العديد من الوقائع بين قبيلة بكر وقبيلة تغلب من العرب المضرية، وكان النصر مرة لبني بكر، بينما استطاع بنو تغلب الانتصار في عدد أكبر من الوقائع، ولم تكن الغلبة لأي منهما في يوم عنيزة من حرب البسوس. 

ما هو سبب حرب البسوس؟

يعود السبب وراء حرب البسوس إلى أن كليبًا قام بقتل ناقة ترعى مع نوق الجساس؛ فصرخت البسوس بقولها: واذلاه، وهو ما دعى حساسًا لقتل كليب، وعلى إثر هذا القتل وقعت الحرب بين قبيلة بكر وقبيلة تغلب حسب كتاب تاريخ العرب القديم. استمرت هذه الحرب وقتًا طويلًا، وعُرفت باسم البسوس التي صرخت بالذل قبل قتل كليب، ويجدر الذكر بأنها كانت خالة الجساس.

واحدة من الحروب المشهورة التي دارت فيها العديد من الوقائع بين قبيلة بكر وقبيلة تغلب من العرب المضرية
انتهت حرب البسوس بالصلح بعد مرور 40 عامًا

كيف انتهت حرب البسوس؟

انتهت حرب البسوس بالصلح بعد مرور 40 عامًا، وكان الصلح بوساطة المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة، ويرى البعض بأن هذه الحرب انتهت بوساطة الحارث بن عمرة الكندي، وهي واحدة من أشهر حروب العرب العدنانية فيما بينها خلال الجاهلية، وكان عدد قتلى حرب البسوس كثيرًا في بني تغلب خلال يوم تحلاق اللمم، بينما كان أكثر في بني بكر خلال معظم الوقائع الأخرى من الحرب.

هل تضمنت حرب البسوس عدة حروب؟

تزايد عدد قتلى حرب البسوس مع مرور السنوات؛ نظرًا لوجود عدة من الحروب التي جمعت بين قبيلتي بكر وتغلب خلالها؛ فإنها تضمنت 6 حروب كما يأتي:

  • حرب يوم عنيزة: كان يوم عنيزة أول يوم يجمع بين القبيلتين للقتال، وهو اسم لمنطقة عند فلجة حسب الكامل في التاريخ لابن الأثير، وهو أحد الأيام التي شهدت حربًا شديدة بين الطرفين.
  • حرب يوم النهي: كانت حرب يوم النهي بعد مرور زمن على حرب يوم عنيزة، وعُرفت بهذا الاسم لأن الواقعة كانت حول مياه يطلق عليها هذا الاسم، وكان عدد عدد قتلى حرب البسوس في بني شيبان كبيرًا خلال هذا اليوم.
  • حرب يوم الذنائب: كان يوم الذنائب ثالث الأيام التي جمعت بين قبيلتي بكر وتغلب خلال حرب البسوس، وكان عدد القتلى كبيرًا في قبيلة بكر خلال هذه الحرب، وهو يوم شهد مقتل الحارث بن مرة بن ذهل بن شيبان.
  • حرب يوم واردات: اشتد القتال خلال يوم واردات، وقتلت قبيلة تغلب الكثيرين من قبيلة بكر، ومنهم أخو جساس الشقيق همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، وهو اليوم الرابع الذي جمع بين القبيلتين بعد حصول سبب حرب البسوس.
  • حرب يوم القصيبات: أطلق على خامس الأيام التي جمعت بين القبيلتين اسم حرب يوم القصيبات، وهي حرب اشتد خلالها القتل في بني بكر، وقيل بأن همام بن مُرّة بن ذهل بن شيبان قُتل في هذا اليوم لا في يوم واردات.
  • حرب يوم تحلاق اللمم: يُعرف تحلاق اللمم باسم يوم قضة أيضًا، وعُرف بهذا الاسم لأن قبيلة بكر حلقت رؤوسها حتى يتعرف بعضها على بعض، وتم أسر المهلهل في هذا اليوم، وكان آخر الأيام التي جمعت بين القبيلتين في الحرب.

كيف كانت نتائج حرب البسوس؟

بيّنت عدة مصادر من انتصر في حرب البسوس؛ فإن الغلبة والنصر كانت لبني تغلب على بني بكر في معظم الأيام بينما كانت الغلبة لبني بكر في يوم واحد، وفيما يأتي توضيح لنتائج حرب البسوس في كل واحد من أيامها:

  • حرب يوم عنيزة: في أول الأيام التي جمعت بين قبيلتي بكر وتغلب لم تتمكّن أية قبيلة منهما الانتصار على القبيلة الأخرى، وإنما كانتا على السواء فيما بينهما.
  • حرب يوم النهي: في اليوم الثاني من أيام حرب البسوس التقت قبيلتي بكر وتغلب، وكانت الغلبة فيه لبني تغلب على بني بكر، وانهزمت بني بكر في هذه الحرب التي كانت ثاني الأيام التي جمعت بينهما بعد سبب حرب البسوس.
  • حرب يوم الذنائب: كان يوم الذنائب أشد الأيام في حرب البسوس، وكانت الغلبة فيها لقبيلة بني تغلب على بني بكر، وشهدت فيها بنو بكر كثيرًا من القتل، وهو الانتصار الثاني لبني تغلب.
  • حرب يوم واردات: في يوم واردات استطاعت بني تغلب الانتصار على بني بكرة مرة أخرى، وهو ما منحها الانتصار الثالث في حرب البسوس دون أي انتصار لبني بكر في الأيام الأربعة الأولى التي جمعت بين القبيلتين.
  • حرب يوم القصيبات: في حرب يوم القصيبات انتصرت بنو تغلب على بني بكر أيضًا، وكاد أن يؤخذ فيها جساس إلا أنه سَلِمْ، وبذلك حصلت قبيلة بني تغلب على انتصارها الرابع في الحرب.
  • حرب يوم تحلاق اللمم: في يوم تحلاق اللمم كان النصر لقبيلة بني بكر على بني تغلب، واستطاع الحارث بن عباد إيقاع مقتلة شديدة في بني تغلب خلال هذه المعركة.

هل شارك الزير سالم في حرب البسوس؟

كان للزير سالم علاقة كبيرة في سبب حرب البسوس؛ فإن كليب أخوه، وأصر الزير سالم على الثأر لأخيه في هذه الحرب إلا أنه قتل خلالها، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من المعلومات حوله وحول مقتله:

  • اسم الزير سالم: على الرغم من شهرته باسم الزير سالم إلا أن اسمه عدي بن ربيعة بن مرة بن هبيرة، وهو من بني جشم من قبيلة تغلب، ويُطلق عليه كذلك اسم أبي ليلى المهلهل.
  • سبب الشهرة: كان الزير سالم واحدًا من شعراء العرب، كما أنه كان أحد الأبطال الذين شاركوا في حرب البسوس، وخاله الشاعر المشهور امرئ القيس.
  • إطلاق اسم المهلهل: كان المهلهل لقبًا للشاعر عدي بن ربيعة، وقيل بأنه عُرف بهذا اللقب لأنه أول من هلل نسج الشعر، ومعنى ذلك أنه أول من قام بترقيقه.
  • زير النساء: قام كليب بإطلاق اسم زير النساء على أخيه عدي بن ربيعة حسب كتاب الأعلام قاموس تراجم، وذلك لأنه كان عاكفًا على اللهو والتشبب بالنساء في صباه، وأما عن معنى زير النساء؛ فإنه جليسهن.
  • أسر الزير سالم: في حرب يوم تحلاق اللمم قام الحارث بن عباد بأسر المهلهل، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الحارث لم يكن يعرف بأن الأسير الذي لديه هو الزير سالم نفسه الذي كان يبحث عنه ليقتله.
  • فك أسر الزير سالم: عندما قام بأسره طلب الحارث من الزير أن يدله على نفسه لأنه لم يكن يعرفه، وأعطاه الأمان على ذلك؛ فلما أخبره بأنه هو ذاته الزير سالم قام باجتزاز ناصيته ثم تركه.

هل كانت حرب البسوس أطول حروب العرب في الجاهلية؟

كانت حرب البسوس أطول حروب العرب في الجاهلية فهلًا؛ فإنها دامت بعد قتل كليب -الذي كان سبب حرب البسوس- مدة 40 عامًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها قصيرة مقارنة بالكثير من الحروب الأخرى التي شهدها العالم خلال التاريخ، وعلى رأسها حروب الأندلس التي استمرت أكثر من 780 عامًا.

هل أسباب حرب البسوس وداحس والغبراء متشابهة؟

إن أسباب حرب البسوس وداحس والغبراء غير متشابهة؛ فإن البسوس كانت بين قبيلتي بكر وتغلب بعد قتل كليب بن ربيعة، وأما عن داحس والغبراء؛ فكانت بين قبيلتي عبس وذيبان، ويعود السبب وراءها إلى الخلاف الذي وقع على سباق خيل، وكانت واحدة من الحروب الطويلة التي جرت خلالها الكثير من الوقائع بين العرب المضرية.

ما هي أبرز حروب العرب في الجاهلية؟

يرجع سبب حرب البسوس إلى قتل ناقة، وأما سبب داحس والغبراء؛ فإنه كان على سباق خيل، وكذلك كانت للعرب كثير من الحروب البارزة المعروفة أيضًا، ومنها: حروب الفجار التي عرفت بهذا الاسم لأنها وقعت خلال الأشهر الحرم، وكذلك حرب يوم نخلة، وحرب يوم خزار، وكان من بينها حرب يوم البيضاء التي خاضها العرب القحطانية ضد العرب العدنانية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أطول حرب في التاريخ؟

ما هو معنى الهدنة في الحرب؟

ما هي خسائر إسرائيل في حرب 2023 حتى اليوم؟

هل تم الإعلان عن خسائر إسرائيل في حرب تموز؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على