` `

من هم المستعربين في الجيش الإسرائيلي؟

سياسة
3 يناير 2024
من هم المستعربين في الجيش الإسرائيلي؟
تأسست وحدة المستعربين الأولى للاحتلال الإسرائيلي عام 1942 (Abbas Momani/AFP)
صحيح

تحقيق مسبار

إن المستعربين في الجيش الاسرائيلي يقومون بالكثير من المهمات التي يحتاجها الجيش؛ بما في ذلك جمع المعلومات الاستخباراتية، إضافة إلى القيام بعمليات الاغتيال والأسر وغيرها. ظهرت النواة الأولى لوحدات المستعربين خلال الأربعينيات، ثم تطورت هذه الوحدات بشكل كبير حتى أصبحت على ما هي عليه اليوم.

من هم المستعربين في الجيش الإسرائيلي؟

يُطلق اسم المستعربين في الجيش الإسرائيلي على وحدات الاحتلال الإسرائيلي السرية، التي يتنكر الجنود فيها بزي العرب من أجل القيام بجمع المعلومات الاستخبارية، إلى جانب العديد من العمليات الأخرى التي تتطلب التنكر. إن لهذه الوحدات تاريخ طويل مع دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فإن عمرها يزيد على 60 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية
يُطلق اسم المستعربين في الجيش الإسرائيلي على وحدات الاحتلال الإسرائيلي السرية المتنكرين بالزي العربي

متى تأسست وحدة المستعربين اليهود الأولى؟

تم تأسيس وحدة المستعربين اليهود الأولى للاحتلال الإسرائيلي عام 1942، مما يعني أنها سابقة على الإعلان عن تأسيس دولة الاحتلال نفسها، وفي ذلك الوقت كان هناك تعاون بين المؤسسة الصهيونية من جهة وسلطات الانتداب البريطاني من جهة أخرى حسب المكتبة اليهودية الافتراضية.

هل كانت أول وحدة مستعربين في الجيش الإسرائيلي من البلماح؟

كانت أول وحدة من المستعربين في الجيش الإسرائيلي تابعة لقوات البلماح التي سبقت تأسيس دولة الاحتلال نفسها أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول البلماح:

  • تأسيس البلماح: تم تأسيس قوات البلماح يوم 19 مايو/أيار من عام 1941 قبل تأسيس وحدة المستعربين الأولى في إسرائيل بقرابة سنة، وكانت وقتها جزءًا من الهاغاناه.
  • معنى الاسم: تم اشتقاق اسم قوات البلماح من كلمتي بيلوغوت هامهاتس العبرانيتين، وعند ترجمتها إلى اللغة العربية يصبح المعنى القوة الضاربة.
  • عدد السرايا عند التأسيس: عند تأسيسها كانت قوات البلماح مكونة من 9 سرايا هجومية، ووصل عدد القوات إلى ألفي رجل وامرأة، ويجدر الذكر بأن 3 من هذه السرايا كانت في الجليل الشمالي.
  • سبب تأسيس البلماح: كان تأسيس قوات البلماح خلال فترة الحرب العالمية الثانية، ويعود السبب في تأسيسها إلى المخاوف من وصول الغزو الألماني إلى الأراضي الفلسطينية.

ما هي وحدة دوفدفان من المستعربين اليهود؟

إن وحدة دوفدفان من وحدات المستعربين في الجيش الإسرائيلي فعلًا، وهي وحدة تم تأسيسها عام 1986 لتكون أكثر تطورًا من وحدة المستعربين السابقة. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول وحدة دوفدفان:

  • طبيعة المجندين: غالبًا ما يكون المجندين في وحدة دوفدفان -من المستعربين في الجيش الاسرائيلي- من فئة الدروز أو البدو، وهي من الفئات التي تشعر بالارتياح تجاه العادات واللغة العربية.
  • أساس إنشاء وحدة دوفدفان: تم تأسيس هذه الوحدة من جيش الاحتلال الإسرائيلي على أساس ضرورة تطوير أساليب محددة؛ للتعامل مع مختلف الأحداث الأمنية في منطقة السامرة ومنطقة يهودا.
  • دوفدفان من وحدات النخبة: تعد وحدة دوفدفان من وحدات النخبة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتقوم بمهمات سرية إلى جانب المهمات العلنية التي تقوم بها هذه الوحدة أحيانًا، وهي وحدة مدربة على القتال في مختلف المناطق.

من هو إيهود باراك مؤسس وحدة دوفدفان من المستعربين؟

شَغِل إيهود باراك العديد من المناصب السياسية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، كما أنه أسس وحدة دوفدفان من وحدات المستعربين في الجيش الإسرائيلي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • العمر عند تأسيس وحدة دوفدفان: وُلد إيهود باراك يوم 12 فبراير/شباط من عام 1942، مما يعني أن عمره كان 44 عامًا عند تأسيس وحدة دوفدفان تقريبًا.
  • أصول إيهود باراك: كانت ولادة إيهود باراك في واحد من الكيبوتسات، وهي كيبوتس تم تأسيسه من قِبل والده الذي جاء مهاجرًا من ليتوانيا عام 1932 قبل تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي.
  • الدراسة: حصل إيهود باراك على درجة البكالوريوس في الفيزياء والرياضيات من الجامعة العبرية في القدس عام 1968، ثم حصل على شهادة الماجستير من جامعة ستانفورد عام 1978 في نظم الهندسة الاقتصادية.
  • التجنيد في جيش الدفاع: تم تجنيد إيهود باراك في جيش الدفاع لدولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1959 قبل تأسيس وحدة المستعربين بقرابة 27 عامًا.
  • المشاركة في عدة حروب: شارك إيهود باراك في عدة من الحروب، وكان قائدًا في بعضها، ومنها حرب النكسة التي يطلق عليها اسم حرب الأيام الستة، وكذلك حرب أكتوبر المعروفة باسم حرب يوم الغفران أيضًا.
  • الترقي في الجيش: ترقى إيهود باراك في جيش الاحتلال الإسرائيلي على نحوٍ مستمر حتى أصبح رئيس المخابرات العسكرية، ثم صار رئيس الأركان العامة للاحتلال الإسرائيلي عام 1991 حسب موسوعة بريتانيكا.
  • المشاركة في مفاوضات السلام مع الأردن: كان إيهود باراك واحدًا من المشاركين في مفاوضات السلام، التي حدثت عام 1994 بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والمملكة الأردنية الهاشمية، ونجمَ عنها توقيع معاهدة السلام.
  • الرتبة عند التقاعد من الجيش: عند التقاعد من الجيش عام 1995 -ولديه من العمر قرابة 53 عامًا- كان إيهود باراك برتبة فريق، وهي الرتبة الأعلى في جيش الاحتلال الإسرائيلي على الإطلاق.

ما هي وحدات المستعربين النشطة في دولة الاحتلال الإسرائيلي حاليًا؟

توجد 4 وحدات نشطة من المستعربين في الجيش الإسرائيلي والشرطة حاليًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز التفاصيل حولها:

  • وحدة دوفدفان: تنشط هذه الوحدة منذ عام 1986 وحتى الوقت الراهن، وهي تابعة للجيش، وتقوم بتنفيذ عمليات الاعتقال إضافة إلى عمليات الاغتيال، وازداد نشاطها مع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى.
  • وحدة ي.م.س: تنضم وحدة ي.م.س إلى الجيش في زمن الحرب، بينما تنضم إلى الشرطة في أقوات الهدوء، وهي وحدة تابعة لحرس الحدود بشكل أساسي في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتعد من وحدات النخبة.
  • وحدة غدعونيم: تنشط وحدة غدعونيم التابعة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1990 وحتى الوقت الراهن، وهي وحدة مهمات خاصة تعمل بشكل خاص في القدس المحتلة.
  • وحدة متسادا: يتم استخدام وحدة متسادا من المستعربين في الجيش الإسرائيلي لقمع المظاهرات في الضفة الغربية بشكل أساسي، وهي وحدة مستعربين تابعة لسلطة السجون، كما أنها مخصصة لإنقاذ الرهائن.

من هو أول المستعربين في الجيش الإسرائيلي؟

كان اهارون حاييم كوهين أول المستعربين في الجيش الإسرائيلي حسب المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية، ثم تزايد أعداد المستعربين بشكل تدريجي بعد ذلك، حتى صار هناك العديد من الوحدات التي تقوم بمهمات مختلفة مع الجيش أو الشرطة، وقامت هذه الوحدات بالعديد من عمليات الاعتقال والاغتيال، وغيرها لأفراد المقاومة الفلسطينية في غزة سابقًا.

من هم اليهود المستعربة؟

يُشير مصطلح اليهود المستعربة إلى يهود البلاد العربية الذين اكتسبوا خصائص الثقافة والحضارة العربية حتى أصبحوا وكأنهم من العرب، ويمثلون جزءًا مما يُطلق عليه اسم يهود الشرق خلال الوقت الراهن حسب إحدى الدراسات، وهذا يعني وجود فرق بين وحدات المستعربين في الجيش الإسرائيلي من جهة واليهود المستعربة من جهة أخرى.

هل يوجد جيش من العرب في إسرائيل؟

عند معرفة كم عدد الجنود العرب في الجيش الإسرائيلي يتضح بأنه قليل مقارنةً بالعدد الكلي للجنود، ولا يوجد جيش من العرب في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وإنما يخدم العرب في العديد من قطاعات الجيش، وهناك بعض الوحدات التي تتضمن العرب وحدهم، ولكنهم ليسوا في جيش منفصل عن غيرهم من مواطني دولة الاحتلال.

هل هناك جنود مسلمين في الجيش الإسرائيلي؟

هناك العديد من الجنود الذين ينتسبون إلى الإسلام في جيش الاحتلال الإسرائيلي بالفعل، مع وجود الجنود الذين ينتسبون إلى الطائفة الدرزية أو ينتسبون إلى الديانة اليهودية، وربما يصل عدد المسلمين في هذا الجيش إلى المئات، وكثيرًا ما يناديهم المجتمع بالخونة حسب شبكة بي بي سي لأنهم يعملون مع أجهزة الاحتلال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جيش الاحتياط الإسرائيلي؟

ما هي دول الفيتو الداعمة لإسرائيل؟

ما هو حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين؟

كيف تتم عملية تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على