` `

ما هو صاروخ الكاتيوشا؟

سياسة
8 يناير 2024
ما هو صاروخ الكاتيوشا؟
تم تطوير منظومة صاروخ الكاتيوشا من قبل الاتحاد السوفياتي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بعد الانتهاء من تطويره قبل الحرب العالمية الثانية تم استخدام صاروخ الكاتيوشا على نحو واسع، وهو من الصواريخ التي تستخدمها العديد من الحركات المسلحة والجيوش النظامية في العالم، ويشمل ذلك عددًا كبيرًا من دول الوطن العربي، بالإضافة إلى جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية وغيرها.

ما هو صاروخ الكاتيوشا؟

إن صاروخ الكاتيوشا واحد من الصواريخ التي تم تطويرها واختبارها خلال ثلاثينيات القرن العشرين قبل الحرب العالمية الثانية، وتم استخدامه في هذه الحرب ثم ظهر في العديد من النزاعات المسلحة والحروب الأخرى. يتميز هذا النوع من الصواريخ بسهولة الاستخدام، إضافةً إلى إمكانية إطلاقه من منصة ثابتة أو حمله على الكتف.

صورة متعلقة توضيحية
تم تطوير صاروخ الكاتيوشا خلال ثلاثينيات القرن العشرين قبل الحرب العالمية الثانية (Getty)

ما الدولة التي قامت بتطوير منظومة صاروخ الكاتيوشا؟

تم تطوير منظومة صاروخ الكاتيوشا من قبل الاتحاد السوفياتي، كما أن هناك عدة من منظومات الصواريخ التي طورها الاتحاد السوفياتي أيضًا، ومنها ما يأتي حسب ميلتري فاكتوري:

  • منظومة سميرتش: تم تقديم منظومة سميرتش من قبل الاتحاد السوفياتي عام 1989، مما يعني أن سبقت انهياره بوقت قصير، وتعتمد هذه المنظومة على مركبة ذات ثماني عجلات لإطلاق الصواريخ المتعددة إلى مدى بعيد.
  • منظومة توس: في عام 1988 ظهرت منظومة توس التي قام الاتحاد السوفياتي بتطويرها، ويتم استخدامها في الوقت الراهن من قبل جمهورية روسيا الاتحادية وسوريا والعراق وجمهورية الصين الشعبية وغيرها.
  • منظومة غراد: في عام 1964 ظهرت منظومة غراد، وهو منظومة صاروخية طورها الاتحاد السوفياتي بعد تطوير منظومة صاروخ كاتيوشا، ولم يتوقف استخدامها منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الراهن في عدة دول حول العالم.
  • منظومة بوييفايا ماشينا: قام الاتحاد السوفياتي بتقديم منظومة بوييفايا ماشينا الصاروخية عام 1952، مما يعني أنها ظهرت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بوقت قصير، ويتم استخدامها من قبل عدة دول عربية حاليًا.

كم مدى كاتيوشا؟

يصل مدى كاتيوشا إلى مسافات تتجاوز 40 كيلومترًا حسب المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية، ولكن هناك عدة من الفئات المختلفة من هذه الصواريخ، ولا يتجاوز مدى بعضها نصف هذه المسافة، وهذا يعني إمكانية استخدامها في الكثير من العمليات العسكرية التي تحتاج إلى صواريخ قصيرة المدى.

كم يبلغ طول صاروخ كاتيوشا؟

يختلف طول وشكل صاروخ كاتيوشا بين عيار وآخر؛ فإن قاذفات الكاتيوشا تستخدم عدة أنواع من الصواريخ المختلفة ومنها الصواريخ التي يبلغ قطرها 82 ملليمتر، وكذلك الصواريخ التي يبلغ قطرها 132 ملليمتر، والصواريخ بقُطر 300 ملليمتر، ولا تقتصر هذه القاذفات على نوع وفئة واحدة من الصواريخ.

ما هي أبرز فئات قاذفات الكاتيوشا؟

هناك عدة فئات من قاذفات الكاتيوشا التي تم تطويرها واستخدامها، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه الفئات:

  • بي إم - 8: يمكن لفئة بي إم - 8 من فئات قاذفة صاروخ الكاتيوشا أن تحمل 8 أو 24 أو 48 صاروخًا من الصواريخ بقُطر 82 ملليمتر، لإطلاقها قبل الحاجة إلى تعبئة الذخيرة من الصواريخ مرة أخرى.
  • بي إم - 13: يتم استخدام منظومة بي إم - 13 من منظومات الكاتيوشا لإطلاق الصواريخ بقُطر 132 ملليمتر، ويمكن تعبئة هذه المنظومة بعدد يصل إلى 16 صاروخًا لإطلاقها قبل الحاجة إلى التذخير مرة أخرى.
  • بي إم - 24: تستطيع فئة بي إم - 24 أن تحمل 12 صاروخًا من صواريخ الكاتيوشا، ويبلغ قُطر الصواريخ في هذه الفئة 240 ملليمتر، مما يعني أنها من الصواريخ ذات القُطر الكبير مقارنةً بعدة فئات أخرى.
  • بي إم - 31: تستطيع فئة بي إم - 31 أن تحمل 12 صاروخًا من صواريخ الكاتيوشا، وهو عدد قليل مقارنةً بالعديد من فئات الكاتيوشا الأخرى، وذلك لأن قُطر صواريخ هذه الفئة يبلغ 300 ملليمتر.

هل الكاتيوشا من الصواريخ التي تستخدمها المقاومة الفلسطينية؟

إن صاروخ الكاتيوشا واحد من الصواريخ قصيرة المدى التي تستخدمها حركات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي فعلًا، وهناك العديد من أنواع الصواريخ الأخرى المستخدمة من قبل المقاومة أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • صاروخ قسام 1: تم تطوير صاروخ قسام 1 محليًا من قبل كتائب عز الدين القسام، وهو صاروخ يتراوح وزن الشحنة المتفجرة فيه بين 500-1,000 غرام، ويتراوح مداه بين 3-4 كيلومتر فحسب.
  • صاروخ قسام 2: يتراوح مدى صاروخ قسام 2 بين 5-10 كيلومتر، وتحمل فئات هذا الصاروخ شحنة متفجرة يتراوح وزنها بين 5-9 كيلوغرام.
  • صاروخ قسام 3: تتراوح الشحنة المتفجرة التي يحملها صاروخ قسام 3 بين 10-20 كيلوجرام، وأما عن مدى هذا الصاروخ؛ فإنه يتراوح بين 10-12 كيلومتر، ويوازي صاروخ ياسر الذي تستخدمه كتائب شهداء الأقصى.
  • صاروخ غراد: إن صاروخ غراد الذي يتم تصنيعه محليًا من الصواريخ التي يتراوح مداها بين 18-20 كيلومتر تقريبًا، ويبلغ وزن الشحنة المتفجرة التي يحملها إلى 18 كيلوجرام.

هل ترسانة صاروخ كاتيوشا حزب الله كبيرة؟

إن ترسانة صاروخ كاتيوشا حزب الله كبيرة بالفعل؛ فإن معظم صواريخ الحزب من هذا النوع حسب مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. يتراوح مدى صاروخ الكاتيوشا المستخدمة من قبل حزب الله بين 4-40 كيلومتر، ويحمل هذا الصاروخ رأسًا حربيًا شديد الانفجار بوزن يتراوح بين 10-20 كيلوجرام.

ما الفرق بين الكاتيوشا والغراد؟

يشمل الفرق بين الكاتيوشا والغراد كلًا من عدد الصواريخ التي تستطيع المنظومة تحميلها بالإضافة إلى سرعة إطلاق الصواريخ؛ فإن منظومة غراد تستطيع أن تحمل 40 صاروخًا لإطلاقها قبل الحاجة إلى التذخير مرة أخرى، وهي منظومة أكثر تطورًا من منظومة صواريخ غراد، وتم تطوير كلتا المنظومتين من قبل الاتحاد السوفياتي.

على الرغم من ظهور منظومة صواريخ غراد عام 1964 إلا أنها لا تزال مستخدمة في العديد من الدول حول العالم، ومنها: جمهورية الصين الشعبية، وجمهورية روسيا الاتحادية، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية مصر العربية، وإيران، والجمهورية اليمنية، وبولندا، وباكستان، وغيرها.

هل توجد الكثير من الدول التي تستخدم صواريخ الكاتيوشا؟

هناك الكثير من الدول التي تستخدم منظومة صاروخ الكاتيوشا بفئاتها المختلفة فعلًا، ومنها: جمهورية مصر العربية، والعراق، والجمهورية العربية السورية، وإيران، والاحتلال الإسرائيلي، والمملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، والجزائر، وتونس، وهذا يعني أن كثيرًا من دول الوطن العربي تستخدم هذه المنظومة.

ما هي أبرز المعلومات عن صاروخ الكاتيوشا؟

بعد معرفة ما هو سلاح الكاتيوشا يتضح بأنها منظومة صاروخية يتم استخدامها على نطاق واسع في العديد من الدول حول العالم، وهي منظومة طورها الاتحاد السوفياتي. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حول منظومة صاروخ الكاتيوشا:

  • الاستخدام في الحرب العالمية الثانية: كانت صواريخ الكاتيوشا من الصواريخ التي استخدمها الاتحاد السوفياتي في الحرب العالمية الثانية، واستطاع إثبات قدرة هذه الصواريخ على التصدي للعدو ومواجهته.
  • اقتباس الاسم: تم اقتباس اسم كاتيوشا على المنظومة الصاروخية المعروفة من إحدى الأغاني الروسية التي أصبحت مشهورة خلال الحرب العالمية الثانية، وأما معنى الاسم؛ فإنه يدل على الفتاة التي تشتاق لرؤية حبيبها الجندي.
  • سلبيات الكاتيوشا: بالرغم من قدرة منظومة الكاتيوشا على إطلاق عدد كبير من الصواريخ في وقت قصير؛ إلا أنها واحدة من المنظومات الصاروخية التي تفتقر إلى الدقة، وهذا يعني أن الصاروخ الواحد لا يستطيع إصابة الهدف بدقة لو أطلق وحده.
  • مكونات صاروخ الكاتيوشا: يتكون صاروخ الكاتيوشا من رأس حربي متفجر في المقدمة، ويليه الجسم الذي يتضمن وقود الانطلاق، وفي النهاية يوجد ذيل صغير يتضمن المحرك، وهذا يعني أنه مشابه لمكونات غيره من الصواريخ الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو صاروخ عياش 250؟

متى بدأت حرب غزة 2023؟

ما هو أسرع صاروخ في العالم؟

هل ألمانيا هي أول من صنع الصاروخ في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على