` `

ما هي الديرما بلانينج؟

صحة
24 يناير 2024
ما هي الديرما بلانينج؟
تعمل تقنية الديرما بلانينج على استخدام أداة لإزالة الخلايا الميتة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ظهرت في السنوات الأخيرة طرق وتقنيات مختلفة تهتم بصحة البشرة وجمالها، ومن بينها تقنية ديرما بلانينج، التي يفترض أنها تساعد في استعادة شباب ونضارة البشرة، من خلال تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت والشوائب العالقة في الجلد. 

ما هي تقنية الديرما بلانينج؟

تعتمد تقنية الديرما بلانينج أو تخطيط الديرما على استخدام أداة لاستعادة نضارة البشرة عن طريق تقشير البشرة. وهي عبارة عن أداة تشبه المشرط الجراحي لكن مع اختلافات في حدة الأداة وطريقة استخدامها. وعلاوة على أنها تتميز بالسهولة والأمان، أثبتت الديرما بلانينج فعاليتها لدى شريحة كبيرة من النساء. وتساعد في استعداد البشرة لامتصاص مجموعة متنوعة من منتجات أو فيتامينات أو مغذيات البشرة. 

كما ظهرت منها تقنيات يمكن استخدامها بصورة منزلية، لكن لتجنب حدوث مضاعفات وأضرار نتيجة عملية الديرما بلانينج، يجب استشارة أطباء أو مختصين في مجال التجملي وديرما بلانينج، حيث يقومون بها بشكل احترافي.

ويعتبر أهم مميزاتها هو إزالة الشعر الوبري أو الزغب، ويكون غالبًا في الوجه ويصعب التخلص من الشعر الوبري بالطرق التقليدية. كما يؤدي إزالته إلى اكساب الوجه نقاء وجمال أكثر.

كيف تعمل تقنية الديرما بلانينج؟

تعتبر طبقة الأدمة هي الطبقة المسؤولة عن تجديد خلايا البشرة عند موتها. كما يوجد طبقة دهنية أسفلها والتي تعمل على تغذية البشرة وإنتاج الكولاجين الذي يعمل على تغذية خلايا البشرة وكذلك الاحتفاظ بالرطوبة. لكن مع تقدم العمر، يقل إنتاج الكولاجين، لذلك يستخدم أطباء الجلدية والتجميل تخطيط ديرما لعلاج الجلد المتقدم في العمر والجلد التالف.

حيث تعمل تقنية الديرما بلانينج على استخدام أداة لإزالة الخلايا الميتة والشعر الوبري وتحفيز إنتاج الكولاجين. لكن يحدث ذلك بعد أكثر من جلسة ديرما بلانينج، حيث يجب القيام به بشكل روتين كل 3 إلى 4 أسابيع حتى تصل لنتائج مرضية.

وعلاوة على أنها تساعد في علاج المسامات المسدودة مما يمنع ظهور البثور، فإنها تجعل المسامات قادرة على التنفس وتتخلص من السموم والزيوت الزائدة. ويشبه تخطيط البشرة التقشير، لذلك يسمى أحيانًا التقشير بالديرما بلانينج، كما أنه يصلح لجميع أنواع البشرة سواءً كانت حساسة أو دهنية. بالإضافة لأنه يشبه الديرما بن وما تحدثه في البشرة لإنتاج الكولاجين.

فواد الديرما بلانينج

تتميز الديرما بلانينج للبشرة بالعديد من الفوائد. ومن أهم فوائد الديرما بلانينج للوجه كالآتي:

  • اكساب البشرة نضارة: تساعد تقنية الديرما بلانينج على تجديد شباب البشرة، حيث تستعيد البشرة شبابها وتعمل على استخدام الأداة لتقشير طبقة البشرة التي بها آثار ندبات أو آثار حب الشباب، ويمكن ملاخظة هذه النتائج تظهر بعد الجلسة الأولى مباشرةً.
  • تحسين الدورة الدموية: يحفز تخطيط البلازما الدورة الدموية حيث يغذي الدم البشرة بعد الجلسة.
  • التخلص من البقع العمرية: عندما القيام بجلسة لتقشير البشرة بالديرما بلانينج يتم إزالة البقع العمرية التي تظهر مع تقدم العمر.
  • ترطيب البشرة: يعتبر ترطيب البشرة من أهم الصفات التي تعمل على مكافحة التجاعيد ومشاكل البشرة المختلفة من جفاف وتصبغات.
  • التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة: تعمل جلسات الديرما بلانينج على تجديد شباب البشرة مما يساعد في مكافحة علامات تقدم العمر وكذلك آثار الشيخوخة. وكذلك شد البشرة للتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • زيادة إنتاج الكولاجين: حيث يحفز تخطيط ديرما بلانينج الغدد الليفية على إنتاج الكولاجين والذي يجدد خلايا البشرة ويكسبها حيوية.
  • تحسين لون البشرة وتوحيد لونها: من أهم مميزات تقنية ديرما بلانينج هو توحيد لون البشرة نتيجة تقشير طبقة منها وتجديد الخلايا. بالإضافة للتخلص من مشاكل البشرة والندبات والتصبغات.
  • علاج ندبات حب الشباب: يؤدي تقشير البشرة بالديرما بلانينج إلى التخلص من آثار الندبات وآثار حب الشباب خاصة السطحية او الجروح.
  • علاج المسامات الواسعة: نتيجة تحفيز إفراز الكولاجين يتم تجديد البشرة والخلايا تعمل بكفاءة أكثر وتتخلص من الجلد التالف والجلد الميت والأوساخ العالقة في المسامات مما يساعد في علاج المسام الواسعة.
  • إعداد البشرة لامتصاص مجموعة من المستحضرات طبية: حيث تعمل الديرما بلانينج على تحفيز امتصاص مجموعة من المواد المغذية من مستحضرات العناية بالبشرة. حيث تزيل الجلد الميت والاوساخ والأتربة بعمق من طبقات البشرة. وتتمثل مجموعة المواد المغذية مثل فيتامين C والمعادن،.
  • التخلص من الشعر الوبري أو الزغب: من أهم فوائد واستخدامات تقنية ديرما بلانينج هو إزالة البيبي هير من الوجه او الشعر الوبري أو الزغب. وهو عبارة عن شعر صغير وناعم يوجد في الوجه.
  • إزالة التصبغات: من أهم فوائد تقنية الديرما بلانينج أنها تتخلص من التصبغات التي تؤثر في مظهر البشرة.

الآثار الجانبية للديرما بلانينج

الديرما بلانينج هو إجراء منخفض المخاطر، قد تشمل الآثار الجانبية احمرارًا طفيفًا في الوجه في الساعات التي تلي العلاج. وقد يصاب بعض الأشخاص برؤوس بيضاء على بشرتهم في اليوم أو اليومين التاليين لعملية الديرما بلانينغ، أو تندر العدوى والتندب بعد الديرما بلانينج.

وإذا ظهرت ندبة من الديرما بلانينج، فقد يحتاج الطبيب إلى علاج النسيج الندبي بحقن الستيرويد لتليين النسيج الندبي.

كما أنّ أحد الآثار الجانبية المحتملة الأخرى هو وجود بقع جلدية في المنطقة التي أجريت فيها العملية، والتي قد تقل أو تختفي مع مرور الوقت.

هل يمكن إجراء ديرما بلانينج في المنزل؟

يمكن عمل إجراء الديرما بلانينج في المنزل، وذلك بالاعتماد على الأدوات المستخدمة. لكن ينصح القيام بهذا الإجراء في بيئة احترافية، مثل عيادة طبيب أمراض جلدية أو منتجع طبي، حيث يتم العلاج بواسطة أخصائي تجميل مرخص باستخدام شفرة جراحية لا يمكن شراؤها إلا بترخيص، إذ أنه مع هذه الشفرة الاحترافية، يحصل الشخص على تقشير أعمق من الذي يقوم به بنفسه. ومع ذلك.

اقرأ/ي أيضًا:

هل ظهور حبوب في الوجه من علامات الحمل؟

هل ظهور حبوب في الثدي من علامات الحمل؟

هل يمكن إزالة الحبوب من البشرة نهائيًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على