` `

هل يمكن إزالة الحبوب من البشرة نهائياً؟

صحة
14 ديسمبر 2020
هل يمكن إزالة الحبوب من البشرة نهائياً؟
إذا تم التشخيص بشكل صحيح وتم وصف العلاج المناسب، فإن إزالة الحبوب من الوجه نهائياً ممكناً (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبحث الكثيرون عن طرق لإزالة الحبوب من الوجه نهائياً، فعلى الرغم من ازدياد الاهتمام عالمياً بنضارة البشرة والعناية بها، من قبل الإناث والذكور على حدّ سواء، إلا أنّ حبوب الوجه لا تزال تسبب قلقاً للكثيرين.

فما هي أنواع حبوب الوجه؟ وما هي أسبابها؟ وهل إزالة الحبوب من الوجه نهائياً ممكناً؟

 

أنواع حبوب الوجه وأسبابها

هنالك عدة أنواع لحبوب الوجه، ولكل نوع أسبابه المختلفة وطرق علاجه الخاصة. أحياناً قد يعاني بعض الأشخاص من أكثر من نوع من حبوب الوجه في نفس الوقت. وتنقسم حبوب الوجه إلى قسمين رئيسيين يندرج تحت كلٍّ منهما أنواع عديدة: حبوب الوجه الالتهابية وحبوب الوجه غير الالتهابية.

  • بثور الوجه غير الالتهابية

حبوب الوجه غير الالتهابية تشمل الرؤوس السوداء والبيضاء، عادةً لا تُسبب هذه الحبوب تورماً أو انتفاخاً، كما أنها تستجيب بشكل جيد نسبياً للعلاجات التي لا يستلزم الكثير منها وصفة طبية.

غالباً ما يتم تسويق الأدوية والمستحضرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) لعلاج حبوب الوجه بشكل عام، على الرغم من أنّه يعمل بشكل أفضل في علاج حبوب الوجه غير الالتهابية. حيث يساعد حمض الساليسيليك (Salicylic acid) على تقشير البشرة بشكل طبيعي، وإزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤدي إلى تكوّن الرؤوس السوداء والبيضاء.

  1. الرؤوس السوداء: تظهر الرؤوس السوداء أو ما يعرف بالبثور المفتوحة عندما يُسَد مسام البشرة بخلايا الجلد الميتة، بحيث يظل الجزء العلوي من المسام مفتوحاً، على الرغم من انسداد باقي المسام، وينتج عن ذلك اللون الأسود المميز الذي يظهر على السطح.
  2. الرؤوس البيضاء: يمكن أن تتكون الرؤوس البيضاء أو ما يعرف بالبثور المغلقة أيضاً عندما تَسُد خلايا الجلد الميتة مسام البشرة، لكنّها على عكس الرؤوس السوداء، يكون الجزء العلوي من المسام مغلقاً، ويبدو كنتوء صغير بارز من الجلد.

يعتبر علاج الرؤوس البيضاء أكثر صعوبةً من السوداء، بسبب الانسداد الكامل لمسام الجلد، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تكون المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) مفيدة. كما أنّ الريتينويدات (Retinoids) الموضعية تعطي نتائج جيدة في علاج حبوب الوجه غير الالتهابية.

 

  • بثور الوجه الالتهابية

يشار إلى بثور الوجه الحمراء والمتورمة باسم حب الشباب الالتهابي. وعلى الرغم من أن خلايا الجلد الميتة قد تساهم في التهاب حب الشباب، يمكن للبكتيريا كذلك أن تلعب دوراً في سد المسام، كما قد تسبب عدوى عميقة تحت سطح الجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور البثور المؤلمة والتي يصعب التخلص منها.

قد تساعد المنتجات التي تحتوي على مركّب البنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide) في تقليل التورم والتخلص من البكتيريا الموجودة داخل الجلد. كما أنها تساعد أيضاً في إزالة الدهون الزائدة. عادةً ما يصف الأطباء مضاداً حيوياً إما عن طريق الفم أو موضعياً إلى جانب البنزويل بيروكسيد (Benzoyl peroxide) لعلاج حب الشباب الالتهابي. وتعتبر الريتينويدات (Retinoids) الموضعية كذلك جزءاً مهماً من خطة علاج الحطاطات والبثور الالتهابية.

  1. الحطاطات: تحدث الحطاطات عندما تنكسر الجدران المحيطة بمسام الجلد جرّاء الالتهابات الشديدة، فتصبح المسامات صلبة ومسدودة وحساسة عند اللمس، وعادةً ما يصبح الجلد حول هذه المسام ورديّ اللون.
  2. البثور الصديدية: يمكن أن تتكون هذه البثور عندما تتكسر الجدران المحيطة بمسام الجلد، لكن على عكس الحطاطات، فإنها تمتلئ بالصديد. وتكون على شكل نتوءات حمراء اللون تبرز من الجلد، وغالباً ما تحتوي على رؤوس صفراء أو بيضاء في الأعلى.
  3. العقيدات: تحدث العقيدات عندما تتعرض المسامات المسدودة والمتورمة لمزيد من التهيج وتنمو بشكل أكبر. وعلى خلاف البثرات والحطاطات، تكون هذه العقيدات أكثر عمقاً تحت الجلد. ونظراً لأن العقيدات عميقة جداً داخل الجلد، فلا يمكن علاجها من خلال العلاجات البسيطة في المنزل. مراجعة الطبيب المختصّ وتناول الأدوية الموصوفة ضروريّ للمساعدة في التخلص منها.

من المحتمل أن يصف طبيب الأمراض الجلدية دواء آيزوتريتينوين (Isotretinoin)، ويتكون هذا الدواء من شكل من أشكال فيتامين أ، ويتم تناوله يومياً لمدة أربعة إلى ستة أشهر، بحيث يساعد في علاج العقيدات والوقاية منها عن طريق تقليل حجم الغدد الدهنية داخل المسام.

  1. الأكياس: يمكن أن تنشأ بعض الأكياس عند انسداد المسام بمزيج من البكتيريا وخلايا الجلد الميتة، بحيث تحدث الانسدادات في أعماق الجلد وتحت السطح أكثر من العقيدات، وغالباً ما تتشكّل نتوءات كبيرة حمراء أو بيضاء اللون مؤلمة عند اللمس.

تعتبر الأكياس أكبر أشكال حب الشباب، وعادة ما تكون ناجمة عن عدوى شديدة. يعتبر هذا النوع من حب الشباب هو الأكثر تكويناً للندوب بعد العلاج. يشيع استخدام دواء آيزوتريتينوين (Isotretinoin)، الموصوف من قبل أطباء الجلدية في علاج هذا النوع من حبوب الوجه. في الحالات الشديدة، قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإزالة بعض الأكياس جراحياً.

 

ما الذي يمكن فعله حيال حبوب الوجه؟

من المهم التحلي بالصبر أثناء العلاج لإزالة الحبوب من الوجه نهائياً، ففي حين أن بعض العلاجات قد تعمل على الفور، فقد لا يلاحظ بعض المرضى تحسناً واضحاً لعدة أشهر، كما يجب توخي الحذر عند استخدام منتجات حب الشباب وعدم استخدام أكثر من منتج في نفس الوقت دون الرجوع للطبيب المختصّ، فقد يتسبب ذلك في جفاف الجلد، واستجابةً لذلك، يمكن أن تخلق المسامات مزيداً من الدهون، مما يؤدي إلى المزيد من مشاكل حبوب الوجه.

وقبل البدء بإزالة الحبوب من الوجه، يجب التأكد مما إذا كانت حبوب الوجه ناتجة عن حب الشباب أو عن مشاكل جلدية أخرى، فهناك العديد من الأمراض الجلدية التي قد تسبب أعراضاً مشابهة لأعراض حب الشباب، على الرغم من اختلافها تماماً عن حب الشباب واختلاف طرق علاجها. ومن الأمثلة على هذه الأمراض: التهاب الجريبات والتقرن الشعري والتضخم الدهني.

إن زيارة طبيب الأمراض الجلدية هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى التشخيص الكامل والدقيق بعد إجراء المعاينة الطبية والفحوصات اللازمة. في الكثير من الحالات، يكون العلاج المتخصص هو الطريقة الوحيدة لإزالة الحبوب من الوجه نهائياً والسيطرة عليها تماماً.

 

هل إزالة الحبوب من الوجه نهائياً ممكناً؟

بالطبع، وذلك يعتمد على نوع حبوب الوجه. إذا تم التشخيص بشكل صحيح وتم وصف العلاج المناسب، فإن إزالة الحبوب من الوجه نهائياً ممكناً، وفي حالات أخرى قد تقلّ شدّتها أو يتم السيطرة عليها.

 

ما هي طرق إزالة الحبوب من الوجه نهائياً؟

يتم علاج حبوب الوجه تحت الإشراف الطبي من قبل الطبيب المختصّ بالأمراض الجلدية، فهناك العديد من الأنواع لهذه الحبوب والتي قد يختلف علاجها كلّياً من نوعٍ إلى آخر ومن حالة إلى أخرى، في أغلب الأحيان تكون العلاجات الدوائية كافية لإزالة الحبوب من الوجه نهائياً، بينما يحتاج بعض المرضى لإجراء جراحي بسيط يقوم به طبيب الجلدية لإزالة الحبوب من الوجه.

تشمل أكثر الأدوية استخداماً في علاج حبوب الوجه:

  • حمض الساليسيليك (Salicylic acid): يعمل حمض الساليسيليك على تقشير البشرة، كما أنه يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى تكوّن حبوب الوجه.
  • المضادات الحيوية: تعمل المضادات الحيوية على مكافحة البكتيريا التي تسبب التهابات الجلد وتكوّن حبوب الوجه والصديد.
  • الريتينويدات (Retinoids): تمنع هذه الأدوية انسداد مسام الجلد مما يحدّ من تكوّن حبوب الوجه.

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن علاج تشقق الشفاه منزلياً؟

هل هناك فرق بين المرهم والكريم؟

هل يمكن تجميل الأنف بدون جراحة؟

هل الكاز يطيل الشعر؟

هل تشقير الحواجب يضر بالحامل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على