` `

ما هو الفرق بين الصقر والشاهين؟

علوم
6 فبراير 2024
ما هو الفرق بين الصقر والشاهين؟
يُعرف الشاهين بأنه نوع من أنواع الصقور (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني المحبّون للطيور بمعرفة الفرق بين الصقر والشاهين الذي يتميز بسرعته الكبيرة، وهي من الطيور الجارحة التي يتم استخدامها في الصيد، ويتميز بعضها بالثمن الباهظ جدًا كذلك، ويمكن للشاهين الانقضاض على فريسته بسرعة تسابق السيارات الرياضية وبعض الطائرات في بعض الأحيان.

ما هو الفرق بين الصقر والشاهين؟

عند البحث لمعرفة ما هو الفرق بين الصقر والشاهين يتضح بأن الشاهين نوع من أنواع الصقور، وهذا يعني أن جميع طيور الشاهين تنتمي إلى فصيلة الصقور، ولا شك بأن هناك فرقًا بينها وبين أنواع العديد من الصقور المعروفة الأخرى بما فيها: الصقر الرمادي، وصقر العوسق الأمريكي، وصقر السنقر، وجميعها تنتمي إلى ذات الجنس.

يعتني المحبّون للطيور بمعرفة الفرق بين الصقر والشاهين الذي يتميز بسرعته الكبيرة
وصلت قيمة أغلى صقر شاهين إلى قرابة مليون دولار أمريكي

من الأقوى الشاهين أم الصقر؟

بعد معرفة الفرق بين الصقر والشاهين يتضح بأنه لا يمكن تحديد الأقوى بينهما؛ فإن الشاهين من أنواع الصقور، وإنما يمكن تحديد الفرق بين الشاهين وأنواع الصقور الأخرى مثل الصقر الرمادي، ويتفوق الشاهين على هذه الصقور بسرعته الكبيرة؛ إلا أنه صغير الحجم مقارنةً بالعديد منها؛ بما فيها صقر السنقر الذي يعد من أقوى الطيور الجارحة في العالم.

ما هي خصائص ومواصفات الصقر الشاهين؟

وصلت قيمة أغلى صقر شاهين إلى قرابة مليون دولار أمريكي مما يعني أنه واحد من الطيور الباهظة الثمن؛ فإن الشاهين يتمتع بالكثير من المواصفات والخصائص التي يفضلها محبو الطيور الجارحة. فيما يأتي قائمة بالعديد من خصائص ومواصفات الصقر الشاهين:

  • السرعة الكبيرة: يتمتع صقر الشاهين بسرعة كبيرة أثناء الانقضاض على فريسته، وتصل سرعته إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة، مما يجعله الطائر صاحب الرقم القياسي في السرعة بفارق كبير عن الطيور الأخرى.
  • متوسط العمر: يصل متوسط العمر الافتراضي لصقور الشاهين إلى 17 عامًا عند العيش في البرية، وربما يصبح متوسط العمر أطول عند الاعتناء بهذا الطائر ورعايته.
  • طريقة الصيد: عادةً ما يعتمد صقر الشاهين على أساليب الانقضاض السريع أو المطاردة السريعة لاصطياد فريسته، وهناك العديد من الوجبات التي يفضلها هذا الطائر، ومنها طائر الزرزور.
  • الموائل: يعيش صقر الشاهين في مجموعة متنوعة من الموائل، ما يعني إمكانية العثور عليه في أي موطن حول العالم تقريبًا حسب ناشيونال جيوغرافيك كيدز.
  • عدم بناء الأعشاش: لا تقوم صقور الشاهين ببناء الأعشاش كما تفعل الكثير من الطيور الأخرى حول العالم، وإنما يعتمد هذا النوع من الصقور على حواف المباني أو الصخور أو غيرها للبقاء فيها عند الهبوط.
  • الطول: يصل طول صقر الشاهين إلى 0.4 متر تقريبًا، وهذا يعني أنه من أنواع الصقور ذات الحجم الصغير، ويبلغ طول الباع بين جناحي هذا الطائر 1.0 متر تقريبًا.

من الأقوى الشاهين أم النسر؟

إن الفرق بين الصقر والشاهين يختلف عن الفرق بين الشاهين والنسر؛ فإن النسور جنس مختلف عن الصقور الذي ينتمي إليها الشاهين، وبالنظر إليهما يتضح بأن النسر أكبر وأكثر قوة من الشاهين إلا أنه يعتمد على الجيف في غذائه بشكل أساسي، وفي ناحية أخرى يتمتع النسر بسرعة بطيئة مقارنةً بطائر الشاهين الذي يستطيع الانقضاض على فريسته بسرعة كبيرة.

هل الشاهين من أقوى الطيور في العالم؟

يتمتع الشاهين بسرعة كبيرة؛ إلا أنه ليس واحدًا من أقوى الطيور في العالم، وتتضمن القائمة أقوى الطيور حسب موقع إيه تو زد أنيملز:

  • العقاب الخطافة: في المرتبة الأولى بين الطيور الأقوى في العالم يأتي طائر العقاب الخطافة حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهو طائر مفترس يعيش في في الغابات الاستوائية داخل أمريكا الوسطى والجنوبية.
  • العقاب الرخماء: تعيش طيور العقاب الرخماء في أمريكا الشمالية، وهي طيور كبيرة تم اعتمادها لتكون الطائر الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل المرتبة الثانية ضمن القائمة.
  • عقاب ستيلر البحرية: تحتل طيور عقاب ستيلر البحرية المرتبة الثالثة بين أقوى الطيور في العالم، ويتمتع هذا النوع من الطيور بمخالب قوية، ويمكنه اصطياد الأسماك بشكل جيد.
  • العقاب الذهبية: يمكن العثور على طيور العقاب الذهبية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وهي من الطيور العملاقة التي لديها مخالف ذات قوة كبيرة، وتحتل المرتبة الرابعة بين أقوى الطيور في العالم.
  • البومة القرناء الكبيرة: تحتل البومة القرناء الكبيرة المرتبة الخامسة بين أقوى الطيور حول العالم، وهي صاحبة المرتبة الأولى بين طيور البوم، ويمكن العثور عليها في أمريكا الشمالية والجنوبية.
  • السنقر: يحتل السنقر المرتبة الأولى بين اقوى الصقور في العالم، وهي في المرتبة السادسة ضمن القائمة، وهو كذلك أكبر الصقور التي تعيش على وجه الأرض حاليًا مما يعني أنه أكبر من صقور الشاهين.
  • البوهة الأوراسية: في المرتبة السابعة ضمن القائمة تأتي طيور البوهة الأوراسية، وهي طيور تستوطن أوراسيا بشكل أساسي، ويتمتع ذكور هذا النوع من الطيور بحجم أصغر مقارنةً بالإناث، وهي من الطيور المفترسة.
  • عقاب البحر بيضاء الذيل: إن عقاب البحر بيضاء الذيل من أكبر سلالات العقبان الأوروبية، وتحتل هذه الطيور المرتبة الثامنة بين الطيور الأقوى على كوكب الأرض، وتستوطن أوراسيا بشكل أساسي.
  • العقاب الفلبيني: كما يظهر من اسمه يستوطن العقاب الفلبيني الأراضي الفلبينية بشكل أساسي، وهو الطائر الذي يحتل المرتبة التاسعة ضمن قائمة أقوى الطيور في العالم.
  • الباز أحمر الذيل: في المرتبة الأولى بين أقوى طيور الباز والعاشرة على مستوى جميع الطيور في العالم يأتي الباز أحمر الذيل، وهو طائر كبير يمكن العثور عليه في جميع أنحاء الأمريكيتين الشمالية والجنوبية.

من أسرع الفهد أم صقر الشاهين؟

إن الفرق بين الصقر والشاهين في السرعة كبير أيًا ما كان نوع الصقر؛ فإن الشاهين أسرع الطيور على الإطلاق، وهو كذلك أسرع من الفهد بفارق كبير جدًا؛ فإن سرعة الفهد تصل إلى 113 كيلومتر في الساعة تقريبًا، بينما تصل سرعة الشاهين إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة مما يعني أن الفارق بينهما هائل في السرعة.

كيف تعرف الصقر من العقاب؟

هناك الكثير من الفروقات التي يمكن الاعتماد عليها لتمييز الصقر من العقاب، وأبرزها: الحجم؛ فإن العقاب كبير الحجم مقارنةً بالصخور، كما أن العقبان أكثر قوة من الصقور عمومًا؛ فإن هناك 7 عقبان تحتل مراتب متقدمة بين أقوى 10 طيور في العالم، بينما تتضمن القائمة نوعًا واحدًا من أنواع الصقور فحسب.

ما هي أسرع الطيور في العالم؟

يمكن تحديد الفرق بين الصقر والشاهين بعد معرفة نوع الصقور المطلوب للمقارنة، ولكن الصقور عمومًا تتمتع بسرعة كبيرة مقارنةً بالطيور الأخرى، وعلى رأس القائمة يأتي صقر الشاهين. فيما يأتي قائمة بالطيور التي تحتل أول 3 مراتب بين أسرع الطيور في العالم:

  • صقر الشاهين: في المرتبة الأولى بين أسرع الطيور في العالم يأتي طير الشاهين حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتصل سرعة هذا الطائر إلى 386 كيلومتر في الساعة، وهذا يعني أنه ينافس سيارات السباق الرياضية.
  • صقر الغزال: بسرعة تصل إلى 322 كيلومتر في الساعة يحتل صقر الغزال المرتبة الثانية بين الطيور الأسرع على مستوى العالم، وذلك بفارق يبلغ 66 كيلومتر في الساعة عن صقر الشاهين.
  • العقاب الذهبية: تصل سرعة صقر الشاهين إلى 322 كيلومتر في الساعة مما يعني أنه الطائر الذي يحتل المرتبة الثانية أيضًا إلى جانب صقر الغزال الذي يتمتع بالسرعة نفسها.
  • صقر السنقر: يحتل صقر السنقر المرتبة الثالثة بين الطيور الأسرع حول العالم؛ فإن سرعة هذا الطائر تصل إلى 209 كيلومتر في الساعة، ولكنه لا يستطيع التحليق بهذه السرعة والثبات عليها لوقت طويل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الخفاش من الطيور؟

ما هو أسرع طائر في العالم؟

هل هجرة الطيور لها موعد ثابت بحسب نوعها؟

هل هناك تفسير علمي لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على