` `

هل سبائك الذهب حجمها ثابت؟

علوم
13 فبراير 2024
هل سبائك الذهب حجمها ثابت؟
تختلف أحجام سبائك الذهب بشكل كبير نظرًا لاختلاف وزنها وعيارها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع بعض سبائك الذهب بوزن لا يتعدى مئات الجرامات، في حين يصل وزن بعض هذه السبائك إلى أكثر من 20 كيلوجرامًا، مما يعني أنها تتفاوت في أوزانها بشكل كبير، وعادةً ما يفضل المستثمرون في الذهب هذه الطريقة لاستثماراتهم، ولا بد من مراعاة العديد من الإرشادات قبل إتمام صفقات السبائك حتى يتجنب المرء عمليات الاحتيال، ومن الجيد الاستعانة بأحد الخبراء عند الشراء.

هل سبائك الذهب حجمها ثابت؟

تختلف أحجام سبائك الذهب بشكل كبير نظرًا لاختلاف وزنها بالإضافة إلى اختلاف عيارها، كما أن السبائك الذهبية المتوفرة خلال الوقت الراهن تختلف في أشكالها والعديد من خصائصها الأخرى، ويتضمن بعضها نقوشًا إسلامية، بينما يتضمن بعضها الآخر نقوشًا نبطية أو غيرها من أنواع النقوش حسب كتاب الذهب لأحمد درويش.

تتمتع بعض سبائك الذهب بوزن لا يتعدى مئات الجرامات
سبائك الذهب عبارة عن صبة من الذهب على شكل قضبان مستطيلة أو على شكل شبه منحرف

ما هي سبائك الذهب؟

يمكن تعريف سبائك الذهب بأنها صبة من الذهب على شكل قضبان مستطيلة أو على شكل شبه منحرف، وعادةً ما يتم الاحتفاظ بهذه السبائك من قبل الحكومات والبنوك المركزية بصفتها أصول احتياطية. يمكن للمرء تحديد أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار بعد معرفة الخصائص التي تتمتع بها والتفاوت فيما بينها بدرجة النقاوة والوزن.

هل يمكن الاستثمار في سبائك الذهب؟

يمكن الاستثمار في سبائك الذهب فعلًا حسب فوربس، وهي الطريقة التي يتم التفكير فيها عادةً عند الرغبة بالاستثمار في الذهب، ويستطيع الأفراد كذلك الاستثمار بالعملات الذهبية عوضًا عن السبائك، ويفضل الكثيرون الاستثمار والتجارة بالمجوهرات الذهبية أيضًا، وهذا يعني أن هناك عدة مجالات للتجارة في الذهب إلى جانب التجارة بالسبائك.

كيف تتم تجارة سبائك الذهب؟

تتم تجارة سبائك الذهب عن طريق بيعها وشرائها بشكل مباشر في بعض الأحيان، إلا أن هناك الكثير من المستثمرين الذين يفضلون القيام بذلك عن طريق سوق تداول السبائك الذي يعمل على مدار الساعة. يجدر الذكر بأن هناك عدة عوامل تؤثر على أسعار سبائك الذهب عند التجارة فيها، وأبرزها: التضخم في الاقتصاد، ومدى العرض والطلب.

ما هي إرشادات شراء سبائك الذهب؟

تختلف أنواع سبائك الذهب في العديد من خصائصها، كما أنها تتفاوت في أسعارها، وتتضمن القائمة الآتية العديد من الإرشادات لشراء هذه السبائك:

  • التحقق من القدرة الاستثمارية: ينبغي على المرء التحقق من قدرته الاستثمارية أو الشرائية عند الرغبة بشراء السبائك الذهبية، وذلك حتى يحدد فئة السبائك التي يستطيع أو يريد شراءها.
  • إنشاء قائمة بالبائعين: من الجيد إنشاء قائمة بالبائعين الذين يمكن الذهاب إليهم لشراء السبائك الذهبية، وينبغي التحقق مما إذا كان البائع بائعًا مباشرًا أو كان وسيطًا بين المشتري والبائع المباشر؛ لأن الوسيط يأخذ المزيد من المال عادةً.
  • التأكد من اعتمادات البائعين: عند تحديد المتاجر أو البائعين الذين تتوفر لديهم سبائك الذهب؛ ينبغي على المرء التحقق من اعتماداتهم الرسمية للتقليل من فرصة التعرض إلى عمليات النصب والاحتيال.
  • البحث عن العروض لدى التجار الأصغر: ربما يوفر التجار الأصغر مزيدًا من العروض على أسعار السبائك الذهبية، ويستطيع المرء الذهاب إليهم والتحقق من العروض للحصول على أفضل سعر ممكن.
  • الشراء من البائعين الخاصين: يمكن للشخص شراء السبائك الذهبية من بائع خاص عوضًا عن الذهاب إلى المتاجر، ولكن هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر، ولذلك ينبغي تجنبها إلا عند معرفة الطرف الآخر بشكل دقيق.
  • اختيار الذهب المدموغ: يجب على الراغبين بالشراء اختيار الذهب المدموغ وتجنب السبائك الذهبية غير المدموغة، وذلك لأن الذهب غير المدموغ ربما يكون مزيفًا وغير حقيقي.
  • التأكد من العيار: يشير عيار الذهب إلى درجة النقاوة التي تتمتع بها السبيكة، وعادةً ما تكون أسعار السبائك مرتفعة لدرجات النقاوة الأكبر، ولذلك ينبغي التحقق من العيار عند شراء سبائك الذهب.
  • توفير المصنعية: تصبح أسعار بعض السبائك الذهبية مرتفعة بشكل أكبر؛ نظرًا لوجود بعض النقوش والزخارف التي تزيد من قيمة مصنعيّتها، ويستطيع المرء توفير مزيد من الأموال عند اختيار السبائك الخالية من هذه النقوش.

هل يوجد فرق كبير بين أسعار أغلى وأرخص سبائك ذهب؟

لا شك بأن التفاوت كبير بين أسعار أغلى وأرخص سبائك ذهب، ويعود السبب في ذلك إلى اختلاف الخصائص التي تتمتع بها هذه السبائك من الوزن والحجم وغيرها؛ فإن أسعار الذهب تتفاوت حسب الوزن بأجزاء من الجرامات نظرًا لأنه من المعادن الثمينة. تصل أسعار بعض السبائك الذهبية التي تقدمها دار سك العملة الملكية إلى أكثر من 60 ألف دولار أمريكي، بينما لا تتجاوز أسعار بعضها الآخر 100 دولار أمريكي.

كم يبلغ وزن أكبر سبيكة ذهب في العالم؟

ربما لا تعد سبيكة الذهب ذات الوزن الأكبر في العالم أفضل أنواع سبائك الذهب للاستثمار بسبب وزنها الكبير؛ إلا أنها من السبائك ذات السعر الباهظ، وهي سبيكة يصل وزنها إلى 250 كيلوجرام حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وتم صهر هذه السبيكة وإنتاجها في أحد معامل اليابان.

كيف يتم تأمين أغلى أنواع سبائك الذهب؟

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن للمرء مراعاتها لتأمين أغلى أنواع سبائك الذهب، ومنها ما يأتي:

  • تحديد المكان المناسب في المنزل: عند الرغبة بتخزين السبائك الذهبية في المنزل؛ لا بد من اختيار المكان البعيد عن الأنظار، بالإضافة إلى بعده عن الحرائق والمياه وغيرها من الظروف التي تتلف سبائك الذهب.
  • التخزين في الشركات المتخصصة: يفضل الكثير من المستثمرين في السبائك الذهبية الاعتماد على الشركات المتخصصة لتخزين سبائكهم، وفيما يأتي بعضًا من المعايير لمراعاتها عند اختيار الشركة المناسبة:
    • اختيار منشأة تخزين معتمدة: هناك العديد من المنشآت التي توفر خدمة تأمين سبائك الذهب حول العالم، وينبغي على المرء اختيار المنشآت المعتمدة، ولا بد من الاطلاع على بيانات اعتمادها للتحقق من ذلك.
    • التحقق من الترتيبات الأمنية: من الجيد التعرف على الترتيبات الأمنية التي توفرها كل واحدة من شركات تأمين السبائك الذهبية، واختيار الشركة التي تستطيع توفير أفضل مستويات من الترتيبات الأمنية.
    • التأكد من سهولة الوصول: يجب على المستثمرين في الذهب اختيار شركات التأمين التي توفر وصولًا إلى السبائك بسهولة في أي وقت من الأوقات، مع التزام ترتيبات الأمن وتجنب الشركات الأخرى.
  • التحقق من توفير الإنذار المناسب: سواءً تم التخزين في المنزل أو المنشآت المتخصصة ينبغي على المرء التحقق من وجود الإنذار المناسب؛ لتقليل فرصة تعرض السبائك الذهبية إلى السرقة، واكتشاف عمليات السرقة المحتملة فورًا.

هل توجد طريقة لمعرفة سبائك الذهب المزيفة؟

بعد معرفة أفضل سبائك ذهب للاستثمار ينبغي على المرء اتباع العديد من الإرشادات للتحقق من عدم كون السبائك التي حصل عليها مزيفة؛ فإن البعض يقعون ضحية لعمليات الاحتيال وتزوير السبائك الذهبية المختلفة. تتضمن القائمة الآتية عدة طرق لمعرفة سبائك الذهب المزيفة:

  • التأكد من الوزن والحجم: إن الذهب من المعادن ذات الكثافة المرتفعة، وهذا يعني أن سبائك الذهب عادة ما تبدو أثقل من الحجم الذي تظهر فيه، وإذا كانت الكثافة منخفضة؛ فربما تكون السبائك مزيفة.
  • البحث عن الختم: عادةً ما تكون السبائك الذهبية مدموغة أو مختومة بختم الشركة أو المنشأة المنتجة لها، وإذا لم تتضمن السبائك أي ختم أو دمغ؛ فربما تكون سبيكة مزيفة، وينبغي تجنبها في هذه الحالة.
  • التحقق من التغيرات في اللون: على خلاف الكثير من المعادن الأخرى لا يتأثر لون الذهب مع مرور الوقت، وإذا ظهرت علامات شبيهة بالصدأ أو ظهرت تغيرات على لون الذهب؛ فهذا يعني أنه ذهب مزيف أحيانًا.
  • اختبار الخدش: يستطيع الراغبون بشراء سبائك الذهب الاعتماد على اختبار الخدش للتحقق من قساوة هذه السبائك، وإذا كانت قساوتها مختلفة عن قساوة الذهب المعروفة؛ فإن هذا يعني كونها سبائك مزيفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم يبلغ وزن أونصة الذهب؟

هل يمكن التفريق بين الذهب والنحاس بسهولة؟

هل المجوهرات تحجب الأشعة السينية؛ صح أم خطأ؟

هل يفقد الألماس قيمته عند البيع، وهل يوجد عوامل مؤثرة أخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على