` `

هل الأهرامات الثلاثة لها نفس الحجم؟

ثقافة وفن
14 فبراير 2024
هل الأهرامات الثلاثة لها نفس الحجم؟
لا تتمتع الأهرامات الثلاث بنفس الحجم، ل إنها متفاوتة كثيرًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تكتسب الأهرامات الثلاثة في الجيزة شُهرةً كبيرة؛ فإنها الآثار الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا السبع القديمة، كما أنها تحتوي على الكثير من الآثار. كانت هذه الأهرامات بمثابة مقابر ملكية لثلاثة من ملوك مصر القديمة الفراعنة، وبالقرب منها هناك الكثير من الأهرامات الأخرى داخل محافظة الجيزة وفي جمهورية مصر العربية.

هل الأهرامات الثلاثة لها نفس الحجم؟

لا تتمتع الأهرامات الثلاث بالحجم نفسه، وإنما هي متفاوتة في الحجم كثيرًا، ويعرف أحدها بالهرم الأكبر، وهو هرم الملك خوفو، بينما يتمتع الهرمان الآخران بحجم أصغر على الرغم من موقعهما قرب بعضها البعض. يجدر الذكر بأن هذه الأهرامات كانت بمثابة مقابر تم استخدامها من قبل بعض ملوك الفراعنة قديمًا، ولا تزال الكثير من أسرار الأهرامات الثلاثة في الجيزة مجهولة حتى اليوم.

تكتسب الأهرامات الثلاثة في الجيزة شُهرةً كبيرة؛ فإنها الآثار الوحيدة المتبقية من عجائب الدنيا السبع القديمة
توجد الأهرامات الثلاثة على هضبة الجيزة داخل أراضي جمهورية مصر العربية

هل حجم الأهرامات الثلاثة من أكبر الأهرامات في العالم؟

تضم قائمة أكبر الأهرامات في العالم اثنين من الأهرامات الثلاثة في حين يتأخر الهرم الثالث عنها، وفيما يأتي قائمة بالأهرامات التي تشملها القائمة:

  • هرم خولولا الكبير: يقع هرم خولولا الكبير في الأراضي المكسيكية، ويحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة الأهرامات الأكبر في العالم حسب وورلد أطلس، ويتجاوز في حجمه حجم الهرم الأكبر بين الأهرامات الثلاثة.
  • ترانس أمريكا بيراميد: في المرتبة الثانية ضمن قائمة الأهرامات الأكبر في العالم يأتي ترانس أمريكا بيراميد في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الهرم الأطول في العالم أيضًا، وتم بناؤه ليكون أحد ناطحات السحاب في الأراضي الأمريكية.
  • هرم الملك خوفو: في المرتبة الأولى بين الأهرامات الثلاثة والثالثة على مستوى العالم يأتي هرم الملك خوفو، وهو أحد أشهر الأهرامات الواقعة داخل أراضي جمهورية مصر العربية.
  • هرم الملك خفرع: يحتل هرم الملك خفرع المرتبة الرابعة ضمن قائمة الأهرامات الأكبر في العالم، وهو صاحب المرتبة الثانية ضمن الأهرامات الثلاثة بعد الهرم الأكبر.
  • هرم لا دانتا: عند زيارة جواتيمالا -في أمريكا الوسطى- يمكن الذهاب إلى هرم لا دانتا، وهو الهرم الذي يحتل المرتبة الخامسة في قائمة الأهرامات ذات الحجم الأكبر حول العالم.
  • هرم سنفرو المائل: يأتي هرم سنفرو المائل في المرتبة السادسة ضمن قائمة الأهرامات الأكبر في العالم، وهو الهرم صاحب المرتبة الثالثة على مستوى جمهورية مصر العربية، مما يعني أنه أكبر من هرم الملك منكاورع.
  • هرم الأقصر لاس فيجاس: في المرتبة السابعة ضمن قائمة الأهرامات ذات الحجم الأكبر في العالم يأتي هرم الأقصر لاس فيجاس داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهو هرم تم بناؤه خلال تسعينيات القرن العشرين.

ما هي أسماء الأهرامات الثلاثة؟

إلى جانب اختلاف حجم الأهرامات الثلاثة المعروفة في جمهورية مصر العربية تختلف هذه الأهرامات في أسمائها، وهي: هرم الملك خوفو الذي يطلق عليه اسم الهرم الأكبر، وهرم الملك خفرع الذي يحتل المرتبة الثانية من حيث الحجم، ويعرف الهرم الأصغر من بينها باسم هرم الملك منكاورع.

أين توجد الأهرامات الثلاثة؟

توجد الأهرامات الثلاثة على هضبة الجيزة في المحافظة التي تحمل الاسم نفسه داخل أراضي جمهورية مصر العربية، وهي واحدة من المحافظات على الضفة الغربية لنهر النيل المعروف، ويعود تاريخ بناء الأهرامات في هذه الهضبة إلى قرابة 2,500 سنة، ويجدر الذكر بأنها من عجائب الدنيا السبع القديمة.

هل هناك آثار في الجيزة غير الأهرامات الثلاثة؟

تحتوي الجيزة على العديد من الآثار غير الأهرامات الثلاثة بالفعل، ومنها الآثار التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • لوحة الحلم: تروي لوحة الحلم أن الملك تحتمس الرابع خرج يومًا إلى الصيد عندما كان أميرًا ثم غلبته سنة من النوم، ورأى في هذا النوم حلمًا يبشره خلاله الإله بأنه سوف يصير ملكًا للبلاد.
  • مركب الشمس: تم اكتشاف مركب الشمس عام 1954 داخل إحدى الحفرتين في الجهة الجنوبية لهرم الملك خوفو، وهو مركب تم العثور عليه مفككًا، وتمت إعادة تركيبه وبنائه مرة أخرى.
  • الهرم ذو الطبقات للملك خع با: يقع الهرم ذو الطبقات للملك خع با في منطقة الجيزة -التي تقع داخلها الأهرامات الثلاثة- وهو هرم يصل ارتفاعه إلى 16 متر تقريبًا حاليًا، ولكن ارتفاعه الأصلي كان يبلغ 45 متر.
  • تماثيل رمسيس الثاني: تحتوي محافظة الجيزة على اثنين من التماثيل للملك رمسيس الثاني، وتم اكتشاف الأول من بينهما عام 1820 من الحجر الجيري، وأما الثاني؛ فإنه نسخة عن الأول إلا أنه من الجرانيت الوردي.
  • منطقة دهشور: تحتوي منطقة دهشور على العديد من الآثار، ومنها الهرم المنحني، كما أنها تحتوي على الهرم الأسود، وهرم الملك سنوسرت الثالث.

هل توجد رسوم على زيارة الأهرامات الثلاثة؟

هناك رسوم تفرضها وزارة السياحة والآثار في جمهورية مصر العربية عند زيارة الأهرامات الثلاثة وغيرها من الآثار الأخرى في محافظة الجيزة، ويوضح الجدول التالي تفاصيل هذه الرسوم:

المكان الأثري

التذكرة للمواطن المصري

التذكرة للطالب المصري

التذكرة للأجنبي

التذكرة للطالب الأجنبي

الأهرامات الثلاثة

60 جنيه مصري

30 جنيه مصري

540 جنيه مصري

270 جنيه مصري

هرم خوفو من الداخل

100 جنيه مصري

50 جنيه مصري

900 جنيه مصري

450 جنيه مصري

هرم منكاورع

30 جنيه مصري

10 جنيه مصري

220 جنيه مصري

110 جنيه مصري

أبو الهول - زيارات خاصة فحسب

200 جنيه مصري

مقبرة مرى اس عنخ

20 جنيه مصري

5 جنيه مصري

120 جنيه مصري

60 جنيه مصري

مقابر العمال - 5 تذاكر على الأقل

ـــــ

ـــــ

700 جنيه مصري

350 جنيه مصري

هل أشكال الأهرامات متشابهة دائمًا؟

لا شك بأن أشكال الأهرامات غير متشابهة؛ فإن هناك بعض الأهرامات التي تتمتع بشكل مائل مثل هرم سنفرو، وكذلك تتمتع بعض الأهرامات بشكل مدرج، ومنها: هرم زوسر في جمهورية مصر العربية، كما أن هناك بعض الأهرامات التي تم إنشاؤها حديثًا وتتميز بالعديد من الأشكال المختلفة عن الأهرامات الثلاثة وغيرها من الأهرامات القديمة الأخرى.

هل توجد أهرامات في مصر غير الأهرامات الثلاثة؟

هناك العديد من الأهرامات في مصر غير الأهرامات الثلاثة الموجودة في الجيزة، ومنها ما يأتي:

  • هرم اللاهون: يقع هرم اللاهون في القرية التي تحمل الاسم نفسه داخل محافظة الفيوم المصرية، وهو هرم يعود تاريخه إلى عصر الأسرة الثانية عشرة، وكان بناؤه باستخدام طول اللبن، وتم كساؤه بالحجر الجيري.
  • هرم هوارة: في قرية هوارة المقطع داخل مدينة الفيوم المصرية يمكن العثور على هرم هوارة، الذي تم بناؤه خلال زمن الأسرة الثانية عشرة في مصر القديمة، ويصل ارتفاع هذا الهرم إلى 58 متر تقريبًا.
  • هرم ميدوم: داخل محافظة الواسطي تقع قرية ميدوم التي تتضمن هرم ميدوم، وهو هرم قديم يعود إلى عصر الأسرة الرابعة، كما أنه أول هرم للملك سنفرو، ويتميز هذا الهرم بشكل فريد من نوعه.
  • هرم زوسر: يقع هرم زوسر داخل منطقة آثار سقارة في محافظة الجيزة، وهو أقدم بناء حجري ضخم في التاريخ حسب موقع وزارة السياحة والآثار المصرية، وأطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى الوزير زوسر.
  • هرم سنفرو: يقع هرم سنفرو المائل في منطقة دهشور داخل جمهورية مصر العربية، ويُطلق على هذا الهرم كذلك اسم الهرم الأحمر، كما أن هناك العديد من الأهرامات الأخرى القريبة منه.

هل الأهرامات الثلاثة أقدم الأهرامات في العالم؟

إن الأهرامات الثلاثة في الجيزة ليست أقدم الأهرامات في العالم، وإنما حصل هرم زوسر المدرج على هذا اللقب حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، ويصل يصل ارتفاعه إلى 62 متر تقريبًا، وتم تشييده من قبل المهندس إمحوتب الذي كان مهندسًا ملكيًا للملك زوسر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الآبار الفرعونية؟

هل يُسمح بدخول الأهرامات من الداخل؟

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على