` `

هل برشلونة أكثر نادي حقق البطولات القارية للأندية؟

رياضة
22 فبراير 2024
هل برشلونة أكثر نادي حقق البطولات القارية للأندية؟
استطاع نادي برشلونة الإسباني تحقيق 20 بطولة من البطولات القارية للأندية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم إقامة الكثير من البطولات القارية للأندية خلال الوقت الراهن، كما أن هناك العديد من البطولات القارية التي تقيمها اتحادات كرة القدم على مستوى المنتخبات أيضًا، وفي هذه البطولات تتنافس الأندية من بلاد مختلفة ضمن الاتحاد القاري للحصول على المرتبة الأولى، واستطاع نادي الأهلي المصري الحصول على عدد كبير من الاتحادات القارية، وكذلك نادي برشلونة، ونادي ريال مدريد.

هل برشلونة أكثر نادي حقق البطولات القارية للأندية؟

على الرغم من قدرته على تحقيق العديد من البطولات القارية للأندية؛ إلا أن نادي برشلونة لا يحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة الأندية التي استطاعت الحصول على هذا النوع من البطولات، كما أنه لا يحتل المرتبة الثانية أو المرتبة الثالثة، وإنما هو النادي الذي يحتل المرتبة الرابعة إلى جانب نادي إنديبندينتي الأرجنتيني حسب موقع جول.

تتم إقامة الكثير من البطولات القارية للأندية خلال الوقت الراهن
إن برشلونة ليس أكثر نادي حقق البطولات القارية للأندية، بل يأتي في المرتبة الرابعة

ما هي البطولات القارية للأندية؟

تُعرف البطولات القارية للأندية بأنها مجموعة من البطولات التي يتم تنظيمها من قبل الاتحادات القارية الأعضاء في الاتحاد العالمي لكرة القدم، وهي: الاتحاد الآسيوي للكرة، والاتحاد الإفريقي للكرة، واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي للكرة، واتحاد أمريكا الجنوبية للكرة، واتحاد أوقيانوسيا للكرة، والاتحاد الأوروبي للكرة.

كم عدد البطولات القارية التي حققها نادي برشلونة؟

استطاع نادي برشلونة الإسباني تحقيق 20 بطولة من البطولات القارية للأندية، كما أن لديه سجل طويل من البطولات المحلية التي استطاع تحقيقها أيضًا منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا النادي:

  • مؤسس النادي: تم تأسيس نادي برشلونة الإسباني من قبل أحد رجال الأعمال، وهو جوان غامبر الذي قام بالإعلان عن اللاعبين في إحدى المجلات المحلية داخل برشلونة وقتها.
  • تاريخ تأسيس النادي: ظهر نادي برشلونة الإسباني عام 1899، ما يعني أن عمره في الوقت الراهن يبلغ 125 سنة تقريبًا، وتمكّن هذا النادي من الحصول على أولى البطولات في تاريخه بعد 3 سنوات تقريبًا.
  • اللعب في دوري لا ليغا: بدأ برشلونة اللعب في دوري لا ليغا الإسباني عام 1929 الذي ظهر فيه هذا الدوري، وحصل على المركز الأول في هذه البطولة، ولم يهبط إلى الدرجة الأدنى من هذا الدوري حتى الوقت الراهن.
  • القيمة السوقية: حتى يوم 21 فبراير/شباط من عام 2024 وصلت القيمة السوقية لنادي برشلونة الإسباني إلى 933.42 مليون دولار أمريكي، مما يجعله أحد الأندية ذات القيمة السوقية الأعلى حسب ترانسفير ماركت.
  • اللاعب ذو القيمة السوقية الأعلى: يُعرف اللاعب بابلو مارتن بايز غافيرا باسم غافي أو غابي، وتبلغ قيمته السوقية 97.29 مليون دولار أمريكي يوم 21 فبراير/شباط من عام 2024، مما يجعله أغلى لاعبي النادي حاليًا.

من هو أكثر نادي حقق بطولات قارية؟

يحتل نادي ريال مدريد المرتبة الأولى بين الأندية التي حققت أكثر البطولات القارية للأندية في التاريخ، وهو واحد من الأندية الإسبانية التي تلعب في دوري الدرجة الأولى الذي يطلق عليه اسم لا ليغا، كما أنه استطاع الحصول على الكثير من الألقاب خلال تاريخه الذي يزيد على 120 عامًا حسب موسوعة بريتانيكا.

هل الفرق ما بين الأهلي وريال مدريد في البطولات القارية كبير؟

إن الفرق ما بين الأهلي وريال مدريد في البطولات القارية ليس كبيرًا، وإنما يقتصر على 4 بطولات قارية فحسب، مما يجعل الأهلي في مرتبة متقدمة بين النوادي التي حصلت على أكثر البطولات القارية للأندية على مستوى العالم، كما أنه النادي الذي يحتل المرتبة الأولى على مستوى أفريقيا والوطن العربي أيضًا.

ما هي أكثر الأندية تتويجًا بالألقاب القارية؟

تتم إقامة البطولات القارية للأندية على نحو منتظمٍ، إلا أن عددها قليل مقارنة بالبطولات المحلية لكرة القدم، وتتضمن القائمة الآتية الأندية الأكثر تتويجًا بالألقاب القارية حتى عام 2024:

  • نادي ريال مدريد: طيلة تاريخه استطاع نادي ريال مدريد الإسباني الحصول على 29 بطولة قارية، مما يعني أنه النادي الذي يحتل المرتبة الأولى ضمن القائمة، كما أنه صاحب المرتبة الأولى على مستوى أوروبا وإسبانيا.
  • نادي الأهلي: بعدد بطولات قارية يصل إلى 25 بطولة يحتل نادي الأهلي المصري المرتبة الثانية ضمن قائمة الأندية الأكثر حصولًا على البطولات القارية، وهو النادي صاحب المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي وإفريقيا.
  • نادي بوكا جونيورز: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الأندية الأكثر حصولًا على البطولات القارية يأتي نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني، وهو النادي الذي يحتل المرتبة الأولى على مستوى أمريكا الجنوبية بعدد يبلغ 22 بطولة.
  • نادي برشلونة: استطاع نادي برشلونة الإسباني الحصول على 20 بطولة خلال تاريخه، وهو النادي الذي يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم ضمن القائمة، كما أنه يحتل المرتبة الثانية على مستوى إسبانيا وأوروبا.
  • نادي إنديبندينتي: يصل عدد البطولات القارية التي استطاع نادي إنديبندينتي الحصول عليها إلى 20 بطولة، وهو ما يجعله في المرتبة الرابعة إلى جانب برشلونة، كما أنه يحتل المرتبة الثانية على مستوى الأرجنتين وأمريكا الجنوبية.
  • نادي ميلان: في المرتبة الخامسة بين الأندية التي حصلت على أكبر عدد من البطولات القارية يأتي نادي ميلان الإيطالي بعدد يصل إلى 18 بطولة، وهو النادي الذي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى أوروبا والأولى على مستوى إيطاليا.

ما هي أكثر الأندية تحقيقًا للبطولات في القرن الحادي والعشرين؟

بالرغم من حصوله على أكثر عدد من البطولات القارية للأندية حتى الآن؛ إلا أن نادي ريال مدريد ليس الأكثر تحقيقًا للبطولات في القرن الحادي والعشرين. تتضمن القائمة الآتية ترتيب الأندية من حيث البطولات القارية والمحلية الإجمالية خلال القرن الحادي والعشرين حسب ترانسفير ماركت:

  • نادي الأهلي: في المرتبة الأولى بين الأندية الأكثر حصولًا على البطولات في القرن الحادي والعشرين يأتي نادي الأهلي المصري بعدد يصل إلى 41 بطولة، وهو الأول على مستوى الوطن العربي أيضًا.
  • نادي بايرن ميونيخ: استطاع نادي بايرن ميونيخ الألماني الحصول على 40 بطولة خلال القرن الحادي والعشرين، مما يعني أنه النادي الذي يحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم، وهو الأول على مستوى أوروبا وألمانيا أيضًا.
  • نادي لينكولن ريد أمبس: تمكّن نادي لينكولن ريد أمبس من جبل طارق الحصول على 40 بطولة خلال القرن الحادي والعشرين، مما يعني أنه إلى جانب نادي بايرن ميونيخ في المرتبة الثانية على مستوى العالم أيضًا.
  • نادي برشلونة: تمكّن نادي برشلونة الإسباني من الحصول على 34 بطولة خلال القرن الحادي والعشرين، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة على مستوى العالم والثانية على مستوى إسبانيا وأوروبا.

هل بطولة أمم أوروبا أقوى البطولات القارية للمنتخبات؟

حسب تصنيف بليتشر ريبورت تحتل بطولة أمم أوروبا المرتبة الأولى ضمن قائمة أقوى البطولات القارية للمنتخبات فعلًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه البطولة:

  • الموسم الأول للبطولة: بدأ دوري أمم أوروبا عام 1960 باسم كأس الأمم الأوروبية، واستطاع منتخب الاتحاد السوفياتي الحصول على المرتبة الأولى لهذا الموسم، وحصل منتخب يوغوسلافيا المرتبة الثانية.
  • أكبر فوز في تاريخ البطولة: في عام 2012 لعب المنتخب الإيطالي ضد المنتخب الإسباني خلال بطولة أمم أوروبا، وانتهت هذه المباراة بتسجيل 4 أهداف للمنتخب الإسباني، وهو أكبر فوز في تاريخ هذه البطولة.
  • المرتبة على مستوى العالم: من حيث الأهمية تحتل بطولة أمم أوروبا المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم حسب موسوعة بريتانيكا.

ما هو ترتيب البطولات في العالم لكرة القدم؟

بالنظر إلى ترتيب البطولات في العالم لكرة القدم تحتل بطولة كأس العالم المرتبة الأولى بين البطولات الأفضل، وفي المرتبة الثانية تأتي بطولة دوري أبطال أوروبا، وهي البطولة الأولى بين البطولات القارية للأندية، وأما بطولة أمم أوروبا؛ فإنها تحتل المرتبة الثالثة بين البطولات الأفضل على مستوى العالم حسب تصنيف بليتشر ريبورت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى كان أول كأس عالم؟

ما هو أغنى نادي في العالم؟

من هو اللاعب لامين جمال؟

هل يختلف نادي برشلونة ب عن برشلونة أتلتيك؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على