` `

هل أنتاركتيكا هي القارة القطبية الجنوبية؟

سياسة
12 مارس 2024
هل أنتاركتيكا هي القارة القطبية الجنوبية؟
تُعرف القارة القطبية الجنوبية باسم أنتاركتيكا فعلًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يغطي الجليد القارة القطبية الجنوبية بشكل كامل تقريبًا، وهي قارة تنتشر فيها الرياح بسرعة تصل إلى 320 كيلومتر في الساعة أحيانًا، وتتميز هذه القارة بكونها موطنًا لقرابة 60% من المياه العذبة حول العالم، كما أنها تضم 90% من جليد المياه العذبة أيضًا، وإذا ذاب الجليد في القارة؛ فإن مستوى البحر يرتفع قرابة 5 أمتار بالمتوسط حول العالم.

هل أنتاركتيكا هي القارة القطبية الجنوبية؟

عند البحث لمعرفة ما هو اسم القارة القطبية الجنوبية يتضح بأنها أنتاركتيكا فعلًا، وهي المنطقة التي تغطي القطب الجنوبي لكوكب الأرض، كما أنها من أصغر القارات على الأرض أيضًا، وهي مغطاة بطبقة جليدية سميكة خلافًا للقارات الأخرى، وتقع القارة القطبية الجنوبية في أقصى جنوب الكرة الأرضية.

صورة متعلقة توضيحية
إن أنتاركتيكا القارة الوحيدة التي لا يسكنها بشر حتى الآن ولا تصلح بذلك

ما هي القارة الوحيدة التي لا يسكنها بشر؟

إن أنتاركتيكا القارة الوحيدة التي لا يسكنها بشر، وذلك نظرًا لدرجات الحرارة المنخفضة التي تتمتع بها هذه القارة، إلى جانب كونها مغطاة بطبقة سميكة من الجليد، ولا يتوفر التنوع الذي يحتاجه البشر للمعيشة على هذه القارة، وعلى الرغم من استمرار ذوبان الجليد في القارة القطبية الجنوبية؛ نظرًا للاحترار العالمي، إلا أنها ليست صالحة ليسكنها البشر حتى الآن.

هل تعيش الحيوانات في القارة القطبية الجنوبية؟

لا يسكن البشر في القارة القطبية الجنوبية إلا أن هناك العديد من الحيوانات التي تم العثور عليها في هذه القارة بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • البطريق: إن البطريق من الطيور التي لا تستطيع الطيران إلا أنه يتكيّف مع البيئة البحرية بشكل كبير، ويمكن لحيوانات البطريق السباحة والغوص إلى أعماق كبيرة، وهي من الحيوانات التي تعيش في القارة القطبية الجنوبية.
  • زعنفيات الأقدام: تشمل زعنفيات الأقدام كلًا من البطريق بالإضافة إلى أسد البحر وبعض الحيوانات الأخرى، وهي من الحيوانات التي تعيش في أنتاركتيكا، وهناك 6 أنواع من الفقمات التي تعيش على هذه القارة.
  • الكريل القطبي الجنوبي: يُعرف الكريل الرائع باسم الكريل القطبي الجنوبي أيضًا، ويشبه هذا الحيوان القشريات المعروفة مثل الجمبري أو الكرنكد؛ إلا أنه ذو حجم أصغر.
  • الحيتان: إن الحيتان من أكبر الثدييات على كوكب الأرض، وتعيش في البحار والمحيطات، وتم العثور على بعضها في القارة القطبية الجنوبية، ويشمل ذلك الحوت الأزرق المعروف بأنه أكبر الثدييات على الإطلاق.
  • أسماك أنتاركتيكا: يُعرف هذا النوع من الأسماك باسم القارة القطبية الجنوبية، وهي من الأسماك ذات الدم الأبيض، ولا يمكن العثور عليها إلا في أنتاركتيكا دون أي مكان آخر على الأرض.
  • السالبيات: تعيش العديد من أنواع السالبيات -المعروفة باسم الهلاميات البرميلية أيضًا- على أراضي القارة القطبية الجنوبية، وتشبه هذه الحيوانات قناديل البحر إلى حد ما في كونها شفافة تقريبًا.
  • الإسفنجيات: تتمتع حيوانات الإسفنج ببُنية جسمية منظمة حول نظام من الفوهات والمسام والقنوات والحجرات، ولكنها حيوانات لا تتضمن أجسامها أعضاء وأنسجة حقيقية، ويمكن العثور عليها في أنتاركتيكا.
  • الحبّار: هناك عدة من الأسماء الأخرى التي تعرف بها حيوانات الحبار بما في ذلك السبيدج، وهي حيوانات تعيش في القارة المتجمدة الجنوبية، وتتمتع بأحجام مختلفة، ولها عدة من الأنواع المختلفة.
  • القطرس الجوال: هناك عدة من أنواع القطرس الجوال التي تعيش في القارة القطبية الجنوبية، وهي من الطيور التي تتمتع بجناحين كبيرين، ويمكنها الطيران في الهواء عدة ساعات دون الرفرفة بالأجنحة.

متى تم اكتشاف أنتاركتيكا؟

تم اكتشاف أنتاركتيكا -المعروفة باسم القارة القطبية الجنوبية أيضًا- عام 1820 من قبل إحدى البعثات الروسية، واستطاعت بعثة بريطانية الوصول إلى القارة بعد 3 أيام من البعثة الروسية حسب ناشيونال جيوغرافيك إلا أن هناك مستكشفًا مر بالقارة قبل هذا العام بعدة عقود دون النزول في القارة، ودون علمه بالمرور من القارة القطبية الجنوبية وقتها.

من هم أبرز مستكشفي القارة الجنوبية في التاريخ؟

كان جيمس كوك أبرز مستكشفي القارة القطبية الجنوبية؛ فإنه خرج في رحلة للبحث عن هذه القارة عام 1773 مع تمكنه من المرور بها فعلًا، إلا أنه لم يستطع العثور على القارة بسبب الجليد. فيما يأتي قائمة بأبرز مستكشفي القارة الجنوبية في التاريخ:

  • أول رؤية مسجلة لأنتاركتيكا: استطاع الروسي ثاديوس فون بيلينجشاوزن تسجيل أول رؤية معروفة للقارة القطبية الجنوبية عام 1820 بعد مرور قرابة 50 عامًا على رحلة جيمس كوك.
  • أول هبوط مسجل على أنتاركتيكا: في عام 1895 تم تسجيل أول هبوط مسجل للقارة القطبية الجنوبية، وكان ذلك من قبل 7 رجال من سفينة لصيد الحيتان، ولا تزال هوية هؤلاء الأفراد مكان نقاش بين المختصين.
  • الوصول إلى القطب الجنوبي: إن القطب الجنوبي نقطة يغطيها الجليد ضمن أراضي القارة القطبية الجنوبية، وتم تسجيل أول وصول إلى القطب الجنوبي عام 1911 من قبل النرويجي أموندسن.

هل تم تسجيل أقل درجة حرارة على الأرض في أنتاركتيكا؟

تم تسجيل أقل درجة حرارة على الأرض في القارة القطبية الجنوبية -المعروفة باسم أنتاركتيكا- فعلًا، وتتضمن القائمة الآتية أقل درجات حرارة تم تسجيلها على كوكل الأرض حتى الآن حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • قبة فوجي: تقع قبة فوجي في القارة القطبية الجنوبية، وفي شهر أغسطس/آب من عام 2010 تم تسجيل درجة حرارة وصلت إلى 93.2 درجة سيليسيوس بالسالب، وهي أقل درجة حرارة مسجلة حتى الآن.
  • محطة فوستوك للأبحاث: سجلت محطة فوستوك للأبحاث -في أنتاركتيكا- درجة حرارة بلغت 89.2 درجة سيليسيوس بالسالب خلال شهر يوليو/تموز من عام 1983، مما يجعلها ثاني أقل درجة حرارة مسجلة حول العالم على الإطلاق.
  • محطة أمندسن سكوت: في شهر يونيو/حزيران من عام 1982 سجلت محطة أمندسن سكوت في القارة القطبية الجنوبية درجة حرارة وصلت إلى 82.8 درجة سيليسيوس بالسالب، وهي ثالث أقل درجة حرارة في الأرض.
  • قبة أرجوس: تقع قبة أرجوس على هضبة القارة القطبية الجنوبية، وسجلت هذه القبة درجة حرارة بلغت 73.8 درجة سيليسيوس بالسالب، وهو ما يعني أنها رابع أقل درجة حرارة تم تسجيلها، وذلك خلال شهر يوليو/تموز من عام 2005.
  • جبل دينالي: سجل جبل دينالي درجة حرارة بلغت 69.8 درجة سيلسيوس خلال عام 1950، ما يجعلها خامس أقل درجة حرارة على الأرض، ويقع هذا الجبل في ألاسكا، مما يعني أنها أقل درجة حرارة خارج القارة القطبية الجنوبية.

لماذا يمنع الذهاب الى القطب الجنوبي؟

لا يمنع الأفراد من الذهاب إلى القطب الجنوبي أو القارة القطبية الجنوبية، وإنما هناك العديد من الشروط التي ينبغي استيفاؤها للذهاب إلى هذا القطب. يجدر الذكر بأن بعض الرحلات التي توفرها أستراليا تقل المسافرين إلى القارة القطبية الجنوبية عبر البحر، وهناك عدة رحلات استكشافية تذهب إلى هذه القارة أيضًا مما يعني أن الذهاب إليها ليس ممنوعًا.

ما هي أبرز المعلومات عن القارة القطبية الجنوبية؟

إن أسرار قارة أنتاركتيكا كثيرة حتى الوقت الراهن، وذلك لأنها قارة بعيدة لا يسكنها البشر، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والحقائق حول هذه القارة:

  • الطقس في القارة: تتمتع القارة القطبية الجنوبية بدرجات حرارة منخفضة، وتم تسجيل درجات حرارة تقل عن 90 درجة سيلسيوس بالسالب في بعض أنحائها، كما أنها أكثر القارات جفافًا على كوكب الأرض.
  • مساحة قارة أنتاركتيكا: تصل مساحة القارة القطبية الجنوبية -التي يطلق عليها اسم أنتاركتيكا- إلى 14.2 مليون كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها خامس أكبر قارة على الأرض، وهي أكبر من أستراليا، وأكبر من أوروبا.
  • النباتات والحيوانات: بالرغم من درجات الحرارة المنخفضة؛ إلا أن هناك قرابة 800 نوع من النباتات والكائنات الحية المشابهة لها في القارة القطبية الجنوبية، إلى جانب وجود كثير من الحيوانات التي تتحمل البرودة الشديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع سنغافورة في قارة آسيا؟

هل يُعتبر القطب الشمالي المتجمد قارة؟

هل عدد دول شبه الجزيرة العربية سبع دول؟

ما حقيقة الادعاء بأنّ النيجر هي أفقر دولة في قارة أفريقيا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على