` `

هل الأسير عبدالله البرغوثي أقدم أسير في العالم؟

سياسة
18 مارس 2024
هل الأسير عبدالله البرغوثي أقدم أسير في العالم؟
إن محكومية عبد الله البرغوثي تتجاوز فترة محكومية أي أسير آخر لدى إسرائيل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الأسير عبدالله البرغوثي واحد من أبرز الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهو من قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام القابعين في السجون، وتم الحكم عليه بسجن لآلاف السنوات من قبل المحكمة العسكرية للاحتلال الإسرائيلي؛ نظرًا للعمليات التي قامت بتدبيرها، وهي أطول فترة حكم لأسير فلسطيني على الإطلاق حتى الوقت الراهن.

هل الأسير عبدالله البرغوثي أقدم أسير في العالم؟

لا يعد الأسير عبدالله البرغوثي واحدًا من أقدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي فضلًا عن أن يكون الأسير الأقدم في العالم على الإطلاق، وهناك العديد من الأسرى الذين قضوا فترات أطول في السجن؛ إلا أن محكومية عبد الله البرغوثي تتجاوز فترة محكومية أي أسير آخر لدى الاحتلال.

صورة متعلقة توضيحية
لا يعد الأسير عبدالله البرغوثي واحدًا من أقدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي

من هم أقدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟

هناك العديد من الأسرى الذين تتجاوز فترة وجودهم في زنازين دولة الاحتلال الإسرائيلي فترة سجن الأسير عبدالله البرغوثي، وتتضمن القائمة الآتية أقدم هؤلاء الأسرى حتى يوم 17 مارس/آذار من عام 2024 حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية:

  • محمد الطوس: في المرتبة الأولى بين السجناء الأقدم في زنازين دولة الاحتلال الإسرائيلي يأتي محمد أحمد عبد الحميد الطوس، الذي تم اعتقاله يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1985.
  • إبراهيم أبو مخ: تم اعتقال إبراهيم نايف حمدان أبو مخ يوم 24 مارس/آذار من عام 1986، مما يجعله ثاني أقدم الأسرى في سجون دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه لم يتحرر حتى الوقت الراهن.
  • وليد دقة: في يوم 25 مارس/آذار من عام 1986 تم اعتقال وليد نمر أسعد دقة، مما يعني أنه كان بعد يوم واحد من اعتقال إبراهيم أبو مخ، وهو ثالث أقدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
  • إبراهيم بيادسة: لم يزل إبراهيم عبد الرازق أحمد بيادسة معتقلًا منذ يوم 26 مارس/آذار من عام 1986 وحتى الوقت الراهن، وهو رابع أقدم الأسرى في زنازين وسجون الاحتلال الإسرائيلي خلال الوقت الراهن.
  • أحمد أبو جابر: قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي باعتقال أحمد علي حسين أبو جابر يوم 8 يوليو/تموز من عام 1986، مما يجعله في المرتبة السادسة ضمن قائمة الأسرى الأقدم في زنازين الاحتلال.
  • سمير أبو نعمة: يحتل سمير إبراهيم محمود أبو نعمة المرتبة السابعة بين أقدم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه لا يزال معتقلًا منذ يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1986 وحتى الوقت الراهن.
  • محمد داوود: كان اعتقال محمد عادل حسن داوود يوم 8 ديسمبر/كانون الأول من عام 1987 ولا يزال معتقلًا حتى الوقت الراهن، وهو الأسير الذي يحتل المرتبة السابعة ضمن القائمة.

متى اعتقل عبدالله البرغوثي؟

اعتقل عبدالله البرغوثي يوم 5 مارس/آذار من عام 2003 حسب الموقع الرسمي لكتائب الشهيد عز الدين القسام، ولم يكن الاحتلال الإسرائيلي على يقين من هويته عند الاعتقال، واستمر التحقيق معه عدة أشهر بعد الاعتقال قبل إصدار الحكم عليه من قبل المحكمة العسكرية في دولة الاحتلال الإسرائيلي.

من هو عبدالله البرغوثي؟

لَقّب الأسير عبد الله البرغوثي نفسه بأمير الظل الفلسطيني في أحد كتبه، وهو واحد من الأسرى الأردنيين المعتقلين في سجون دولة الاحتلال الإسرائيلي، واسمه الكامل عبد الله غالب البرغوثي، وقبل اعتقاله كان واحدًا من قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام، وتمت الإشارة إليه للعمل مع المقاومة من قبل ابن عمه بلال البرغوثي الأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

في عام 2022 نشرت بعض حسابات التواصل الاجتماعي صورة تدعي بأنها للأسير الفلسطيني عبدالله البرغوثي، ولكن تحقيق مسبار راجع هذه الادعاءات ووجد بأنها مضللة؛ فإن الصورة التي كانت منشورة للأسير مروان البرغوثي وليس عبد الله البرغوثي، وهو كذلك من قادة حركات المقاومة الذين يقضون فترة حكم طويلة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

من هم أبناء عبدالله البرغوثي؟

تزوج عبد الله البرغوثي من إحدى قريباته في بلدة بيت ريما شمال غرب مدينة رام الله عام 1998، ثم أنجب منها ابنًا واحدًا سمّاه أسامة وبنتين اثنتين إحداهما تالا والأخرى صفاء. يجدر الذكر بأن ابنته تالا كانت بصحبته عند اعتقاله عام 2003 من قبل الاحتلال الإسرائيلي؛ فإنه كان ذاهبًا بها إلى المستشفى عند الاعتقال.

هل عبدالله البرغوثي أقدم الأردنيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي؟

إلى جانب الأسير عبدالله البرغوثي يوجد عدة أسرى أردنيون آخرون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهناك 3 أسرى أردنيون أقدم منه، وهم الأسرى الذين تتضمنهم القائمة الآتية:

  • ناصر دراغمة: تم اعتقال الأردني ناصر نافذ صالح دراغمة يوم 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2000، مما يعني أنه أقدم الأسرى الأردنيون في سجون الاحتلال، وتبلغ فترة حكمه 36 عامًا.
  • محمد الريماوي: تم الحكم على الأسير الأردني محمد فهمي إبراهيم الريماوي بالمؤبد، وكان اعتقاله يوم 17 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2001، مما يجعله ثاني أقدم الأسرى الأردنيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
  • عمار حويطات: قام الاحتلال الإسرائيلي باعتقال عمار مصطفى أحمد حويطات يوم 9 يونيو/حزيران من عام 2002، وتم الحكم عليه بالسجن المؤبد، وهو ثالث أقدم الأسرى الأردنيون لدى الاحتلال الإسرائيلي.

هل كتب عبدالله البرغوثي العديد من الكتب؟

بالفعل قام أمير الظل الفلسطيني -الأسير عبدالله البرغوثي- بتأليف عدة كتب خلال حياته، وكان تأليف هذه الكتب بعد الاعتقال، ومنها: كتاب أمير الظل - مهندس على الطريق، وكتاب المقصلة وجواسيس الشاباك الصهيوني، وكتاب الميزان جهاد الدعوة ودعوة المجاهدين، وكتاب المقدسي وشياطين الهيكل المزعوم.

هل عبد الله البرغوثي صاحب أطول حكم سجن في فلسطين؟

هناك بعض الأسرى الذين قضوا فترة سجن تفوق فترة سجن الأسير عبدالله البرغوثي؛ إلا أنه صاحب أطول حكم سجن في فلسطين على الإطلاق؛ فإن حكمه يبلغ 67 مؤبدًا بالإضافة إلى 5,200 سنة سجن. يجدر الذكر بأن البرغوثي قضى العديد من سنوات السجن في الحبس الانفرادي. 

ما أبرز العمليات التي شارك عبد الله البرغوثي بالتخطيط لها؟

شارك الأسير عبدالله البرغوثي في عدة من العمليات التي ألحقت الأضرار بدولة الاحتلال الإسرائيلي، ومن أبرزها ما يأتي:

  • عملية سبارو: تم تنفيذ عملية سبارو يوم 9 أغسطس/آب من عام 2001 في قلب القدس المحتلة، وحملت هذه العملية اسم المطعم الذي وقعت فيه، ونتج عنها سقوط أعداد كبيرة من الأسرى والقتلى.
  • عملية النادي الليلي في مغتصبة ريشون لتسيون: شارك الأسير عبدالله البرغوثي في عملية النادي الليلي في مغتصبة ريشون لتسيون، التي أدت إلى وقوع 35 ضحية بالإضافة إلى 370 جريحًا تقريبًا.
  • عملية الجامعة العبرية: قامت كتائب القسام بعملية تفجير عبوة ناسفة داخل الجامعة العبرية في جبل المشارف يوم 31 يوليو/تموز من عام 2002 مما تسبب بوقوع 90 جريحًا وقتيلًا.
  • عملية مقهى مومنت: وقعت عملية مقهى مومنت -التي شارك فيها الأسير عبدالله البرغوثي- يوم 9 مارس/آذار من عام 2002 متسببة بمقتل 11 ضحية إضافة إلى وقوع 65 جريحًا.

ما هو حكم مروان البرغوثي؟

كان مروان البرغوثي من الأسرى التي تصر كتائب الشهيد عز الدين القسام على إطلاق سراحهم ضمن مفاوضات تبادل الأسرى الأخيرة في عام 2024، إلى جانب الإصرار على إطلاق كل من الأسير عبدالله البرغوثي والأسير أحمد سعدات، وجميعهم من الأسرى الذين يقضون أحكامًا طويلة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

يبلغ حكم الأسير الفلسطيني مروان البرغوثي 5 مؤبدات بالإضافة إلى 40 عامًا، مما يعني أنها فترة حكم متواضعة مقارنة بحكم الأسير عبدالله البرغوثي. يجدر الذكر بأن مروان البرغوثي أحد أعضاء اللجنة المركزية بحركة التحرير الوطني الفلسطيني، مما يعني أنه ليس من أسرى كتائب القسام أو حركة المقاومة الإسلامية حماس.

كم يبلغ من العمر مروان البرغوثي؟

ولد الأسير مروان البرغوثي يوم 6 يونيو/حزيران من عام 1959، مما يعني أن عمره يبلغ 65 عامًا تقريبًا خلال الوقت الراهن من عام 2024، وأما عن عمره عند الاعتقال؛ فإنه كان يبلغ 43 عامًا تقريبًا مما يعني أنه قضى ما يزيد على 20 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وكان سجنه في العام السابق على اعتقال الأسير عبدالله البرغوثي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى تم اختطاف جلعاد شاليط؟

كم عدد صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل؟

هل تم الإعلان عن عدد الأسرى الإسرائيليين؟

كيف تتم عملية تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على