` `

ما هو أقصر شهر في السنة؟

علوم
19 يوليو 2023
ما هو أقصر شهر في السنة؟
عند البحث لمعرفة ما هو أقصر شهر في السنة يتبين بأنه شهر فبراير/شباط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يأتي أقصر شهر في السنة في الشهور الأولى ثم يستقر عدد شهور السنة الشمسية بعد ذلك على 30 يومًا أو 31 يومًا، وهي أشهر مستقرة من حيث عدد الأيام خلافًا لعدد الأيام في شهور السنة القمرية الميلادية؛ فإنها تعتمد على الهلال بشكل أساسي، وأما التقويم الشمسي الميلادي؛ فإن عدد أيام شهوره ثابت عادةً دون أي تغيير.

ما هو أقصر شهر في السنة؟

عند البحث لمعرفة ما هو أقصر شهر في السنة يتبين بأنه شهر فبراير/شباط من كل سنة ميلادية؛ فإن عدد أيام هذا الشهر تكون 29 يومًا أو 28 يومًا، بينما يكون عدد أيام الأشهر الأخرى في السنة الميلادية 30 يومًا أو 31 يومًا. يجدر الذكر بأن عدد الأشهر في السنة الميلادية ثابتة ولا تتغير باستثناء شهر فبراير.

صورة متعلقة توضيحية
من أجل معرفة لماذا شهر فبراير قصير ينبغي على المرء الرجوع إلى تاريخ التقويم الميلادي وتطويره من التقويمات السابقة

لماذا شهر فبراير قصير؟

من أجل معرفة لماذا شهر فبراير قصير ينبغي على المرء الرجوع إلى تاريخ التقويم الميلادي وتطويره من التقويمات السابقة؛ فإن السبب في ذلك يعود إلى زيادة شهر فبراير/شباط وشهر يناير/كانون الثاني إلى التقويم من قبل الملك الروماني نوما بومبيليوس حتى يصبح عدد الأشهر 12 شهرًا بدلًا من 10 أشهر، ثم شهد هذا الشهر عدة تعديلات حتى أصبح على ما هو عليه اليوم.

كم عدد أيام أقصر شهر ميلادي في السنة الكبيسة؟

تزداد الأيام في أقصر شهر ميلادي حتى تصبح 29 يومًا خلال السنة الكبيسة بدلًا من 28 يومًا كما في السنوات الأخرى، وذلك لأن السنة الكاملة تتضمن 365.25 يومًا، ويتم احتسابها على أنها 365 في السنوات غير الكبيسة، وتتم إضافة الأرباع إلى السنة الكبيسة مرةً واحدةً حتى يصبح شهر فبراير 29 يومًا.

ما هي أبرز المعلومات حول السنة الكبيسة؟

لا شك بأن عدد أيام السنة الكبيسة أكثر من غيرها بيوم واحد؛ فإن عدد أيام أقصر شهر في السنة الكبيسة تصبح 29 يومًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول السنة الكبيسة:

  • أهمية السنة الكبيسة: تكمن أهمية السنة الكبيسة في التوافق الذي يحصل بين السنة التقويمية التي يعتمد عليها البشر في التقويم والسنة الحقيقية؛ فإن السنة الكبيسة تعوض النقص الذي يطرأ على السنة التقويمية في الأعوام السابقة.
  • وجود السنة الكبيسة في الكواكب الأخرى: لا يقتصر وجود السنة الكبيسة على كوكب الأرض حسب وكالة ناسا، وإنما تشمل السنة الكبيسة معظم الكواكب في النظام الشمسي على أن عدد أيام السنة تختلف بين كوكب وآخر.
  • تمييز السنوات الكبيسة في بداية القرن: يمكن التعرّف على السنوات الكبيسة التي جاءت في بدايات القرون الميلادية عن طريق القسمة على 400؛ فإن كل سنة تقبل القسمة على هذا الرقم منها تكون سنة كبيسة.

ما هو عدد أيام شهور السنة الشمسية؟

تتضمن السنة الشمسية 365 يومًا في غير السنة الكبيسة، وتتوزع الأيام على عدد شهور السنة الشمسية كما يأتي حسب موسوعة بريتانيكا:

  • الشهور التي تتضمن 31 يومًا: هناك 7 شهور شمسية تتضمن 31 يومًا، وهي: شهر يناير/كانون الثاني، وشهر مارس/آذار، وشهر مايو/أيار، وشهر يوليو/تموز، وشهر أغسطس/آب، وشهر أكتوبر/تشرين الأول، وشهر ديسمبر/كانون الأول.
  • الشهور التي تتضمن 30 يومًا: تتضمن 4 شهور شمسية 30 يومًا، وهي: شهر أبريل/نيسان، وشهر يونيو/حزيران، وشهر سبتمبر/أيلول، بالإضافة إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني.
  • الشهور التي أقل من 30 يومًا: لا يوجد في السنة الشمسية أي شهر يتضمن أقل من 30 يومًا باستثناء شهر فبراير الذي يعد أقصر شهر في السنة؛ فإنه يتضمن 28 يومًا في غير السنة الكبيسة، ويزداد يومًا في هذه السنة.

لماذا سُميت أشهر السنة الميلادية بأسمائها الإنجليزية؟

لم تتم تسمية أشهر السنة الميلادية اعتباطًا دون أسباب، وإنما هُناك سبب يقف وراء إطلاق الأسماء الإنجليزية المتداولة لهذه الأشهر، وهي كما يأتي:

  • شهر يناير/كانون الثاني: حصل شهر يناير/كانون الثاني على اسمه من أحد الآلهة الرومان، وهو الإله يانوس الذي كان إله المداخل، وإله البدايات في الثقافة الرومانية.
  • شهر فبراير/شباط: إن شهر فبراير/شباط أقصر شهر في السنة الميلادية، وحصل هذا الشهر على اسمه من مهرجان فيبرواريوس الذي تمت إقامته لتكريم إلهة الحب التي تحمل اسمًا قريبًا.
  • شهر مارس/آذار: أطلق على شهر مارس/آذار اسم مارتيوس في التقويم الروماني القديم، وثم أصبح اسمه مارس على اسم أحد الآلهة الرومان، وهو إله الحرب.
  • شهر أبريل/نيسان: عُرف الرومانيون شهر أبريل/نيسان باسم أبريليس، ومنه اشتق الاسم المعروف لهذا الشهر، وهو مقتبس من الإله اليوناني أفروديت الذي يعد نظيرًا للإله الروماني فينوس.
  • شهر مايو/أيار: تم اقتباس اسم الشهر الخامس في السنة الميلادية من كلمة مايوس في التقويم الروماني القديم، وربما أطلق هذا الاسم على الشهر نسبةً إلى الإلهة مايا، وهو شهر مايو/أيار حسب التسمية المتداولة اليوم.
  • شهر يونيو/حزيران: حسب التقويم الروماني أطلق على شهر يونيو/حزيران اسم جونيوس، وربما اشتق اسم هذا الشهر من اسم الآلهة الرومانية جونو.
  • شهر يوليو/تموز: تم اشتقاق اسم شهر يوليو/تموز من يوليوس قيصر، وحمل هذا الشهر اسم يوليوس في التقويم الروماني القديم، ويجدر الذكر بأن يوليوس قيصر مات سنة 44 قبل الميلاد.
  • شهر أغسطس/آب: كان أغسطس قيصر واحدًا من أباطرة الرومان، ومن اسمه اشتق اسم شهر أغسطس/آب، ولا يزال هذا الاسم متداولًا حتى الوقت الراهن.
  • شهر سبتمبر/أيلول: على الرغم من كونه تاسع شهور السنة الشمسية حاليًا؛ إلا أن شهر سبتمبر/أيلول كان سابع شهور السنة الرومانية في التقويم القديم، وحصل هذا الشهر على اسمه من كلمة سبتم التي تعني سبعة.
  • شهر أكتوبر/تشرين الأول: يطلق على الرقم ثمانية اسم أوكتو حسب اللهجة اللاتينية، ومن هذه الكلمة تم اشتقاق اسم شهر أكتوبر/تشرين الأول، الذي يعد عاشر شهور السنة الشمسية خلال الوقت الراهن.
  • شهر نوفمبر/تشرين الثاني: تم اقتباس اسم شهر نوفمبر/تشرين الثاني من كلمة نوفم اللاتينية التي تعني الرقم تسعة؛ فإنها كان تاسع شهور السنة في التقويم الروماني في حين يعد الشهر الحادي عشر حاليًا.
  • شهر ديسمبر/كانون الأول: كان شهر ديسمبر/كانون الأول عاشر شهور السنة في التقويم الروماني القديم، وأطلق عليه هذا الاسم من الكلمة اللاتينية ديسم التي تعني الرقم عشرة.

كم تبلغ أيام أقصر شهر هجري؟

يتضمن أقصر شهر هجري 29 يومًا بينما تتضمن الأشهر الهجرية الأخرى 30 يومًا، ويجدر الذكر بأن عدد أيام الشهور في السنة الهجرية ليس ثابتًا كما في السنة الشمسية، وإنما يعتمد تحديد بداية ونهاية الشهر على مراقبة الهلال، ويمكن أن يتضمن الشهر 29 يومًا في سنة بينما يتضمن 30 يومًا في سنة أخرى، وهذا يعني أن أقصر شهر في السنة الهجرية يتغير بين سنة وأخرى.

ما سبب تسمية الأشهر الهجرية القمرية؟

إلى جانب البحث عن أقصر شهر في السنة الهجرية يبحث البعض عن سبب إطلاق الأسماء المعروفة على الشهور الهجرية أيضًا، وفيما يأتي توضيح لسبب تسمية هذه الشهور:

  • شهر محرم: عَرف العرب شهر محرم بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرون القتال حرامًا فيه قبل الإسلام، وأطلق على هذا الشهر اسم صفر الأول عند العرب أيضًا، وأُطلق عليهما معًا اسم الصَفَرَيْن.
  • شهر صفر: إن شهر صفر ثاني شهور السنة الهجرية، وعرف الشهر بهذا الاسم لأن الديار كانت تصفر -أي أنها تخلو- من أهلها؛ نظرًا لقتالهم فيه وبحثهم عن الطعام وسفرهم للهرب من الحر، ويجدر الذكر.
  • شهر ربيع الأول: عندما قام العرب بتسمية الشهر الثالث من شهور السنة الهجرية القمرية وافق ذلك الربيع؛ فأُطلق اسم ربيع الأول على هذا الشهر نسبة لذلك.
  • شهر ربيع الآخر: جاءت تسمية رابع شهور السنة القمرية الهجرية عند العرب في الربيع -كما هو الحال عند تسمية الشهر الثالث- مما دعاهم إلى إطلاق اسم ربيع الآخر على هذا الشهر، ولا يُطلق عليه اسم ربيع الثاني.
  • شهر جمادى الأولى: جاءت تسمية هذا الشهر عندما يتجمد الماء في الشتاء؛ فأطلق العرب عليه اسم جمادى الأولى نسبةً إلى تجمد الماء، وكان العرب يرون بأنه من أشهر القحط والضرر إلى جانب جمادى الآخرة.
  • شهر جمادى الآخرة: وافقت تسمية الشهر السادس في السنة القمرية الهجرية تجمد الماء في الشتاء -كما هي حالة الشهر الخامس- مما أدى إلى تسميته جمادى الآخرة، ولا يُقال جمادى الثانية؛ لأنه لا ثالث لهما.
  • شهر رجب: كان العرب يعظمون شهر رجب من خلال ترك القتال فيه، ولذلك أُطلق عليه اسم رجب؛ فإن العرب يقولون رجب الشيء إذا قام بتعظيمه وكانت عنده هيبة منه.
  • شهر شعبان: كان العرب يتفرقون في شهر شعبان للحرب والإغارة على غيرهم بعد انتهاء شهر رجب؛ فأطلق على هذا الشهر اسم شعبان، وهو الشهر الثامن من شهور السنة القمرية الهجرية.
  • شهر رمضان: وافقت تسمية هذا الشهر عند العرب زمن شدة الحر؛ فأطلقوا عليه اسم رمضان، وهو اسم مشتق من الرمض، ويُشار إلى شدة الحر أو الأرض أو الحجارة الحامية اسم الرمضاء في اللغة العربية.
  • شهر شوال: عندما قام العرب بتسمية الشهر العاشر من شهور السنة القمرية الهجرية وافق ذلك الفترة التي تتشول -أي ترتفع- فيها البان الإبل، ولذلك عرف الشهر باسم شوال.
  • شهر ذي القعدة: قعد العرب عن القتال في الشهر الحادي عشر من شهور السنة القمرية الميلادية تعظيمًا لهذا الشهر، ولذلك عرف باسم ذي القعدة -بفتح القاف- من القعود.
  • شهر ذي الحجة: عرف العرب الحج في الشهر الأخير من شهور السنة القمرية الهجرية مما أدى إلى إطلاق اسم ذي الحجة على هذا الشهر، وذلك على الرغم من اختلاف الحج قبل وبعد الإسلام.

اقرأ/ي أيضًا:

لماذا سميت ساعة الأرض بهذا الاسم؟

لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم؟

هل يعتمد التقويم الشمسي على حركة الشمس؟

ما الفرق بين التوقيت الصيفي والتوقيت الشتوي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على