` `

ما هي قناصة الغول؟

سياسة
3 أبريل 2024
ما هي قناصة الغول؟
إن قناصة الغول إحدى بندقيات القنص التي تستخدمها كتائب عز الدين القسام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ظهرت قناصة الغول على الساحة مرة أخرى خلال معركة طوفان الأقصى؛ فإن كتائب القسام استخدمتها في قنص عشرات الجنود والضباط في جيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك إلى جانب الأسلحة الأخرى التي تكرر ظهورها في المقاطع المرئية التي تنشرها الكتائب خلال هذه المعركة، وعلى رأسها قاذف الياسين، التي شارك المهندس عدنان الغول في تطويرها.

ما هي قناصة الغول؟

إن قناصة الغول واحدة من بندقيات القنص، التي يتم استخدامها من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام في العديد من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي. استطاعت هذه البندقية تحقيق الكثير من الإصابات المباشرة في صفوف جيش الاحتلال، كما أن الحركة وثقت العديد من عمليات القتل لجنود إسرائيليين باستخدام هذه البندقية.

صورة متعلقة توضيحية
كان الظهور الأول لقناصة الغول في عام 2014 خلال معركة العصف المأكول

من أين تحصل كتائب القسام على قناصة الغول؟

لا تحصل كتائب الشهيد عز الدين القسام على قناصة الغول من أية جهة أجنبية، وإنما يتم إنتاج هذه البندقية محليًا على الرغم من محدودية الموارد المتوفرة لهذه الحركة. خلال معركة طوفان الأقصى أطلقت الحركة مقطعًا مرئيًا بعنوان صنعنا بأيدينا ما نحصد به رؤوسكم، وبيّنت فيه طريقة صناعتها للبندقية.

متى ظهرت قناصة الغول القسامية أول مرة؟

على الرغم من بروزها على الساحة بشكل أكبر خلال معركة طوفان الأقصى؛ إلا أن الظهور الأول لقناصة الغول كان في عام 2014 خلال معركة العصف المأكول، وكانت واحدة من أبرز المفاجآت للاحتلال الإسرائيلي وقتها، وتم تنفيذ العديد من عمليات القنص الناجحة باستخدام هذه القناصة منذ ذلك الحين.

لماذا سميت قناصة الغول بهذا الاسم؟

سُميت قناصة الغول القسامية بهذا الاسم نسبةً إلى القائد في كتائب القسام عدنان الغول، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الولادة: ولد المهندس عدنان الغول يوم 24 يوليو/تموز من عام 1958، مما يعني أنها كانت بعد قرابة 10 أعوام من النكبة، وكانت ولادته في مدينة غزة الفلسطينية.
  • الاسم الرسمي: على الرغم من اشتهاره باسم عدنان الغول إلا أن اسمه الحقيقي يحيى، وهو يحيي محمود جابر الغول، وتم إطلاق اسم عدنان عليه من قبل أخته الكبرى زينب.
  • عائلة عدنان الغول: عاش عدنان الغول في قطاع غزة مع عائلته، التي كانت تتضمن 9 إخوة منهم 7 ذكور بالإضافة إلى أختين اثنتين، وعند ولادته كان أبوه قابعًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
  • محمود الغول: كان محمود الغول -والد القسامي عدنان الغول- واحدًا من الفلسطينيين الذين قاومو الاحتلال الإسرائيلي في عدة عمليات، وتمكّن من سحب إحدى مصفحات الاحتلال في إحدى العمليات وعليها آثار الدماء.
  • الدراسة: انتهى عدنان الغول من المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في فلسطين، ثم انتقل إلى الأراضي الإسبانية لنيل درجة البكالوريوس في تخصص الكيمياء، ولكنه كان يُعرف بلقب المهندس.
  • العمليات العسكرية: شارك عدنان الغول في العديد من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي، ومنها عملية ذكرى معركة بدر الكبرى، وعملية استهداف موقع الشوباني، وعملية استهداف مخابرات الاحتلال.
  • محاولات الاغتيال: بعد 9 محاولات اغتيال فاشلة نجح الاحتلال الإسرائيلي باغتيال المهندس عدنان الغول يوم 21 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2004.

هل شارك عدنان الغول في تطوير عدة أسلحة قسامية؟

ظهرت قناصة الغول بعد وفاة القيادي عدنان الغول بقرابة 10 سنوات، وعلى الرغم من عدم مشاركته في صناعة هذه البندقية إلا أنه شارك في تطوير عدة أسلحة لكتائب القسام، ومنها تطوير أول قنبلة يدوية، وكذلك تطوير قاذف البنا، وتطوير أول صاروخ قسام، وتطوير سلاح الياسين حسب الموقع الرسمي لكتائب القسام.

ما هي أهم مواصفات قناصة الغول؟

حرصت كتائب القسام على بيان مواصفات قناصة الغول التي استخدمتها في معركة طوفان الأقصى وبعض المعارك الأخرى ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهي بندقية يصل طولها إلى 2.0 متر، وتستخدم طلقات من عيار 14.5 ملليمتر. تعتمد هذه البندقية على منظار تم تطويره بشكل خاص من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام، وتستطيع قنص الأهداف من مسافة طويلة جدًا.

كم يبلغ مدى قناصة الغول الفعال؟

يبلغ مدى قناصة الغول الفعال 2.0 كيلومتر، وهو ما ساعد كتائب القسام على قتل الكثير من جنود الاحتلال الإسرائيلي دون الحاجة إلى الاقتراب. يمكن مقارنة هذه البندقية ببندقية دراغونوف الروسية وبندقية شتاير النمساوية، وهذا يعني أنها تنافس العديد من بنادق القنص العالمية ذات السمعة الكبيرة.

هل قناصة الغول صاحبة أطول مدى قناصة في العالم؟

إن قناصة الغول ليست القناصة صاحبة أطول مدى قنص في العالم، وإنما هناك العديد من البنادق التي استطاعت قنص الأهداف من بعد أكبر، وعلى رأسها البنادق الآتية:

  • قناصة ماكميلان تاك-50: في عام 2017 استطاعت قناصة ماكميلان تاك-50 الكندية قنص هدف على بعد 3.45 كيلومتر، وكان ذلك خلال الحرب الأهلية العراقية.
  • قناصة باريت إم82: تمكّنت قناصة باريت إم82 من قنص هدف على بعد 2.815 كيلومتر عام 2012 خلال الحرب على العراق، وهي واحدة من بندقيات القنص التي يتم إنتاجها في أستراليا.
  • قناصة سادو اليجيتور: في الحرب الروسية الأوكرانية استطاعت قناصة سادو اليجيتور الأوكرانية قنص هدف على بُعد 2.71 كيلومتر، وكان ذلك عام 2022.

هل كان دور قناصة الغول كبيرًا في طوفان الأقصى؟

لا شك بأن قناصة الغول لعبت دورًا كبيرًا خلال معركة طوفان الأقصى؛ إذ أعلنت كتائب القسام عن عشرات عمليات القنص الناجحة لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي بالاعتماد على هذه البندقية، وسقط العديد من ضباط الاحتلال قتلى بعد استهدافهم بها، وتم بث العديد من عمليات القنص الناجحة في هذه المعركة عبر القنوات الرسمية لكتائب القسام.

ما هي عملية الإعماء التي استخدمت فيها قناصة الغول؟

في عام 2021 قامت كتائب القسام بعملية مركبة أطلقت عليها اسم الإعماء خلال معركة سيف القدس، وشهدت هذه العملية استخدام قناصة الغول؛ لاستهداف أبراج الرصد والمراقبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، ونجحت العملية في تعطيل تحركات الاحتلال خلال المعركة حسب المركز الفلسطيني للإعلام.

هل تقوم حماس بصناعة أسلحة غير بندقية الغول؟

لا تقتصر صناعات القسام على قناصة الغول وحدها، وإنما هناك العديد من الأسلحة الأخرى التي تصنعها أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • مسدس 9 ملم: تم الإعلان عن مسدس 9 ملم من قبل كتائب الشهيد عز الدين القسام عام 1992 مما يعني أنه أحد الأسلحة الأولى للحركة، وهو مسدس عيار 9 ملليمتر كما يظهر من اسمه.
  • عوزي حماس: قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام بإنتاج 350 قطعة من سلاح عوزي حماس، وهو سلاح رشاش صغير تم الإعلان عنه بشكل رسمي من قبل الحركة عام 1993.
  • القنابل اليدوية: تم الإعلان عن تصنيع القنابل اليدوية من قبل كتائب القسام عام 1994 بعدة نماذج، ومنها القنابل اليدوية الهجومية، والقنابل اليدوية الدفاعية، والقنابل الدخانية اليدوية.
  • قذائف الأنيرجا: في عام 2000 أعلنت كتائب القسام عن قذائف الأنيرجا التي تقوم بإنتاجها، وهي قذيفة مضادة للتدريع الخفيف، وتُمثّل هذه القذيفة تطورًا كبيرًا في صناعة الأسلحة القسامية.
  • قاذف الياسين: تم الإعلان بشكل رسمي عن قاذف الياسين عام 2004، وأُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس.
  • صاروخ سجيل: تم الإعلان عن صواريخ سجيل عام 2014، مما يعني أنه ذات العام الذي أعلنت فيه كتائب القسام عن قناصة الغول، ويتوفر هذا الصاروخ بعدة نماذج تختلف فيما بينها بشكل كبير بالمدى الذي تستطيع الوصول إليه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي القنابل الحارقة؟

ما هو صاروخ عياش 250؟

هل تمتلك إسرائيل سلاح نووي؟

ما هو أبعد مدى لصواريخ كتائب القسام؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على