` `

هل مسجد الجزائر الأعظم أكبر مسجد في العالم؟

ثقافة وفن
7 أبريل 2024
هل مسجد الجزائر الأعظم أكبر مسجد في العالم؟
إن مسجد الجزائر الأعظم ثالث أكبر مسجد في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمتد مسجد الجزائر الأعظم على مساحة كبيرة، ويمكنه استيعاب ما يزيد على 100 ألف مصلّ. لا تقتصر مباني ومرافق هذا المسجد على قاعة الصلاة وحدها، وإنما حرصت السلطات الجزائرية على تزويده بالكثير من المرافق الأخرى أيضًا؛ حتى يكون مركزًا ثقافيًا إسلاميًا ومنبعًا للعلم والدعوة، ومن هذه المرافق: دار القرآن، والمركز الإسلامي.

هل مسجد الجزائر الأعظم أكبر مسجد في العالم؟

يعتبر مسجد الجزائر الأعظم ثالث أكبر مسجد في العالم، ولا يحتل المرتبة الأولى على الرغم من مساحته الكبيرة التي تتسع لآلاف المصلين، ولكنه المسجد الأكبر على الإطلاق في قارة أفريقيا، وهو مسجد بدأ تشييده في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين؛ إلا أن الانتهاء من أعمال تشييده استغرق وقتًا طويلًا حتى تم افتتاحه رسميًا عام 2024.

يمتد مسجد الجزائر الأعظم على مساحة كبيرة، ويمكنه استيعاب ما يزيد على 100 ألف مصلّ
يقع مسجد الجزائر الأعظم في منطقة المحمدية شرق عاصمة الجزائر

أين يقع أكبر مسجد في العالم؟

يقع أكبر مسجد حول العالم داخل مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وهو المسجد الحرام الذي يضم الكعبة المشرفة، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • مساحة المسجد الحرام: تصل مساحة المسجد الحرام إلى 1.371 مليون متر مربع، وتستوعب المُصليّات التي يتضمنها هذا المسجد قرابة 1.7 مليون من المصلين، وهو ما يوضح المساحة الكبيرة التي يتمتع بها.
  • معالم المسجد الحرام: يتضمن المسجد الحرام الكثير من المعالم المختلفة بما في ذلك الركن اليماني، والحجر الأسود، وذلك بالإضافة إلى المسعى بين جبل الصفا وجبل المروة، ومقام إبراهيم، وحجر إسماعيل أيضًا.
  • عدد المآذن: تحيط العديد من المآذن بالمسجد الحرام لرفع الأذان، ويصل عدد هذه المآذن إلى 13 مئذنة، تتضمن كل واحدة منها 5 أجزاء بداية من القاعدة وحتى الغطاء.
  • أبواب المسجد الحرام: يتميز المسجد الحرام بالعدد الكبير من الأبواب التي تحيط به؛ فإن عدد هذه الأبواب يصل إلى 210 باب، وتمت صناعتها من الخشب المزين بزخارف من النحاس.

ما هو ثاني أكبر المساجد في العالم؟

يحتل المسجد النبوي -في المدينة المنورة- المرتبة الثانية بين أكبر المساجد حول العالم، وهو مسجد يتمتع بتصميم فريد، وفيما يأتي بعض المعلومات حوله:

  • عدد المآذن: يحتوي المسجد النبوي -في المدينة المنورة- على 10 مآذن، ويصل طول بعض هذه المآذن إلى 104 متر، بينما يبلغ طول أقصر مآذن هذا المسجد 70 متر، وهذا يعني أنها ذات أطوال متفاوتة.
  • عدد الأبواب: عند بنائه في البداية كان للمسجد النبوي 3 أبواب، ولكن المسجد يتضمن 100 باب خارجي خلال الوقت الراهن، ويصل مجموع عدد أبوابه الداخلية والخارجية إلى 229 بابًا.
  • القبة الخضراء: إن القبة الخضراء من أبرز ما يتميز به المسجد النبوي الشريف، ويُطلق عليها عدة أسماء أخرى، ومنها قبة المدينة، وقبة مسجد رسول الله، وهي القبة التي تعلو حجرة عائشة التي دفن فيها النبي.

أين يقع مسجد الجزائر الأعظم؟

يقع مسجد الجزائر الأعظم -الذي يحتل المرتبة الأولى بين أكبر مساجد أفريقيا والمرتبة الثالثة على مستوى العالم- في منطقة المحمدية، وهي منطقة في الضاحية الشرقية لعاصمة الجزائر، وتقع هذه المنطقة قبالة البحر، وتم بناء المسجد على أنقاض كنيسة بناها الكاردينال لافيجري حسب العربي الجديد.

من هو مصمم المسجد الأعظم في الجزائر؟

لم يتم تصميم المسجد الأعظم في الجزائر من قبل شخص واحد، وإنما أوكلت مهمة التصميم إلى واحدة من الشركات المتخصصة الألمانية. أما عن بناء هذا المسجد؛ فإنه تم من قبل شركة صينية، ووصلت تكلفة بنائه إلى أكثر من مليار دولار أمريكي؛ نظرًا لسماحته الكبيرة ووجود الكثير من المرافق التي يتضمنها.

كم تبلغ مساحة المسجد الأعظم بالجزائر؟

تبلغ مساحة المسجد الأعظم بالجزائر 300 ألف متر مربع تقريبًا، وهذا يعني أن الفارق بين مساحته ومساحة المسجد الحرام -الذي يُعرف بأنه أكبر المساجد في العالم- تزيد على مليون متر مربع. يتسع المسجد لقرابة 36 ألف مصل، ويمكنه استيعاب قرابة 120 ألف مصلّ عند فتح صحن القاعة.

كم استغرق بناء المسجد الأعظم في الجزائر؟

تم توضيح متى بني المسجد الأعظم وافتتح رسميًا في الجزائر من قبل وكالة الأنباء الجزائرية؛ فإن افتتاحه الرسمي كان يوم 25 فبراير/شباط من عام 2024، بينما تم وضع حجر الأساس لهذا المسجد يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2011، وبدأ العمل فيه رسميًا يوم 20 مايو/أيار من عام 2012، مما يعني أنه استغرق قرابة 12 سنة من بدء الأشغال، بينما استغرق قرابة 13 عامًا من وضع حجر الأساس.

من هو الرئيس الجزائري الذي افتتح مسجد الجزائر الأعظم؟

على الرغم من بدء أعمال تشييد مسجد الجزائر الأعظم خلال فترة رئاسة عبد العزيز بوتفليقة -الذي توفي يوم 17 سبتمبر/أيلول من عام 2021- إلا أن الانتهاء من تشييد هذا المسجد وافتتاحه عام 2024 كان من قبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي تولى الحكم عام 2019 قبل افتتاح المسجد بقرابة 5 سنوات.

ترقّى عبد المجيد تبون في الكثير من المناصب داخل الجزائر حتى أصبح رئيسًا يوم 12 ديسمبر/كانون الأول من عام 2019 بعد الانتخابات التي جرت في هذا اليوم، ومن المناصب التي شغلها: منصب وزير الاتصال والثقافة عام 1999، ثم وزير السكن والعمران عام 2001، ، وفي عام 2017 صار وزيرًا أول في الدولة.

من هو عميد مسجد الجزائر الأعظم؟

في شهر مارس/آذار من عام 2022 أصبح الشيخ محمد مأمون القاسمي الحسيني عميدًا لمسجد الجزائر الأعظم برتبة وزير، وكان ذلك بتعيين من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ويشغل الشيخ محمد القاسمي الحسيني عدة مناصب أخرى؛ فإنه رئيس مشيخة الطريقة القاسمية، كما أنه رئيس الرابطة الرحمانية للزوايا العلمية.

كم يبلغ طول وعرض مئذنة المسجد الأعظم؟

يبلغ عرض مئذنة المسجد الأعظم في الجزائر 60 متر، بينما يبلغ ارتفاعها 264.3 متر، وهو ما يجعلها المئذنة الأطول في العالم على الإطلاق حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتم تسجيل هذا الرقم القياسي يوم 29 أبريل/نيسان من عام 2019 قبل عدة سنوات من الافتتاح الرسمي للمسجد.

هل يضم مسجد الجزائر الأعظم العديد من المرافق؟

يضم مسجد الجزائر الأعظم من الداخل والخارج عدة مرافق مختلفة بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • المنارة: يحتوي مسجد الجزائر الأعظم على منارة طويلة تعد الأطول في العالم، وهي واحدة من أبرز المرافق التي يضمها المسجد، ونظرًا لعرضها وطولها الكبيرين؛ تضم هذه المئذنة بعض الغرف أيضًا.
  • فضاء الاستقبال وقاعة الصلاة: يحتوي المسجد الأعظم في الجزائر على فضاء استقبال، بالإضافة إلى قاعة صلاة تتجاوز مساحتها 20 ألف متر مربع، وتتسع القاعة لقرابة 120 ألف من المصلين.
  • دار القرآن: إن دار القرآن من أبرز المعالم والمرافق التي يتضمنها مسجد الجزائر الأعظم؛ فإنها دار قرآن كبيرة تقدر مساحتها الاستيعابية بقرابة 300 مقعد.
  • المكتبة: تم تزويد المسجد الأعظم في الجزائر بمكتبة تحتوي على قرابة ألفي مقعد، وأما عن عدد الكتب التي تتضمنها المكتبة؛ فإنه يصل إلى مليون كتاب تقريبًا.
  • المركز الثقافي: تم تشييد المركز الثقافي التابع لمسجد الجزائر الأعظم على مساحة تبلغ 8 آلاف متر مربع تقريبًا، ويمكن لهذا المركز الثقافي أن يتسع لقرابة 3 آلاف شخص.
  • المباني المستقلة: إلى جانب المآذن ودار القرآن وغيرها من المعالم والمرافق المميزة يحتوي مسجد الجزائر الأعظم على 12 مبنى من المباني المستقلة، وتقع هذه المباني على مساحة تصل إلى 400 ألف متر مربع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الترجمة السبعينية؟

ماهي أقدم مدينة في العالم؟

ما هي أطول رحلة طيران حول العالم؟

في أي الدول العربية توجد الآثار الرومانية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على