` `

كم دولة يمر بها نهر الكونغو؟

علوم
18 أغسطس 2024
كم دولة يمر بها نهر الكونغو؟
يمر نهر الكونغو بـ 6 دول أفريقية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتمتع نهر الكونغو بنظام بيئي غني يتضمن كثيرًا من الكائنات الحية، ويشمل ذلك الزواحف والثدييات والأسماك والطيور وغيرها، وهو واحد من الأنهار الأطول حول العالم بطول يتجاوز 4 آلاف كيلومتر، كما أنه النهر الذي يحتل المرتبة الثانية بين أطول أنهار قارة أفريقيا، ويمر بعدة دول في هذه القارة.

كم دولة يمر بها نهر الكونغو؟

إلى جانب جمهورية الكونغو الديمقراطية يمر نهر الكونغو بكل من جمهورية الكونغو -المعروفة باسم الكونغو برازافيل لتمييزها عن الجمهورية الديمقراطية التي تحمل الاسم نفسه- والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وغينيا الاستوائية والغابون حسب وورلد أطلس، وعند حساب عددها لتحديد كم دولة يمر بها نهر الكونغو يتضح بأنها 6 دول أفريقية.

يتمتع نهر الكونغو بنظام بيئي غني يتضمن كثيرًا من الكائنات الحية
يقع نهر الكونغو في غرب وسط قارة أفريقيا، ويبدأ منبعه من زامبيا ثم يجري حتى الوصول إلى المحيط الأطلسي

أين يقع نهر الكونغو؟

يقع نهر الكونغو في غرب وسط قارة أفريقيا، ويبدأ منبعه من زامبيا ثم يجري حتى الوصول إلى المحيط الأطلسي في النهاية، مما يجعله أحد الأنهار الأطول في أفريقيا والعالم. يتم تقسيم هذا النهر إلى 3 مناطق، وتُعرف الأولى منها باسم نهر الكونغو العلوي، والثانية باسم الكونغو الأوسط، والثالثة باسم الكونغو السفلي.

هل نهر الكونغو عذب؟

إن نهر الكونغو عذب المياه بالفعل، وهذا يعني إمكانية استخدام مياهه لغايات الشرب والعديد من الأغراض الأخرى التي لا تصلح لها مياه البحار المالحة، وهناك العديد من الأنهار الأخرى عذبة المياه في قارة أفريقيا، ومنها: نهر النيل، ونهر النيجر، ونهر أورانج الواقع في أراضي جنوب أفريقيا أيضًا.

كم يبلغ طول نهر الكونغو؟

يبلغ طول نهر الكونغو 4,700 كيلومتر تقريبًا، وتمر المسافة الأكبر من هذا الطول داخل أراضي جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولذلك يتم استخدامه بصفته طريقًا تجاريًا للعديد من السكان ضمن المنطقة. أما عن مساحة  نهر الكونغو الإجمالية؛ فإنها تصل إلى 3,690,750 كيلومتر مربع، وتتدفق منه كميات مياه كبيرة يومًا.

هل نهر الكونغو من أطول أنهار أفريقيا؟

لا يحتل نهر الكونغو المرتبة الأولى بين أطول أنهار أفريقيا، وإنما هو النهر الذي يحتل المرتبة الثانية، وتتضمن القائمة الآتية أطول أنهار هذه القارة مع الفارق بين طولها وطول نهر الكونغو حسب إحصائيات ستاتيستا:

  • نهر النيل: يصل طول نهر النيل إلى 6,650 كيلومتر، وهو ما يجعله أطول الأنهار لا على مستوى أفريقيا وحدها، وإنما على مستوى العالم، وذلك بفارق يصل إلى 1,950 كيلومتر عن طول نهر الكونغو.
  • نهر الكونغو: في المرتبة الثانية بين الأنهار الأطول على مستوى قارة أفريقيا يأتي نهر الكونغو، الذي يصل طوله إلى 4,700 كيلومتر، قاطعًا عدة من الدول الأفريقية.
  • نهر النيجر: يبلغ طول نهر النيجر 2,574 كيلومتر مما يعني أنه النهر الذي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى أفريقيا، ويقل طوله عن طول نهر الكونغو 520 كيلومتر تقريبًا.
  • نهر زمبيزي: بطول يصل إلى 2,574 كيلومتر يحتل نهر زمبيزي المرتبة الرابعة ضمن قائمة الأنهار الأطول في قارة أفريقيا، وأما عن الفارق بين طوله وطول نهر الكونغو؛ فإنه يبلغ 2,126 كيلومتر.
  • نهري أوبانجي - أويلي: يحتل نهري أوبانجي - أويلي المرتبة الخامسة ضمن القائمة بطول يبلغ 2,270 كيلومتر، وبفارق يصل إلى 2,430 كيلومتر عن طول نهر الكونغو.
  • نهر أورنج: يبلغ 2,200 كيلومتر، وهو النهر الذي يحتل المرتبة السادسة بين الأنهار الأطول في أفريقيا، ويصل الفارق بين طوله وطول نهر الكونغو -الذي يحتل المرتبة الثانية- إلى 2,500 كيلومتر.
  • نهر كاساي: بفارق يصل إلى 2,547 كيلومتر عن طول نهر الكونغو يحتل نهر كاسا المرتبة السابعة بين أطول أنهار القارة الأفريقية؛ فإن طوله يبلغ 2,153 كيلومتر.
  • نهر كوبانغو - أوكافانغو: يأتي نهر كوبانغو - أوكافانغو في المرتبة الثامنة بين القائمة بطول يصل إلى 1,820 كيلومتر، وبفارق يبلغ 2,880 كيلومتر عن طول نهر الكونغو.
  • نهر ليمبوبو: يصل طول نهر ليمبوبو في أفريقيا إلى 1,600 كيلومتر مما يجعله في المرتبة التاسعة ضمن قائمة أطول الأنهار على مستوى القارة بفارق يبلغ 3,100 كيلومتر عن نهر الكونغو.
  • نهر جوبا: في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أطول أنهار قارة أفريقيا يأتي نهر جوبا الذي يبلغ طوله 875 كيلومتر، ويصل الفارق بين طول هذا النهر وطول نهر الكونغو إلى 3,825 كيلومتر.

هل نهر الكونغو من أطول الأنهار في العالم؟

إن نهر الكونغو واحد من أطول الأنهار في العالم بالفعل؛ فإنه يحتل المرتبة التاسعة عالميًا بينما يحتل المرتبة الثانية قاريًا، ويسبقه على مستوى العالم كل من نهر النيل الذي يبلغ طوله 6,650 كيلومتر، ونهر الأمازون الذي يبلغ طوله 6,400 كيلومتر، بالإضافة إلى العديد من الأنهار الأخرى.

عمق  نهر الكونغو

يصل عمق  نهر الكونغو إلى 219.46 متر، مما يعني أنه عميق بشكل يكفي لتقطعه السفن والمركبات البحرية التي تنقل البضائع خلافًا للعديد من الأنهار الأخرى الضحلة، كما أن هذا العمق يجعل منه أحد الأنهار التي تتضمن عدة مشاهد وأنواع نادرة جديرة بالاهتمام، وحتى الوقت الراهن يحاول المختصون اكتشاف المزيد حول هذا النهر وأعماقه.

هل نهر الكونغو من أعمق الأنهار في العالم؟

لا يوصف نهر الكونغو بأنه واحد من أعمق الأنهار حول العالم فحسب، وإنما هو النهر الأعمق على الإطلاق، وتتضمن القائمة الآتية الأنهار التي تليه في الترتيب مع الفارق في العمق بينها وبينه:

  • نهر يانغتسي: يبلغ عمق نهر يانغتسي 199.94 متر، وهو ما يجعله أعمق أنهار آسيا على الإطلاق، بينما يحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم بفارق يصل إلى 19.52 متر بينه وبين نهر الكونغو.
  • نهر دانوب: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة الأنهار الأعمق حول العالم يأتي نهر دانوب الذي يبلغ عمقه 178.00 متر، وأما عن الفارق بينه وبين عمق نهر الكونغو؛ فإنه يصل إلى 41.56 متر، وهو أعمق أنهار أوروبا.
  • نهر زمبيزي: يحتل نهر زمبيزي المرتبة الرابعة بين الأنهار الأعمق حول العالم، في حين يحتل المرتبة الثانية على مستوى أفريقيا بعمق يصل إلى 116.13 متر، وبفارق 103.33 متر عن عمق نهر الكونغو.
  • نهر الأمازون: يصل عمق نهر الأمازون إلى 99.97 متر، وهو ما يجعله في المرتبة الخامسة ضمن قائمة الأنهار الأعماق على مستوى العالم بفارق 119.49 متر عن عمق نهر الكونغو، كما أنه أعمق أنهار أمريكا الجنوبية.
  • نهر ميكونغ: يبلغ عمق نهر ميكونغ 99.97 متر، وهذا يعني أنه في المرتبة الخامسة ضمن القائمة إلى جانب نهر الأمازون بفارق 119.49 متر عن عمق نهر الكونغو، ويحتل هذا النهر المرتبة الثانية في قارة آسيا.
  • النهر الأصفر: في المرتبة الثالثة بين أعمق أنهار قارة آسيا والمرتبة السابعة على مستوى العالم يأتي النهر الأصفر بعمق يبلغ 79.86 متر، وبفارق يصل إلى 139.60 متر عن عمق نهر الكونغو.

حيوانات تعيش في منطقة نهر الكونغو

في منطقة نهر الكونغو يمكن العثور على العديد من الحيوانات والكائنات الحية المختلفة، حيوانات الشمبانزي، وغوريلا الأنهر، والغوريلا الجبلية، والفيل الأفريقي، وفيل الغابات الأفريقي، وغوريلا السهول الغربية، وغوريلا السهول الشرقية، والبونبو الذي كان يُعرف باسم الشمبانزي القزم سابقًا.

يضم نهر الكونغو ما لا يقل عن 800 نوع أسماك مختلف، ومنها: أسماك الفيل، والأسماك الأفريقية، وسمك الشبوط، بالإضافة إلى الضفادع والسلاحف والتماسيح والثعابين التي يمكن العثور عليها في المنطقة أيضًا، ولكن الطلب المتزايد على الموارد الطبيعية والتجارة غير الطبيعية في الحياة البرية تُشكّل تهديدًا على الحيوانات والنظام البيئي للمنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من أين ينبع نهر بردى؟

من أين ينبع نهر الأردن؟

من أين ينبع نهر الفرات؟

هل يعتبر نهر العاصي أطول نهر في بلاد الشام؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على