` `

ما هي الدول التي ضربها تسونامي؟

علوم
12 سبتمبر 2024
ما هي الدول التي ضربها تسونامي؟
تسونامي واحدة من الظواهر التي يمكن أن تضرب أية دولة ساحلية حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتشكّل تسونامي في البحار والمحيطات ابتداءً، ثم تنتقل إلى السطح لتشكل موجات مياه عاتية يمكنها إحداث كثير من الدمار. تمكّنت بعض موجات تسونامي المُسجّلة الإيقاع بعشرات الآلاف من الضحايا، وأبرزها تسونامي عام 2004، الذي أوقع ما يزيد على 200 ألف ضحية في إندونيسيا والدول المجاورة لها.

ما هي الدول التي ضربها تسونامي؟

لا يمكن تحديد ما هي الدول التي ضربها تسونامي؛ فإنها واحدة من الظواهر التي يمكن أن تضرب أية دولة ساحلية حول العالم، ومن بين الدول التي تعرضت إلى هذه الظاهرة المدمرة: إيطاليا، واليابان، وجمهورية روسيا الاتحادية، وبابوا غينيا الجديدة، وتشيلي، وإندونيسيا، وكولومبيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

لا يمكن تحديد ما هي الدول التي ضربها تسونامي؛ فإنها واحدة من الظواهر التي يمكن أن تضرب أية دولة ساحلية حول العالم
تم تسجيل أول موجات تسونامي عام 2000 قبل الميلاد قبالة سواحل الجماهيرية العربية السورية

ما هو التسونامي؟

تُعرف ظاهرة التسونامي بأنها أمواج عملاقة تحدث نتيجة لبعض الأسباب من الزلازل وغيرها، وربما تكون هذه الأمواج مدمرة بشكل كبير في بعض الأحيان. تتألف كلمة تسونامي من جزأين، وهما: تسو التي تعني الميناء باللغة اليابانية، ونامي التي تعني موجة حسب الأمم المتحدة، وهذا يعني أن ترجمتها الحرفية تعني موجة الميناء.

متى حدث أول تسونامي في العالم؟

تعتني العديد من الجهات المختصة بتحديد متى حدث آخر تسونامي في العالم على نحو مستمر؛ فإن هذه الظاهرة تحدث بين حين وآخر. أما أول موجات تسونامي تم تسجيلها في التاريخ؛ فإنها الموجات التي حدثت قبالة سواحل الجماهيرية العربية السورية خلال عام 2000 قبل الميلاد، وهذا يعني أنها واحدة من الظواهر البحرية القديمة التي عرفها البشر منذ وقت طويل.

ما هي الدول المهددة بالتسونامي؟

توجد العديد من الدول المهددة بموجات تسونامي، ومنها: المنطقة الواقعة ضمن ما يُعرف باسم حلقة النار حول المحيط الهادئ، وكذلك الدول المطلة على المحيط الأطلسي وبحر الكاريبي، والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والدول المطلة على المحيط الهندي، ولا تتجاوز احتمالية حدوث تسونامي في الدول المطلة على البحار الأخرى 1% حسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة.

ما هي أسباب  التسونامي؟

عند البحث لمعرفة ما الذي يسبب حدوث ظاهرة التسونامي يتضح بأن هناك عدة من الأسباب لهذه الظاهرة، ويمكن حصرها فيما يأتي:

  • الاصطدام بالأجسام من خارج الأرض: عندما تصطدم النيازك والكويكبات بالمسطحات المائية بعد سقوطها على الأرض يمكن أن يتسبب ذلك بموجات تسونامي، ولكن حدوثه نادر جدًا.
  • الزلازل: في بعض الأحيان تحدث الزلازل داخل المحيطات والبحار، مما يؤدي إلى توليد طاقة يمكنها أن تشكّل موجات تسونامي مرتفعة، ولا بد من توافر الشروط الموضحة فيما يأتي ليتمكّن الزلزال من توليد تسونامي:
    • مكان حدوث الزلزال: ينبغي أن يحدث الزلزال في قاع المحيط أو أن يكون نتيجةً لانزلاق الأرض تحت المحيط، حتى يتمكن من تشكيل ما يُطلق عليه اسم ظاهرة تسونامي.
    • قوة الزلزال: لا يمكن للزلازل الضعيفة في المحيطات والبحار أن تشكّل موجات تسونامي، وإنما يجب أن لا تقل قوة الزلزال عن 6.5 درجة على مقياس ريختر ليشكّل هذه الظاهرة.
    • عمق حدوث الزلزال: لتشكيل التسونامي ينبغي أن يمزق الزلزال سطح الأرض، وأن يحدث في عُمق يقل عن 70 كيلومتر عن سطح الأرض.
    • التسبب بحركة عامودية للقاع: من الضروري أن يتسبب الزلزال بحركة عامودية تصل إلى عدة أمتار لقاع البحر، حتى يتمكن من تشكيل موجات تسونامي بعد توافر جميع الشروط الأخرى.
  • الانهيارات الأرضية: في بعض الأحيان تجبر الانهيارات الأرضية التي تحدث على طول الساحل المياه على السير باتجاه البحر، وهو ما يولّد موجات تسونامي؛ نظرًا للإخلال الذي ظهر في حركة المياه.
  • الثورات البركانية: يمكن أن تتسبب الثورات البركانية بتشكّل ظاهرة تسونامي، وعلى الرغم من ندرة ذلك إلا أن الموجات التي تتشكّل لهذا السبب تكون مدمرة للغاية في كثير من الأحيان.

كيف يحدث التسونامي؟

عندما تضرب الزلازل -أو غيرها من المسببات الأخرى- في قاع المسطحات المائية من البحار والمحيطات تتولد أمواج ذات وزن كبير جدًا، وتصعد هذه الأمواج فوق مستوى سطح البحر بسرعة تصل إلى 800 كيلومتر في الساعة، وتضرب الشواطئ متسببةً بالكثير من الأضرار إذا كانت قريبة، وفي بعض الأحيان تضمحل وتضعف قبل الوصول إلى الشاطئ.

هل تسونامي يضرب في البحر؟

لا شك بأن تسونامي يضرب في البحر، ولا يضرب على اليابسة بشكل أساسي، ولكن الأمواج ربما ترتفع بشكل كبير وتصل إلى اليابسة في بعض الأحيان. تؤدي الأمواج المذكورة إلى كوارث بشرية في حالة كانت سرعتها شديدة ووصلت إلى الشواطئ المأهولة بالسكان، ومن ذلك: الكارثة التي شهدها العالم في موجات تسونامي التي تعرضت إليها إندونيسيا عام 2004.

ما هي آثار التسونامي الصحية؟

هناك العديد من الآثار الصحية السلبية التي يمكن أن تتسبب بها ظاهرة تسونامي، ومنها ما يأتي:

  • المشاكل النفسية: ربما تتسبب موجات تسونامي الشديدة بفقدان بعض الأحبة أو التعرض إلى مواقف صعبة خلال الحدث، وهو ما يشكّل صدمة نفسية، ويؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض والمشاكل النفسية لدى العديد.
  • الصدمات والإصابات: يتسبب ارتفاع منسوب المياه عند حدوث موجات تسونامي بتطاير الحطام، كما أن سرعة المياه تكون شديدة أحيانًا، وهو ما يؤدي إلى الإصابات المباشرة في حالة تعرض إليه الإنسان.
  • الغرق: يتم تسجيل بعض حالات الغرق بسبب موجات تسونامي أحيانًا، وذلك نتيجةً لارتفاع منسوب المياه، وربما يؤدي الغرق إلى الوفاة في حالة لم يتم إنقاذ الإنسان في فترة قصيرة.
  • الإصابة بالإسهال: تتسبب موجات تسونامي أحيانًا بالفياضانات أو بتلف مرافق الصرف الصحي، وهو ما يؤدي إلى اختلاط مصادر مياه الشرب مع غيرها، وينتج عن ذلك الإصابة بالإسهال.
  • انتشار الأمراض المنقولة بالبعوض: مع انتشار الفيضانات بسبب تسونامي تتعطل خدمات الصرف الصحي والنفايات أحيانًا، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض التي تنتقل بالبعوض والنواقل المختلفة الأخرى مثل الجرذان.

إرشادات الوقاية من أضرار ومخاطر تسونامي

يمكن للمرء اتباع العديد من الإرشادات لغايات الوقاية من أضرار ومخاطر تسونامي أو التقليل من آثارها السلبية، ومنها الإرشادات الآتية:

  • التعرّف على علامات تسونامي: هناك بعض العلامات التي تشير إلى احتمالية وقوع موجة تسونامي مثل الزلازل أو السلوك غير الطبيعي للمحيط، وينبغي معرفة هذه العلامات لضمان اتخاذ الاحتياطات اللازمة فور الشعور بها.
  • الحماية من الزلزال أولًا: إذا كان المرء في منطقة تسونامي ثم سمع عن التعرض إلى الزلازل؛ فلا بد من حماية نفسه من الزلزال أولًا بتغطية الرأس وغيرها من الإرشادات، ثم بعد ذلك يجب الانتقال إلى مكان آمن من موجات تسونامي.
  • التعرّف على خطط الإخلاء: في المناطق المعرضة لخطورة مرتفعة من موجات تسونامي توجد خرائط لمناطق الإخلاء والطرق المؤدية إليها، ويجب معرفة هذه الطرق وكيفية الوصول إليها ليكون الذهاب إليها سهلًا عند حدوث الظاهرة.
  • التمسك بشيء يطفو في المياه: إذا تعرّض المرء إلى موجات تسونامي أثناء تواجده داخل المياه؛ فيجب عليه التمسك بأي شيء يطفو حتى تزداد فرصة نجاته ويقي نفسه من الأضرار المحتملة لهذه الموجات.
  • عدم الرجوع إلى المنطقة المعرضة للخطر: في حالة السماع عن إمكانية حدوث موجات تسونامي وكان المرء خارج منطقة الخطر؛ فينبغي عليه البقاء خارجًا ما لم يخبره المسؤولون المتخصصون بخلاف ذلك.

أكبر تسونامي في العالم حسب عدد الضحايا

في يوم 26 ديسمبر/كانون الأول من عام 2004 تعرضت العديد من الدول إلى زلزال وتسونامي المحيط الهندي، وتسبب هذا الزلزال بوقوع قرابة 230,210 ضحية من بينهم 168,000 ضحية من إندونيسيا وحدها، وهو ما يجعله أكبر تسونامي في العالم على الإطلاق حسب عدد الضحايا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ما هي عاصفة التنين؟

متى حدث إعصار دانيال؟

كم استمرت عاصفة الصحراء؟

هل إعصار دانيال أقوى إعصار في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على