` `

هل طائر المينا من فصيلة الغراب؟

علوم
29 أغسطس 2024
هل طائر المينا من فصيلة الغراب؟
إن فصيلة طائر المينا مختلفة تمامًا عن فصيلة الغراب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ظهر طائر المينا في العديد من دول الوطن العربي خلال الآونة الأخيرة مما دعا بعضها إلى وضع الخطط المناسبة للقضاء عليه؛ فإنه من الطيور التي تتسبب بالكثير من الخسائر الاقتصادية؛ نتيجةً لإفساد المحاصيل الزراعية والقضاء على بعض الحيوانات الأخرى، كما أنه يحمل بعض الأمراض التي يمكن أن تنتشر حتى تصبح وباءً.

هل طائر المينا من فصيلة الغراب؟

بعد التحقق من فصيلة طائر المينا وفصيلة الغراب يتبين هل طائر المينا من فصيلة الغراب أم لا؛ فإنهما طائران من فصيلتين مختلفتين على الحقيقة. ينتمي الغراب إلى فصيلة الغرابيات، بينما ينتمي المينا إلى فصيلة الزرازير التي ينتمي إليها العديد من الطيور الأخرى؛ بما فيها طائر صياد الجراد وطائر المينو.

بعد التحقق من فصيلة طائر المينا وفصيلة الغراب يتبين هل طائر المينا من فصيلة الغراب أم لا
يبلغ متوسط العمر المتوقع لكلا جنسي طائر المينا 4 سنوات

هل طائر المينا ببغاء؟

ربما تتمكن بعض أنواع  طائر المينا من التحدث بشكل يفوق الببغاء حسب موقع إيه تو زد أنيملز إلا أنها ليس من الببغاوات التي توجد منها عدة أنواع، وتتضمن القائمة الآتية بعض الأنواع الشائعة من الببغاوات:

  • الببغاء الرمادي الأفريقي:  يتمتع الببغاء الرمادي الأفريقي بحجم متوسط، ويتميز باللون الرمادي في غالب جسمه، وأما منقاره؛ فإنه ذو لون أسود، بينما يظهر ريش ذيله باللون الأحمر، ويعيش في أفريقيا بشكل أصلي.
  • ببغاء المقو: لا تتمتع جميع طيور ببغاء المقو بذات الحجم، وإنما يوجد منها طيور صغيرة الحجم وطيور كبيرة الحجم، وهي ببغاوات تعيش بشكل أصلي في المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.
  • ببغاء الكوكاتيل: تعيش طيور ببغاء الكوكاتيل في أستراليا بشكل أصلي، وهي طيور ذات ذيول مُدببة، ويتمتع جسمها بمجموعة متنوعة من الألوان؛ إلا أن الأنواع البرية منها ذات لون رمادي عمومًا مع بعض البقع البرتقالية.
  • ببغاء البدجريقة: يُطلق على طيور ببغاء البدجريقة اسم الببغاء الصغير أيضًا، وهي طيور ذات لون أخضر زاهٍ ورأس أصفر، بالإضافة إلى خطوط سوداء على أجنحتها، وهي طيور ذات حجم صغير إلا أن ذيلها طويل.
  • ببغاء الأمازون: يعيش ببغاء الأمازون في أمريكا الجنوبي وأمريكا الوسطى بالإضافة إلى منطقة بحر الكاريبي، وهو ببغاء ذو ذيل قصير وحجم متوسط، ويتمتع بلون أخضر مع بعض الألوان الزاهية الأخرى.

كيف يبدو مظهر طائر المينا؟

يتمتع طائر المينا بحجم متوسط، ويتراوح طول جسمه بين 25-26 سنتيمتر بداية من الرأس وحتى الذيل، وهو طائر قوي البنية، ويغطي الريش البني معظم جسمه مع رأس بني داكن إلى أسود اللون. يتضمن رأس هذا الطائر بقعة صفراء داكنة خلف العين أيضًا، مما يجعلها إحدى العلامات المميزة له.

تتمتع أرجل طائر المينا باللون الأصفر، وكذلك لون منقاره، وتوجد في جناحه رقعة بيضاء، كما أن طرف ذيله والنتوءات الموجودة تحت الذيل تتمتع باللون الأبيض أيضًا. يجدر الذكر بأن لون الريش الذي يغطي جسم هذا الطائر يكون أسود عند الوصول إلى مرحلة البلوغ في البداية، ثم يبدأ بالتلاشي إلى البني بعدها.

إلى ماذا يرمز طائر المينا؟

يرمز طائر المينا إلى الحب الخالد في بعض الأنحاء حول العالم، وذلك لأنه من الطيور التي تدوم علاقة الأزواج فيها إلى الأبد خلال فترة حياتها خلافًا للعديد من أنواع الطيور والحيوانات الأخرى التي تتزاوج خلال موسم محدد دون بقائها معًا، وعلى الرغم من ذلك؛ إلا أن هذا الطائر يتسبب بالكثير من الأضرار عند انتشاره في غير موطنه الأصلي.

هذا الطائر يتسبب بالكثير من الأضرار عند انتشاره في غير موطنه الأصلي
يرمز طائر المينا إلى الحب الخالد في بعض الأنحاء حول العالم

كم سنة يعيش طائر المينا؟

يبلغ متوسط العمر المتوقع لكلا جنسي طائر المينا 4 سنوات، وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي عند بلوغ عام واحد من عمرها تقريبًا. هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تقييد بقاء هذا الطائر على قيد الحياة، وأبرزها: نقص الغذاء أو الموارد، وكذلك سوء اختيار مواقع التعشيش في كثير من الأحيان.

ما هي خطورة طائر المينا؟

يتبيّن للكثيرين لماذا طائر المينا خبيث بعد التعرّف على المخاطر التي يتسبب بها هذا الطائر؛ فإنه يحمل العديد من مسببات الأمراض والأوبئة التي يمكن أن تصيب البشر؛ بما فيها السالمونيلا وعث الطيور، كما أن هذا الطائر يقوم بتدمير المحاصيل الزراعية إذا تواجد بأعداد كبيرة لأنه يأكل أي شيء في طريقه.

يقوم طائر المينا بتدمير بيوض وصغار أي نوع آخر من الطيور داخل منطقته، وخاصة طيور الزرزور التي تنتمي إلى الفصيلة ذاتها، ويمكنها قتل بعض الثدييات الصغيرة أيضًا، ومن عادتها القيام بنقر بعض أنواع الفاكهة دون تناولها مما يعني أنها تتلفها دون فائدة، ويحمل هذا الطائر معه بعض أنواع النباتات الغازية أحيانًا.

لماذا يقتل طائر المينا؟

يتم قتل طائر المينا لأنه يُشكّل خطورةً بسبب عاداته العدوانية تجاه الطيور الأخرى، إضافة لقيامه بنشر الأمراض وإتلاف المحاصيل الزراعية. وتدعو سلبيات طائر المينا المذكورة العديد من دول العالم إلى القيام بمكافحتها من خلال الطرق الممكنة، وذلك للتقليل من آثارها الضارة على البيئة والاقتصاد معًا.

آليات مكافحة طائر المينا

هنالك عدة آليات يمكن الاعتماد عليها لمكافحة طائر المينا والقضاء على انتشاره بأعداد كبيرة، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الآليات:

  • إطلاق النار: عند إطلاق النار يتم القضاء على طائر المينا وقتله مباشرة؛ إلا أن على المرء تجنب محاولة القتل بهذه الطريقة إذا لم يكن ذلك ممكنًا من المحاولة الأولى؛ لأنه يمكن أن يتسبب بانتشار المينا في عدة مناطق.
  • أجهزة تخويف الطيور: يمكن العثور على العديد من أجهزة إخافة الطيور في الأسواق، ويتم استخدامها لتجنب أضرار طائر المينا وإبعاده عن المحاصيل وغيرها، وينبغي استخدام مجموعة متنوعة من هذه الأجهزة مع مراعاة الآتي:
    • التبديل بين الأجهزة: تتميز طيور المينا بقدرتها على التكيُّف مع أجهزة إخافة الطيور إذا اعتادت على رؤيتها والتعامل معها فترة طويلة، ولذلك يجب التبديل بين الأجهزة وعدم الاعتماد على ذات الجهاز لفترة طويلة.
    • التوقف عن استخدام الجهاز الذي يفقد فعاليته: إذا لاحظ المرء بأن أحد أجهزة إخافة الطيور فقد فعاليته مع طائر المينا؛ فيجب التوقف عن استخدام هذا الجهاز والاكتفاء بالأجهزة الأخرى المتاحة.
    • تغيير مكان الأجهزة: من الجيد تغيير مكان أجهزة إخافة الطيور بين فترة وأخرى؛ فإن تغيير مكانها بشكل يسير يمكنه أن يُربك طائر المينا بشكل أكبر، ويحد من الأضرار التي يتسبب بها.
    • ربطها مع إطلاق النار: يمكن للمرء إطلاق النار من حين لآخر في المنطقة التي يضع ضمنها أجهزة إخافة الطيور، وذلك حتى يربط طائر المينا بين هذه الأجهزة وإطلاق النار.
  • مصائد القفص: توجد أنواع مخصصة لطائر المينا من مصائد القفص التي يتم استخدامها لاصطياد هذا الطائر ومكافحة انتشاره، وتحتوي بعض المصائد على طائر حي من هذا النوع لجذب الطيور الأخرى إلى القفص.

هل طائر المينا من أسوأ أنواع الحيوانات الغازية؟

تم تصنيف طائر المينا ضمن قائمة أسوأ أنواع الحيوانات الغازية من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة نظرًا للسلبيات والخسائر الكبيرة التي يتسبب بها المينا إذا انتشر في مكان ما، وتضمنت القائمة نوعين من الطيور الأخرى أيضًا إلى جانب هذا الطائر، وهي: طيور البلبل الإفريقي الجنوبي، وطيور الزرزور.

هل تمكن تربية طائر المينا في المنزل؟

بالرغم من سلبيات طائر المينا إلا أنه أحد الطيور ذات الثمن الباهظ؛ فإن أسعار بعض أنواع هذا الطائر تتراوح بين 500-1,500 دولار أمريكي، ويقوم البعض بتربيتها داخل المنزل فعلًا، ولكنه يتطلب عناية كبيرة، بداية من توفير القفص المناسب ذي الحجم الكبير، وحتى اختيار المكان المناسب وتجهيز القفص بالطعام والعناصر التي يحتاج إليها هذا الطائر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أسرع طائر في العالم؟

ما هو الفرق بين الصقر والشاهين؟

كم عدد حيوانات القطب الجنوبي؟

هل هناك تفسير علمي لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على