` `

من هو مؤسس اللوبي الصهيوني؟

سياسة
4 سبتمبر 2024
من هو مؤسس اللوبي الصهيوني؟
عد ثيودور هرتزل هو مؤسس الصهيونية العالمية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حرص مؤسس اللوبي الصهيوني الرسمي في الولايات المتحدة الأميركية على تشكيل منظمة يمكنها ممارسة الضغوطات التي تحتاجها الصهيونية العالمية ودولة الاحتلال الإسرائيلي لضمان المحافظة على مصالحها، كما أن هناك عدة منظمات للوبي الصهيوني في بريطانيا ودول العالم الأخرى، ولا يقتصر وجود اللوبي الصهيوني على الولايات المتحدة.

من هو مؤسس اللوبي الصهيوني؟

لا يوجد مؤسس واحد للوبي الصهيوني؛ فإن هناك عدد من المؤسسات التي تقوم بالضغط تحت مسمى اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول حول العالم، ولكل منها مؤسس مختلف عن الآخر؛ إلا أن أشهر هذه المؤسسات ما يُطلق عليه اسم أيباك اختصارًا، وهي مؤسسة تم إنشائها من قبل يشعيا غيفن حسب المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية.

لا يوجد مؤسس واحد للوبي الصهيوني
اللوبي الصهيوني عبارة عن كيانات منظمة التي تمارس الضغوط الوظيفية لتحقيق أهدافها

ماذا يعني لوبي صهيوني؟

يمكن تعريف اللوبي الصهيوني بأنه جماعة الضغط أو الكيانات المنظمة التي تمارس الضغوط الوظيفية لتحقيق أهدافها من خلال توجيه مراكز صنع واتخاذ القرار. منذ تشكل الأنوية الأولى للوبيات الصهيونية حول العالم وحتى الوقت الراهن تمكّنت هذه المنظمات من تحقيق عدة أهداف تصب في مصالح اليهود والصهيونية بشكل مباشر.

من الذي أسس الصهيونية؟

بالرغم من عدم إمكانية تحديد مؤسس اللوبي الصهيوني إلا أن ثيودور هرتزل هو مؤسس الصهيونية العالمية، وفيما يلي بعضًا من أبرز المعلومات والحقائق حوله:

  • العمر عند تأسيس الصهيونية: ولد ثيودور هرتزل خلال شهر مايو/أيار من عام 1860، بينما قام بتنظيم مؤتمر الصهيونية الأول خلال شهر أغسطس/آب من عام 1897، مما يعني أن عمره كان يبلغ 37 عامًا تقريبًا.
  • الموت قبل تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي: توفي ثيودور هرتزل خلال شهر يوليو/تموز من عام 1904، مما يعني أنه لم يشهد تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، وإنما كانت وفاته قبل أكثر من 40 عامًا على تأسيسها.
  • الدراسة الأكاديمية: في بداية حياته درس ثيودور هرتزل في إحدى المدارس العملية، ثم انتقل إلى مدرسة معظم طلابها من اليهود عام 1875 ليتخلص مما يطلق عليه اسم معاداة السامية، وبعدها درس القانون في جامعة فيينا.
  • الحصول على شهادة الدراسات العليا: لم يتوقف ثيودور هرتزل عن التعليم بعد الحصول على الشهادة الجامعية، وإنما استكمل تعليمه العالي حتى حصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة فيينا التي درس فيها البكالوريوس.
  • عقد المؤتمر الصهيوني الأول: ناشد ثيودور هرتزل الأثرياء وغيرهم من اليهود للانضمام إلى الحركة الصهيونية، وتمكّن من عقد المؤتمر الصهيوني الأول يوم 29 أغسطس/آب من عام 1897 في مدينة بازل السويسرية.
  • المؤتمرات الصهيونية المتتابعة: بعد عقد المؤتمر الصهيوني الأول قام هرتزل بعقد عدة مؤتمرات صهيونية أخرى، حتى وصل عددها إلى 6 مؤتمرات بداية من عام 1897 وحتى عام 1902 مما يعني أنه عقد مؤتمرًا كل عام.
صورة متعلقة توضيحية
قام ثيودور هرتزل بتنظيم مؤتمر الصهيونية الأول خلال شهر أغسطس/آب من عام 1897

من هو اللوبي الصهيوني في أمريكا؟

ربما يكون عدد اللوبي الصهيوني في أمريكا كبيرًا مقارنةً بالكثير من الدول الأخرى حول العالم، وهو لوبي يقوم بالضغط على الحكومة الأمريكية بشتى الوسائل المتاحة للوصول إلى العديد من الغايات والأهداف التي تصب في مصالح اليهود والحركة الصهيونية ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

ما هي منظمة اللوبي الصهيوني الرسمية في أمريكا؟

حسب المكتبة اليهودية الافتراضية توصف لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية بأنها منظمة اللوبي الصهيوني الرسمية في أمريكا، وتُعرف باسم أيباك اختصارًا لاسمها باللغة الإنجليزية، ويمكن القول بأن مؤسسها هو مؤسس اللوبي الصهيوني الرسمي داخل الولايات المتحدة، وهناك بعض المنظمات الأخرى التي تتبع هذه المنظمة، ومنها ما يأتي:

  • مؤتمر الرؤساء لمنظمات اليهود الأمريكان: يعتني مؤتمر الرؤساء لمنظمات اليهود الأمريكان بالتأثير والضغط على السلطات التنفيذية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويضم عشرات المنظمات اليهودية، ومنها رابطة مكافحة التشهير.
  • مؤسسة التعليم الإسرائيلي الأمريكي: تتفرع مؤسسة التعليم الإسرائيلي الأمريكي من منظمة الأيباك، وتتولى مهمات إرسال المشرعين الأمريكيين إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي من أجل مناقشة القضايا التي تتعلق بالاحتلال.
  • لجان العمل السياسي المؤيدة لإسرائيل: تتكون لجان العمل السياسي المؤيدة لإسرائيل من عشرات اللجان التي تموّل المرشحين الذين يمكنهم دعم الصهيونية والاحتلال الإسرائيلي في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأمريكية.

هل منظمات اللوبي الصهيوني في أمريكا عديدة؟

إلى جانب منظمة اللوبي الصهيوني أيباك توجد العديد من المنظمات الأخرى التي تمارس الضغط للوصول إلى القرارات الداعمة للصهيونية العالمية، ولم تظهر جميع هذه المنظمات خلال فترة مؤسس اللوبي الصهيوني الأمريكي؛ إلا أنها نشأت وتشكّلت واحدة تلو الأخرى حتى أصبح عددها كبيرًا، ومنها ما يأتي:

  • مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى: تضم هذه المنظمة رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى كما يظهر من اسمها، وذلك لتنسيق المواقف وتوحيدها بالشكل الذي يضمن دعم الصهيونية بالشكل المطلوب.
  • منظمة بني بريت: إن منظمة بني بريت من أقدم منظمات الصهيونية التي تمارس الضغط في الولايات المتحدة الأمريكية، ولها العديد من الفروع البارزة، ومنها عصبة مناهضة الافتراء.
  • اللجنة اليهودية الأمريكية: في البداية تأسست اللجنة اليهودية الأمريكية عام 1906 لغايات الدفاع عن حقوق الجماعات اليهودية، سواءً كانت حقوقًا دينية أو مدنية في أمريكا وخارجها، ولكن اهتماماتها تحولت إلى دعم الاستيطان في فلسطين.
  • المجلس الاستشاري القومي لعلاقات الطائفة اليهودية: تم تأسيس المجلس الاستشاري القومي لعلاقات الطائفة اليهودية عام 1944 بهدف تنسيق علاقات اليهود داخل أمريكا، وحاليًا تشمل عضويته عشرات المنظمات العالمية والمحلية.

كيف يؤثر اللوبي الصهيوني على الانتخابات الأمريكية؟

تتمحور أهداف اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية حول تحقيق العديد من المصالح الداعمة للاحتلال الإسرائيلي والصهيونية العالمية، ولتحقيق هذه الغايات يتم التأثير على الانتخابات بالوسائل المتاحة. فيما يلي أبرز الوسائل التي يستخدمها اللوبي الصهيوني للتأثير على الانتخابات الأمريكية:

  • المشاركة الفاعلة في الانتخابات: إن المشاركة الفاعلة والتصويت في الانتخابات الرئاسية والنيابية الأمريكية من أبرز الطرق التي يؤثر فيها اللوبي الصهيوني على هذه الانتخابات، وذلك لوجود قاعدة كبيرة من الناخبين اليهود.
  • الانخراط في الحركات السياسية: ينخرط اليهود في العديد من الحركات السياسية داخل الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن هناك الكثير من رجال السياسة اليهود، وهو ما يجعل لهم تأثيرًا كبيرًا في الانتخابات الأمريكية.
  • الدعم المالي: يتمتع اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأمريكية بقدرة مالية كبيرة، وهو ما يمكّنه من دعم المرشحين الذين يمكنهم الوقوف في صف الحركة الصهيونية وتعزيز قدرتها على تحقيق أهدافها.
  • الاعتماد على سياسات الترغيب: يحرص اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة إلى منح المرشحين الذين يدعمهم كثيرًا من الدعم المالي، إضافة إلى الزيارات المجانية المتجهة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يؤثر على الانتخابات أيضًا.
  • استخدام الوسائل الإعلامية: يلعب الإعلام دورًا كبيرًا في توجيه المنتخبين ودعم مواقف بعض المرشحين، ولذلك يستخدم اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الوسائل الإعلامية حتى يؤثر على الانتخابات ويوجه الكثير من الأفراد.

هل يوجد لوبي عربي في أمريكا؟

يصعب تحديد مؤسس اللوبي العربي في أمريكا كما هي حالة مؤسس اللوبي الصهيوني؛ فإن اللوبي العربي موجود بالفعل، ويقوم بممارسة الضغوطات منذ وقت طويل للوقوف في صف القضايا العربية المختلفة ضد اللوبي الصهيوني المنافس إلا أن تأثيره محدود، ومن أبرز جماعات هذا اللوبي: معهد العرب الأمريكيين، واللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز.

هل يوجد اللوبي الصهيوني في بريطانيا؟

بدايةً من مؤسس اللوبي الصهيوني في بريطانيا وحتى الوقت الراهن تقوم جماعات الضغط بممارسة الكثير من الأعمال لتحقيق غاياتها كما هي حالة جماعات الضغط الأمريكية أيضًا؛ فإنه هناك لوبي صهيوني في بريطانيا، وتمتد جذور هذا اللوبي منذ عهد بلفور الذي قضى بمنح اليهود وطنًا في فلسطين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو عمر دولة إسرائيل؟

ما هو الكنيست الإسرائيلي؟

متى نشأت الحركة الصهيونية؟

ما هي أسماء الطوائف اليهودية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على