` `

ما حقيقة تصريح ترامب عن عدم وجود إصابات بشرية نتيجة القصف الإيراني لقاعدة عين الأسد؟

مريم هواري مريم هواري
سياسة
29 يناير 2020
ما حقيقة تصريح ترامب عن عدم وجود إصابات بشرية نتيجة القصف الإيراني لقاعدة عين الأسد؟

الادعاء

صرّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن عدم وجود إصابات في صفوف الجيش الأميركي في القصف الإيراني لقاعدة عين الأسد العسكرية الأميركية في العراق في تاريخ 8 يناير/كانون الثاني من العام الجاري. وفي تصريحٍ لاحق، بعد إعلان وزارة الدفاع الأميركية/ البنتاغون وجود عدد من الإصابات الدماغية في صفوف الجيش الأميركي، قال ترامب: "لقد علمت أنهم عانوا من الصداع".

الخبر المتداول

نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب تغريدة على حسابه على موقع تويتر في 8 يناير/كانون الثاني من العام الجاري عقب القصف الصاروخي الإيراني للقاعدة العسكرية الأميركية عين الأسد في العراق، صرّح فيها عن عدم وجود أيَّة إصابات في صفوف الجنود الأميركيين.
لاحقاً، بعد إعلان البنتاغون وجود إصابات دماغية كبيرة (Traumatic Brain Injuries) في صفوف الجنود الأميركيين نفى ترامب في مؤتمر دافوس في سويسرا الأسبوع المنصرم وجود إصابات جديّة، وأنَّ ما عانى منه الجنود الأميركيون هو صداع وآلام في الرأس.

 

 

 

 

تحقيق مسبار

أعلن البنتاغون في 29 يناير/كانون الثاني تشخيص ما يقارب 50 إصابة في الدماغ في صفوف الجيش الأميركي نتيجة القصف الإيراني لقاعدة عين الأسد العسكرية الأميركية، حيث نقل عدد منهم لتلقّي العلاج في ألمانيا والكويت.

وتجدر الإشارة إلى أنه قامت مجموعة المقاتلين الأميركيين القدامى في الحروب الخارجية (Veterans of Foreign Wars) بمطالبة ترامب بالاعتذار بسبب التقليل من حدّة إصابات الجنود الأميركيين.

 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة