` `

ضبط أسلحة تركية في السودان كانت مهربة إلى إثيوبيا.. خبر مضلل

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
24 يونيو 2020
ضبط أسلحة تركية في السودان كانت مهربة إلى إثيوبيا.. خبر مضلل
عنوان الخبر المتداول مضلل (تويتر)

الادعاء

ضبط أسلحة تركية مهربة في ولاية القضارف السودانية في طريقها إلى إثيوبيا.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إخبارية أمس 23 يونيو/حزيران، خبراً بعنوان "ضبط أسلحة تركية مهربة في ولاية القضارف السودانية في طريقها إلى إثيوبيا". وقالت المواقع في تفاصيل الخبر  إنه منقول عن وكالة السودان للأنباء (سونا).

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنَّ عنوانه مضلل. فالوكالة السودانية (سونا) التي نقلت عنها المواقع، كتبت عنوان الخبر "الاستخبارات تضبط أسلحة بولاية القضارف"، ولم تذكر فيه أنّها أسلحة تركية.

وقالت الوكالة في تفاصيل الخبر إنّ شعبة الاستخبارات العسكرية بقيادة الفرقة الثانية مشاة في القضارف ضبطت كميات مقدّرة من الأسحلة، شملت عدد 25 بندقية كلاشنكوف و80 مسدساً تركيًّا وكميات من ذخائر الدوشكا كانت مهربة فى طريقها إلى إثيوبيا، وتم القبض على ستّة مُتهمين.

وقال والى مدينة القضارف اللواء الركن نصر الدين عبد القيوم، المسؤول عن متابعة هذه المضبوطات، إنّ هذه الأسلحة المهربة دليل على تعاون المهربين مع الأعداء الذين يعملون على إثارة المشاكل على الشريط الحدودي مع إثيوبيا، داعياً إلى بذل مزيد من الجهود وتبادل المعلومات بين القوات النظامية لضبط ومكافحة تهريب السلاح. أي أن الواقعة مُتعلقة بمهربين، ولم يشر الخبر إلى علاقة تركيا بالأمر. ويذكر أنّ أسلحة الكلاشنكوف والدوشكا هي روسية الصُنع في الأصل.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة