` `

دول الخليج لم تعلن قطع علاقتها الاقتصادية مع إثيوبيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
10 يوليو 2020
دول الخليج لم تعلن قطع علاقتها الاقتصادية مع إثيوبيا
جاء انتشار الخبر بعد اجتماع مجلس وزراء السعودية (تويتر)

الادعاء

دول الخليج تُعلن قطع علاقتها الاقتصادية مع دولة إثيوبيا رداً على موقفها المتعنت في قضية سد النهضة.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي منذ الأول من شهر يوليو/تموز الجاري، خبراً مفاده أن دول الخليج أعلنت قطع علاقتها الاقتصادية مع دولة إثيوبيا رداً على موقفها المتعنت في قضية سد النهضة. فيما نشرت مواقع أُخرى خبراً بعنوان "بسبب تعنتها في سد النهضة.. دول الخليج تهدد بقطع العلاقات الاقتصادية مع إثيوبيا".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم تُعلن أي دولة خليجية قطع العلاقات الاقتصادية، أو التهديد بقطع العلاقات مع إثيوبيا بسبب أزمة سد النهضة. وجاء انتشار الخبر بعد اجتماع مجلس وزراء المملكة العربية السعودية، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بتاريخ 30 يونيو/حزيران الفائت. حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية، تناول المجلس ما صدر عن مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته غير العادية بشأن سد النهضة الإثيوبي، حول تشكيل لجنة لمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق مع مجلس الأمن في الأمم المتحدة حول التطورات كافة. ولم يأت في الاجتماع أي ذكر لقطع العلاقات الاقتصادية مع إثيوبيا.
وآخر المستجدات بخصوص ملف سد النهضة، اختتم في العاصمة السودانية الخرطوم يوم سابع من
المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، أمس الخميس، برعاية الاتحاد الأفريقي ومشاركة مراقبين دوليين دون تحقيق أي توافق. وأعلنت وزارة الريّ المصرية استمرار الخلافات في المفاوضات الجارية حاليًّا بشأن السد. وقالت في بيان لها إن المحادثات المستمرة لليوم السابع على التوالي "لم تحقق أيّ توافق بين الدول الثلاث في أيّ من النقاط الفنية أو القانونية العالقة".

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة