` `

لم يطلق اسم يسري الطريقي على أحد شوارع مدينة صفاقس التونسية

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
12 أغسطس 2020
لم يطلق اسم يسري الطريقي على أحد شوارع مدينة صفاقس التونسية
أبطلت السلطات إجراءات التسمية (تويتر)

الادعاء

يُسري فاخر الطريقي الملقب بـ"أبو قُدامة التونسي"، أحد المشاركين في تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء وقاتل أطوار بهجت، إرهابي تونسي حكمت عليه السلطات العراقية بالإعدام وقامت سلطات مدينة صفاقس التونسية بتسمية أحد شوارعها باسمه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع تويتر، حديثاً، ومنذ سنوات، خبراً يدّعي أن سلطات محافظة صفاقس التونسية، قامت بتسمية أحد شوارعها على اسم يسري فاخر الطريقي، المعروف باسم "أبو قدامة التونسي"، الذي أعدمته السلطات العراقية عام 2011، بعد اتهامه بالمشاركة في تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء وقتل الصحفية أطوار بهجت. وقالت الصفحات نفسها إنّ التسمية كانت بسبب جهاده في العراق.

Capture.PNG
1.PNG
0.PNG
000.PNG

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف، وأن صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولته منذ سنتين. وقامت السلطات المحلية في مدينة صفاقس بنفي الادعاء.

وقال المعتمد الأول في محافظة صفاقس لصحيفة الشروق المحلية، إنّ ما نشر حول تسمية "نهج" في ساقية الزيت باسم يسري الطريقي، عار من الصحة. وبيّن أن الحادثة "تعود إلى عام 2012 حيث صادق مجلس النيابة الخصوصية حول تسمية أحد الأنهج في ساقية الزيت باسم "الشهيد يسري الطريقي" وصادقت عليه سلطة الاشراف ليتم في سنة 2014 الانطلاق في ابطال الاجراءات والمطالبة بالتراجع عن هذه التسمية وتم تغييرها سنة 2016".

2.PNG

ووفق قناة نسمة المحلية فإنّ عائلة يسري الطريقي "طالبت بتسمية الشارع الذي يقيمون فيه والواقع في زنقة بن حمادو ساقية الزيت طريق تونس على اسم ابنهم، حيث تمت الموافقة في بادئ الأمر على طلبهم إلا أنه تم التراجع عن هذا القرار سريعا".

3.PNG

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة