` `

مشعل لم يشكر أردوغان على "التطبيع المثمر" مع الاحتلال

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
14 أغسطس 2020
مشعل لم يشكر أردوغان على "التطبيع المثمر" مع الاحتلال
أكد المكتب الإعلام لحركة حماس على عدم وجود حسابات لمشعل (تويتر)

الادعاء

تغريدة متداولة لخالد مشعل تقول "نشكر السيد أردوغان على التطبيع المثمر مع العدو الصهيوني لما سيسفر ذلك عن فتح قناة اتصال قوية للحركة مع العدو و فك جزئي للحصار عليها".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس 13 أغسطس/آب، تغريدة نسبوها للسياسي الفلسطيني والقيادي في حركة حماس، خالد مشعل، تقول "نشكر السيد أردوغان على التطبيع المثمر مع العدو الصهيوني لما سيسفر ذلك عن فتح قناة اتصال قوية للحركة مع العدو وفك جزئي للحصار عليها".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التغريدة المتداولة وتبين أنها مفبركة ولا أساس لها من الصحة. إذ أكد المكتب الإعلام لحركة حماس في بيان له عام 2016، على عدم وجود أي حسابات لرئيس مكتبها السياسي السابق خالد مشعل على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاء ذلك تعقيباً على ما أوردته وسائل إعلام عبرية حينها، عن إغلاق "فيسبوك" لحساب منسوب إلى مشعل. ودعا المكتب اﻹعلامي جميع وسائل الإعلام إلى عدم التعامل مع أي من تلك الحسابات الوهمية.

كما وجد "مسبار" أن التغريدة المتداولة نُشرت بتاريخ 18 يوليو/تموز 2016، عبر حساب وهمي ينتحل شخصية خالد مشعل على موقع تويتر، تم إنشاؤه في الشهر والعام نفسه، وهي أول تغريدة نشرها الحساب، وكانت آخر تغريدة نشرها بتاريخ 27 أبريل/نيسان عام 2017، ولم يكتب الحساب أو ينشر أي شيء آخر منذ ذلك التاريخ. ويظهر أيضاً أن الحساب ضعيف التفاعل، وعدد المتابعين له 17 حساباً فقط، على عكس حسابات السياسيين والشخصيات العامة.

وجاء انتشار التغريدة المفبركة بعدما أكد كل من إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي الحالي لحركة حماس، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، على رفضهما الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الخميس، خلال اتصال بينهما، وأكدا أن الاتفاق غير ملزم ولن يحترم.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة