` `

فيديو محاكاة وليس لانفجار بركان جزيرة سومطرة الإندونيسية

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
22 أكتوبر 2020
فيديو محاكاة وليس لانفجار بركان جزيرة سومطرة الإندونيسية
تم تصميم هذا الفيديو كجزء من بحث (يوتيوب )

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار بركان تحت الماء في جزيرة سومطرة في إندونيسيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ أشهر، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر انفجار بركان تحت الماء في جزيرة سومطرة الإندونيسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبين أن الادعاء مضلل، وليس من جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وهو لتصميم محاكاة لانفجاربركان تم عرضه في نيوزيلندا عام 2015.

وتُظهر هذه اللقطات انفجاراً هائلاً يتسبب بحدوث موجة ضخمة اتجهت نحو سواحل أوكلاند في نيوزيلاندا، ليوضح كيف يمكن لبركان هائل أن يقضي على مدينة كبيرة إذا حدث. وتم إنشاء هذا الفيديو كجزء من البحث الذي أجراه عالم البراكين، البروفيسور كولين ويلسون. قال منشئو الفيديو: "تم تصميم هذا التسلسل المتوقع لمحاكاة منظر النافذة في مجموعة مبنية لهذا الغرض من غرفة جلوس في أوكلاند. وتم دمج التقنيات ثلاثية الأبعاد المتطورة وتأثيرات الجسيمات مع لوحة الخلفية،  مما أدى إلى عرض واقعي لحدث كارثي.

الجدير بالذكر أن جزيرة سومطرة في إندونيسيا، بالفعل تعرضت للعديد من الانفجارات البركانية، كان آخرها انفجار بركان جبل سينابونغ، الواقع في الجزيرة نفسها، في شهر أغسطس/آب من العام الجاري. وبركان جبل سينابغونغ، هو واحد من بركانين نشطين في البلاد، وقد بقي خامداً لحوالي 4 عقود، وعاد نشاطه عام 2010، وثار مرة أخرى في أعوام 2014 و2016 و2020.

ويوجد في إندونيسيا نحو 120 بركاناً نشطاً، كما أن البلد عرضة للزلازل بسبب موقعها على ما يسمى "حلقة النار"، في الباسيفيك، وهو عبارة عن قوس من البراكين.

 

 

اقرأ أيضاً:

انفجر بركان في إندونيسيا لكن ليس بعد سبات مائة عام

هل هناك بركانٌ سينفجر في السعودية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة