` `

إحصائية مفبركة عن أكثر الشعوب العربية تفاعلًا على مواقع التواصل

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
21 فبراير 2021
إحصائية مفبركة عن أكثر الشعوب العربية تفاعلًا على مواقع التواصل
مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث لم ينشر أي إحصائية مشابهة (فيسبوك)

الادعاء

إحصائية تُظهر أكثر الشعوب العربية تفاعلًا على منصات التواصل الاجتماعي خلال عام 2020.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقع فيسبوك صورة، ادّعت أنها لإحصائية تُظهر أكثر الشعوب العربية تفاعلًا على مواقع التواصل الاجتماعي. الدراسة التي نسبها الناشرون إلى مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث، تُشير إلى تصدّر الجزائر قائمة الدول العربية الأكثر تفاعلًا على منصات التواصل، تليها مصر، فيما احتلت العراق المرتبة الثالثة.

كما ادّعى مروّجو الخبر أنّ الدراسة أظهرت انخفاضًا في نسبة التفاعل مع المنشورات ذات الطابع الديني والتوعوي، مقابل زيادة الاهتمام بمجالات الترفيه والكوميديا والصحة والسياسة.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الإحصائية المتداولة، وتبيّن أنّها مفبركة، فبالعودة للموقع الإلكتروني لمركز الخليج العربي للدراسات والبحوث، لم يعثر "مسبار" على الدراسة المزعومة التي تتضمن الإحصائية المتداولة.

وبالبحث عن إحصائيات حول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي خلال 2020، لم يجد "مسبار" دراسات تُظهر ترتيبًا للدول، عربيًا أم عالميًا، يُحدّد درجة "تفاعل" المستخدمين فيها على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّما هناك إحصائيات تُقدّم أعداد المستخدمين في كلّ دولة والوقت الذي يقضونه على وسائل التواصل شهريًا، والمواقع الأكثر ارتيادًا من قبلهم. ولا يوجد في أيّ منها الترتيب الذي انتشر في الخبر المتداول.

وتجدر الإشارة أنّ موقع Statista نشر في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الفائت، قائمة تضم الدول العشر الأولى التي يقضي فيها المستخدمون وقتًا أطول على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت الفلبين في المرتبة الأولى، فيما حلّت نيجيريا في الثانية، ولم تتضمن القائمة أيّ دولة عربية.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة شجرة الطاقة الاصطناعية في مراكش وليست في غرداية الجزائرية

الصورة ليست لغرفة الطالبة الجزائرية التي توفيت في الحي الجامعي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة