` `

أردوغان لم يهدّد بقصف الإمارات بسبب استضافتها زعيم المافيا التركي

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
10 يونيو 2021
أردوغان لم يهدّد بقصف الإمارات بسبب استضافتها زعيم المافيا التركي
الخبر زائف بغرض الإثارة (يوتيوب)

الادعاء

عاجل: أردوغان يُهدّد بقصف الإمارات بسبب استضافتها زعيم المافيا التركية سيدات بيكر.

الخبر المتداول

نشرت قناة على موقع يوتيوب تحمل اسم (أسرار عربية)، بتاريخ 9 يونيو/حزيران الجاري، مقطع فيديو تحت عنوان "عاجل: أردوغان يهدد بقصف الإمارات بسبب استضافة زعيم المافيا التركية سيدات بيكر.. سيدفعون ثمن المؤامرة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه زائف. إذ لم يصدر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أيّ تهديدات بقصف الإمارات بسبب استضافتها “زعيم المافيا” التركي سيدات بيكر ، ولم ينشر أي موقع تركي الخبر.

وظهر خلال الأسابع الأخيرة، شخص يُدعى سيدات بيكر، وهو “زعيم مافيا” تركي يقيم حاليًا في دبي حسبما قال، ويبث مقاطع فيديو من هناك على "يوتيوب" يوجه فيها اتهامات عديدة لمسؤولين أتراك، وقد استحوذت ادعاءات بيكر غير المؤكدة، على اهتمام جمهور مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا خلال الفترة الأخيرة.

ورفض الرئيس التركي، ادعاءات بيكر، وأكد على أنه يقود حربًا على عصابات الجريمة المنظمة وسيقدم زعماءها إلى العدالة. ووصف مقاطع الفيديو التي يبثها سيدات بيكر بأنها "ألعاب"، وقال إنّه سيحبطها.

صورة متعلقة توضيحية

وردًا على هذه الاتهامات التي وجهها بيكر، ظهر وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، بتاريخ 25 مايو/أيار الفائت، في برنامج حواري مباشر على قناة خبر تورك، بمشاركة صحافيين معارضين، وجهوا له أسئلة تتعلق بادعاءات بيكر، فرفض الوزير الادعاءات، مشددًا  أنّه تقدم بشكوى إلى القضاء للتحقيق في صحة المزاعم المقدمة، وفي حال إثباتها، وهي "غير صحيحة" بحسبه، فإنه مستعد لتحمل التبعات القانونية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

مشهد من مسلسل تركي وليس شابًّا عاد من الموت

محاكاة فنية وليس قطارًا على شكل زجاجة نبيذ في فرنسا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة