` `

لم يُطلق سراح الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي ماكرون

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
11 يونيو 2021
لم يُطلق سراح الشاب الذي صفع الرئيس الفرنسي ماكرون
الشاب حوكم وفق نظام المثول الفوري بـ18 شهرًا (فيسبوك)

الادعاء

إطلاق سراح الشاب الفرنسي الذي ضرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للشاب الفرنسي داميان تاريل (28 عامًا)، الذي صفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء الفائت، 8 يونيو/حزيران الجاري، ويرافق الصورة خبر مفاده أنه تم إطلاق سراحه، وذلك بعد أن تمكن محامو المتهم من إقناع النيابة أنَّ الرئيس لم يلتزم بإجراءات الحواجز بأن يكون مبتعدًا مترًا واحدًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه زائف، فالشاب ما زال معتقلًا بعد أن قبض عليه رجال الشرطة عقب توجيهه صفعة للرئيس الفرنسي.

وحوكم صباح أمس، الخميس، الموافق 10 يونيو/حزيران وفقاً لنظام "المثول الفوري"، بالسجن مدة 18 شهرًا مع إيقاف تنفيذ 14 منها. وحسب أليكس بيرين المدّعي العام لمنطقة فالنس فقد وجهت لتاريل تهم تتعلّق بممارسة "أعمال عنف، لم تتسبّب بعجز، ضدّ شخص يتولّى سلطة عامة"

وأقر الشاب المتهم بصفع ماكرون خلال زيارة الأخير إلى منطقة دروم جنوب شرق البلاد، لكنه أبلغ المحققين بأن فعلته لم تكن مع سبق الإصرار.

وكان أليكس بيرين المدّعي العام لمنطقة فالنس أعلن مساء الأربعاء الفائت، أنّ الشاب الذي صفع الرئيس إيمانويل ماكرون خلال زيارة إلى جنوب شرق البلاد ستتمّ محاكمته الخميس وفقاً لنظام "المثول الفوري" الذي يضمن تسريع إجراءات المحاكمة ولا سيّما في حالات الجنح المتلبّس بها.

وأضاف أنّ رفيقًا لهذا المتّهم وهو من صور الحدث أوقِف معه ويُدعى آرثر. “سيصدر بحقّه أمر استدعاء للمثول أمام المحكمة في نهاية النصف الثاني من عام 2022 بالتّهم المتعلّقة بالحيازة غير المشروعة لأسلحة عُثر عليها في منزله”.

وذكرت الصحف الفرنسية أنَّ كلا الشابين ذكرا أنهما يؤمنان بأفكار اليمين الفرنسي، في حين سعى ماكرون إلى التخفيف من خطورة ما تعرّض له، قائلاً إنّها "أفعال معزولة ومنفردة صادرة من أشخاص عنيفين للغاية"، مضيفًا أن ما حدث لا يجب أن يأخذ الأنظار عن الأحداث العامة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة لرئيس وزراء بريطانيا يرفع فيها قدمه أمام الرئيس الفرنسي

الصورة مفبركة وليست لماكرون بعد إصابته بكورونا 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة