` `

الصورة ليست للتوائم العشرة الذين زعمت إنجابهم سيدة من جنوب أفريقيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 يونيو 2021
الصورة ليست للتوائم العشرة الذين زعمت إنجابهم سيدة من جنوب أفريقيا
الصورة لأحد عشر طفلًا ولدوا عام 2011 (يوتيوب)

الادعاء

صورة للتوائم العشرة الذين أنجبتهم سيدة من جنوب أفريقيا، ودخلت بذلك موسوعة غينيس.

الخبر المتداول

نشرت قناة النهار الجزائرية في حصة "النهار تريندينغ"، يوم 9 يونيو/حزيران الجاري، صورة لرضع على سرير في المستشفى، وزعمت أنهم التوائم العشرة الذين أنجبتهم سيدة من جنوب أفريقيا ودخلت بذلك موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة التي نشرتها قناة النهار الجزائرية ليست للتوائم العشرة الذين أنجبتهم سيدة من جنوب أفريقيا. وتعود في الأصل إلى أحد عشر طفلًا من أطفال الأنابيب، وُلدوا لأمهات مختلفات بتاريخ  يعتبر مميزًا وهو 11/11/2011، في مستشفى العقم في مدينة سورات الهندية.

صورة متعلقة توضيحية

وعن الخبر الذي نقلته العديد من وسائل الإعلام العربية والعالمية، بأن سيدة من جنوب أفريقيا تُدعى جوسيام سيثول، 37 عامًا، أنجبت 10 أطفال -سبعة أولاد وثلاث فتيات- بعملية قيصرية في مستشفى لم يكشف عنه في العاصمة بريتوريا، فلم تؤكد صحته إلى الآن.

وقالت عائلة تيبوجو تسوتيتسي، "الأب"، في بيان إنه أكد لهم أنه لم ير الأطفال حتى الآن.

صورة متعلقة توضيحية

وبدأ الخبر في الانتشار  يوم 8 يونيو الجاري، بعد أن نشر موقع The Pretoria News الجنوب أفريقي حوارًا حصريًّا مع السيدة وزوجها ونُقل عنهما أنّها أنجبت 10 توائم دفعة واحدة، لكنه لم ينقل أيّ صورة للأطفال المزعومين.

صورة متعلقة توضيحية

انتشر الخبر بعدها في وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام العالمية والعربية، ما دفع مديرية الصحة لمنطقة غوتنغ -المزعومِ ولادة الأطفال فيها- إلى نشر بيان توضيحي ذكرت فيه أن العيادات العامة والخاصة للمنطقة لم تُسجل ولادة مماثلة. 

ونقل موقع news24 الجنوب أفريقي، عن أفراد عائلة الزوج، أن الأدلة الوحيدة عن الأطفال المزعومين هي رسائل نصية فقط، وأن الزوج لم ير أطفاله قط، داعين إلى إيقاف تقديم المساعدات المادية إلى حين تأكيد الخبر.

في مقابل ذلك أكد الصحفي الذي أجرى الحوار الأول، يوم 16 يونيو الجاري، أن الأم أنجبت فعلًا التوائم العشرة.

وفي غياب صور ووثائق تؤكد ولادة الأطفال العشر، لم تُسجل موسوعة غينيس للأرقام القياسية حتى اللحظة، السيدة الجنوب أفريقية، كأكثر أم أنجبت عددًا من التوائم في ولادة واحدة. وذكرت الموسوعة أنّها ما زالت تبحث في الأمر.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لرضيعة أنقذت أخاها التوأم حين أمسكت يده

خبر ولادة رضيع جمدت بويضته 27 عاماً صحيح

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة