` `

لا صحة لخبر إهداء أمير قطر أغلى طائرة في العالم للرئيس الإيراني الجديد

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
23 يونيو 2021
لا صحة لخبر إهداء أمير قطر أغلى طائرة في العالم للرئيس الإيراني الجديد
نفت وكالة فارس الخبر المتداول (Getty)

الادعاء

نقلًا عن وكالة فارس الإيرانية، أمير قطر يهدي رئيس إيران الجديد طائرة رئاسية فاخرة الأغلى في العالم.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أنَّ أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أهدى الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، أغلى طائرة في العالم من طراز ايرباص A380، بمناسبة فوزه في الانتخابات الإيرانية. وذكر المتداولون أنَّ الخبر منقول عن مصادر إيرانية من ضمنها وكالة فارس.

فيما نشر موقع كل العرب، صورة تغريدة من الحساب الرسمي لوكالة فارس على موقع تويتر، وادعى أنها أكدت في التغريدة على الخبر المتداول.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنه زائف، إذ لم ينشره أيُّ مصدر إيراني رسمي. وصورة التغريدة المنشورة في موقع العرب على أنها من حساب وكالة فارس على "تويتر" مفبركة، وتم التلاعب في تغريدة نشرها الحساب في 20 يونيو/حزيران الجاري، كانت تتحدث عن خبر "هجوم صاروخي على قاعدة عين الأسد الجوية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة في غرب العراق". 

فيما نفت وكالة فارس الخبر المتداول عبر موقعها الرسمي، وقالت إنه مُفبرك ولا أساس له من الصحة، كما نفت الخبر مصادر إيرانية أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

وفاز الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي ، يوم 19 يونيو الجاري، بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، وحصل على 17.9 مليون صوت، بواقع 62% من إجمالي الأصوات التي أدلى بها 28.9 مليون مواطن.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح زائف منسوب لروحاني حول معارضة العرب لنتائج الانتخابات في إيران

فيديو خطاب إبراهيم رئيسي للعراقيين قديم وليس بعد انتخابه رئيسًا لإيران

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة