` `

الولايات المتحدة تستولي على مواقع إلكترونية موالية لإيران

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
24 يونيو 2021
الولايات المتحدة تستولي على مواقع إلكترونية موالية لإيران
بعد الرجوع إلى المواقع تبيّن أنّ الخبر صحيح (تويتر)

الادعاء

أميركا تستولي على مواقع إلكترونية تابعة لإيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الحكومة الأميركية استولت على موقع قناة العالم وموقع قناة المسيرة وعدد من المواقع الإلكترونية المرتبطة بإيران، الأمر الذي أثار جدلًا على مواقع التواصل، كما شكّك بعض المستخدمين في صحة الخبر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنّه صحيح. إذ بعد الرجوع إلى موقع قناة العالم وعدد من المواقع المذكورة في الخبر، تبيّن استيلاء الحكومة الأميركية على المواقع بالفعل، مع ظهور شعارات مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة التجارة الأميركية عند فتح روابط تلك المواقع. وتمّ اتخاذ هذا الإجراء على المواقع الإلكترونية فقط وليس على القنوات التلفزيونية المرتبطة بها.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وزارة العدل الأميركية "صادرت الولايات المتحدة 33 موقعًا إلكترونيًا يستخدمها اتحاد الإذاعة والتلفزيون الإسلامي الإيراني (IRTVU) وثلاثة مواقع إلكترونية تديرها كتائب حزب الله (KH)، في انتهاك للعقوبات الأميركية"، وفقًا لبيان رسمي نقلته رويترز عن الوزارة.

وندّدت قناة المسيرة بما اعتبرته "قرصنة أميركية ومصادرة لحقوق النشر"، وقالت في بيان نُشر على موقع "أنصار الله" إنّها مستمرة في "التصدي للقرصنة الأميركية والإسرائيلية".

وقال موقع قناة العالم عبر قناته على تطبيق تليغرام، إنّ السلطات الأميركية أغلقت موقعها، في إجراء وصفته بأنه "مخالف لحرية الرأي والشفافية".

وندّد التلفزيون الرسمي الإيراني ايريب، بتعطيل هذه المواقع، وأضاف "في حين تؤكد الحكومة الديمقراطية للولايات المتحدة دعم حرية التعبير، فإنها تغلق عمليًا وسائل الإعلام عبر دعم حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط".

وشمل الحظر أيضًا موقع قناة اللؤلؤة البحرينية المعارضة، وكتبت القناة في حسابها على موقع تويتر "الإدارة الأميركية تستولي بطريقة غير قانونية على موقع قناة اللؤلؤة الفضائية وعدد من المواقع الإلكترونية التابعة لاتحاد الإذاعات والتلفزونات الإسلامية".

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر إهداء أمير قطر أغلى طائرة في العالم للرئيس الإيراني الجديد

فيديو خطاب إبراهيم رئيسي للعراقيين قديم وليس بعد انتخابه رئيسًا لإيران

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة