` `

ميركل لم تقل إن حفتر يمتلك قوة عسكرية منضبطة ومفاوض حقيقي

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
9 يوليو 2021
ميركل لم تقل إن حفتر يمتلك قوة عسكرية منضبطة ومفاوض حقيقي
التصريح لم ينشره أي مصدر رسمي (تويتر)

الادعاء

رئيسة الوزراء الألمانية: “الجنرال خليفة حفتر يمتلك قوة عسكرية منضبطة، تُقاد من شخص واحد، الشرق والجنوب الليبي في مأمن بفضل الجيش، وحفتر متفاوض حقيقي على الأرض”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تقول فيه "الجنرال خليفة حفتر يمتلك قوة عسكرية منضبطة، تُقاد من شخص واحد، الشرق والجنوب الليبي في مأمن بفضل الجيش، وحفتر مفاوض حقيقي على الأرض".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول وتبين أنه زائف ومفبرك. إذ لم تقل ميركل هذا التصريح ولم ينشره أي مصدر رسمي.

وكانت آخر تصريحات للمستشارة الألمانية حول ليبيا، في 23 يونيو/حزيران الفائت، قالت فيها إنها تريد للشعب الليبي أن يقرر مصيره بنفسه. وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنطونيو بلينكن، على هامش مؤتمر "برلين2" حول ليبيا.

وعقد مؤتمر "برلين 2" حول ليبيا، في العاصمة الألمانية، بمشاركة 15 دولة بينها تركيا إضافة إلى 4 منظمات دولية. وحضره وفد ليبي يتقدمه رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، الذي بحث مع المستشارة الألمانية نتائجه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وسبق واستقبلت ميركل خليفة حفتر في مارس/آذار 2020، في ديوان المستشارية في العاصمة برلين، وأكدت خلال اللقاء على وقف إطلاق النار في ليبيا وضرورة الحل السياسي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

لم تحصل الليبية هاجر القائد على جائزة المرأة العربية المتميزة في دبي

الصورة ليست للدفاع المدني الإماراتي بعد السيطرة على حريق ميناء جبل علي مؤخرًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة