` `

فيديو وفاة عراقي في المستشفى خلال تصوير برنامج تلفزيوني قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 أغسطس 2021
فيديو وفاة عراقي في المستشفى خلال تصوير برنامج تلفزيوني قديم
الحادثة التي وثّقها الفيديو تعود إلى العام الفائت (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يوثق وفاة مواطن عراقي في مستشفى اليرموك في بغداد مؤخرًا، خلال تصوير برنامج تلفزيوني.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لوفاة رجل مسنّ في مستشفى اليرموك في بغداد مؤخرًا، خلال بثّ حيّ لبرنامج تلفزيوني يُدعى (ناس وناس) كان يُصوّر لقاءات مع مرضى في المستشفى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو لا يُصوّر حادثةً جرت مؤخرًا، بل هو قديم ومنشور على صفحة قناة السومريّة على "يوتيوب" منذ فبراير/شباط عام 2020، على أنّه لمشاهد من برنامج (ناس وناس) الذي تناول مستوى الخدمات في مستشفى اليرموك في بغداد.

صورة متعلقة توضيحية

ويظهر في المقطع رجلٌ مسنٌّ يشكو من سوء الخدمات الصحية، ليسقط لاحقًا على الأرض مغشيًا عليه وسط عدد من الأطباء والأشخاص، ونقلت إدارة المستشفى عن ذوي المتوفى، أنّ الرجل "تعرض إلى أزمة صحية حادة إثر قيام السلطات العراقية بإزالة أحد محاله التجارية في منطقة الدورة، مما اضطره للذهاب إلى مستشفى اليرموك للكشف عن حالته الصحية، وعند وصوله كانت إحدى القنوات الفضائية تنقل مباشرة الخدمات التي يقدمها المستشفى للمراجعين". مضيفةً أنّ الرجل حاول نقل معاناته للمسؤولين عبر تلك القناة وبعد دقائق انهار وأُصيب بطارىء صحيّ أدى إلى وفاته، مشيرة إلى أنه لم يُعرض على أيّ طبيب قبل حديثه للقناة.

اقرأي أيضًا:

فيديو هتافات المتظاهرين باسم صدام حسين قديم

الصورة مفبركة وليست للقاء جمع الكاظمي بتيسير العراقية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة