` `

الصورة لسيدة تركية وليست من تيزي وزو في الجزائر

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
11 أغسطس 2021
الصورة لسيدة تركية وليست من تيزي وزو في الجزائر
الصورة ليست من الجزائر بل لسيدة تركية (فيسبوك)

الادعاء

صورة لسيدة مسنة تبكي على بقرتها الميّتة في تيزي وزو في الجزائر. 

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، صورةً لسيدة مسنة وهي تبكي بجانب بقرة ميتة، وادعت الحسابات أنّها من تيزي وزو  في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست من الجزائر، بل تعود لسيدة تركية تُدعى صبيحة أوزيل تبلغُ من العمر 70 سنة، وقد التُقطت لها، في مدينة دنيزلي التركية بتاريخ 5 نيسان/أبريل 2019، بعدَ سقوط بقرتها الوحيدة من على جرف وأخذِها بالبكاء على فراقها.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت أوزيل، التي تعيش بمفردها، إن البقرة كانت مصدر رزقها الوحيد وإن عجلها تيتم بعد نفوق البقرة التي كانت تحبها مثل طفلتها. وقد أحدثت صورة السيدة أوزيل التي تبكي على بقرتها ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا آنذاك. 

يُذكر أن الجزائر أعلنت حالة الحداد اليوم 11 آب/أغسطس، في البلاد بعد ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق إلى 65 حالة وفاة.

صورة متعلقة توضيحية

وصرح المدير العام للغابات، علي محمودي لوكالة الأنباء الجزائرية، أنّ 86 حريقًا، من إجمالي 103 حرائق وقعت في 17 ولاية جزائرية منذ الاثنين الفائت لم تُخمد بعد، موضحاً أن ولاية تيزي وزو سجلت وحدها 30 حريقًا مروعًا. أما عن أسباب هذه الحرائق لم يستبعد محمودي احتمال وجود تدخّلٍ بشريّ، مشيراً إلى أن ارتفاع درجات الحرارة لا يمكن أن يكون السبب الوحيد وراء نشوب كل هذه الحرائق.

اقرأ/ي أيضًا: 

صورة الطفلة في السيارة من حرائق اليونان وليست من الجزائر

الصورة قديمة وليست من حرائق تيزي وزو الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة