` `

فيديو الاحتجاجات ضد فرحات مهنّي في الجزائر قديم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
16 أغسطس 2021
فيديو الاحتجاجات ضد فرحات مهنّي في الجزائر قديم
الفيديو قديم وليس من احتجاجات الجزائريين على فرحات مهني (فيسبوك)

الادعاء

البجاويون في الجزائر يخرجون اليوم في مسيرة الوحدة الوطنية ضد فرحات مهنّي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لتظاهرات خرجت مؤخرًا في منطقة القبائل في الجزائر ضد فرحات مهني، واتهامه بإثارة الفتنة وضرب الوحدة الوطنية، خاصة مع تجديد دعواته إلى انفصال القبائل عن الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مقطع الفيديو وتبيّن أنّه مضلّل، فهو قديم ومنشور على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منذ يونيو/حزيران 2020، حين خرجت جموع من أبناء القبائل في الجزائر ضد دعوات فرحات مهني زعيم حركة "استقلال منطقة القبائل" إلى انفصال منطقة القبائل عن الجزائر في حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ويأتي هذا الادّعاء على خلفيّة الخلافات الدائرة بين الحكومة الجزائريّة والحركة من أجل استقلال منطقة القبائل الجزائريّة المعروفة باسم "ماك" التي أسّسها فرحات مهنّي سنة 2001؛ فقد دعا مهنّي عام 2018 أبناء مناطق القبائل في الجزائر إلى تشكيل منظّمة أمنيّة، خلاف جهاز الأمن الجزائري، لتضمن لهم أمن المنطقة.

وفي مايو/أيّار من هذا العام، قامت الحكومة الجزائريّة بالرّد على الحركة، إذ صنّفها المجلس الأعلى للأمن، إلى جانب حركة رشاد، كمنظّمتين إرهابيّتين.

صورة متعلقة توضيحية

وتجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون، لم يُغفل في خطابه المُتلفز في 12 أغسطس/آب الجاري حول التطوّرات التي تخصّ الحرائق الأخيرة، أن يُلمّح في كلامه إلى الحركتين سالفتي الذكر، بالقول "علينا ألا نستغل الظرف وألّا نطيح في فخ المنظمتين الإرهابيتين اللتين تحاولان مسّ الوحدة الوطنيّة". 

كما نشير إلى أنّ عددًا من ولايات الجزائر تشهد حرائق شتّى منذ التّاسع من أغسطس/آب الجاري، وحسب بيان المديريّة العامّة للحماية المدنيّة، فقد جرى إخماد 27 حريقًا في 12 ولاية في آخر 24 ساعة. 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة