` `

فيديو الحوار بين عنصر من طالبان وصحفيّة حول دور المرأة قديم

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
25 أغسطس 2021
فيديو الحوار بين عنصر من طالبان وصحفيّة حول دور المرأة قديم
المقابلة مصوّرة في يناير من العام الجاري (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لعنصر من حركة طالبان يضحك ساخرًا من سؤال صحفية حول دور المرأة في ظل حكم ديمقراطي في أفغانستان. 

الخبر المتداول

نشرت قناة العربية مقطع فيديو تداولته عنها حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، يوم 17 أغسطس/آب الجاري، ادّعت فيه أنّ عنصر من حركة طالبان في أفغانستان ضحك ساخرًا من سؤال صحفية حول استعداد الحركة لقبول حكم ديمقراطيّ، يصوّت فيه الناس لنساء سياسيّات، وذلك في سياق يوحي أنّ المقابلة حصلت بعد سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مضللّ، فعلى الرغم من أنّ المقطع يوثّق رد فعل عناصر حركة طالبان على سؤال حول حقوق وواجبات المرأة في ظل حكم ديمقراطيّ، إلّا أنّه مقطع قديم، ولم يُلتقط بعد سيطرة الحركة على العاصمة الأقغانية كابول إنّما تعود إلى بداية العام الجاري. ويمثّل المقطع جزءًا من مقابلة أجرتها الصحفية هند حسان مع عناصر الحركة ضمن برنامج Vice المعروض عبر منصة Showtime. 

ونشرت الصحفية الإعلان الترويجي لحلقة اللقاء على حسابها في "انستغرام"، يوم 17 فبراير/شباط الفائت، أي قبل سيطرة الحركة على كابول بستة أشهر.

وتبيّن بالبحث أنّ الحلقة صُوّرت في يناير/كانون الثاني الفائت. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت الحركة في أول مؤتمر صحفي لها، عن تسوية قريبة لتشكيل حكومة إسلامية في أفغانستان، من أجل تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية، وذلك بعد سيطرتها على معظم البلاد.

وحول حقوق المرأة في ظلّ حُكم طالبان، قال المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد، إنّ حركته ستحمي حقوق المرأة وفق الشريعة الإسلامية، وأردف "سنسمح للمرأة بالعمل والدراسة وسيكون لها دور فاعل في مجتمعنا".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو ليس لاعتداء وقع حديثًا على فتيات في أفغانستان

الفيديو المتداول عن جلد نساء في أفغانستان قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة