` `

وكالة فارس لم تنشر حديثًا خبرًا عن حريق اندلع عند مدخل مدينة بوشهر

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
21 سبتمبر 2021
وكالة فارس لم تنشر حديثًا خبرًا عن حريق اندلع عند مدخل مدينة بوشهر
الصورة قديمة من الحدود الأفغانيّة الإيرانية ونُشرت في 13 فبراير 2021 (تويتر)

الادعاء

مقتل مواطنَين إيرانيين بانفجار غامض في شركة نفطية إيرانية في مدينة الحويزة غرب الأهواز، بعد ساعات على إعلان وكالة فارس اندلاع حريق عند مدخل مدينة بوشهر.

الخبر المتداول

تتداول قناتا العربية والحدث وعدد من المواقع الإخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاءً مرفقًا بصورة زعموا فيه أنّ مصادر إيرانية، لم تذكر هويتها، نشرت خبرًا مفاده مقتل شخصين إيرانيين بانفجار غامض في شركة نفطية إيرانية بمدينة الحويزة غرب الأهواز.

كما ذكرت المواقع التي نشرت الادعاء، أنّ الحادثة وقعت بعد ساعات من نشر وكالة فارس خبر اشتعال حريق كبير عند مدخل مدينة ‎بوشهر جنوب إيران التي تضم محطة بوشهر النووية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول وتبيّن أنّه مُضلّل، إذ إنّ حريق مدخل مدينة بوشهر قديم، ونشرت خبرًا عنه وكالة فارس بتاريخ 17/2/1400 وفق التقويم الهجري الشمسي، الذي يوافق ميلاديًا 7 مايو/أيار 2021.

صورة متعلقة توضيحية

كما نفت وكالة أنباء فارس في 19 سبتمبر/أيلول الجاري، على لسان محمد بستان زاده، مدير السلامة في مشروع "أزاديجان جنوب"، وقوع انفجار في شركة نفطية تقع في مدينة الحويزة أمس الأحد 20 سبتمبر/أيلول، الذي قال "هذا الخبر غير صحيح ولم نتلقَ حتى الآن تقريرًا كهذا"، ولم يتسنّ لـ “مسبار” التأكد من وقوع الحادثة.

صورة متعلقة توضيحية

وتداولت وسائل إعلام إيرانيّة خبر وفاة صيّادين في مدينة الحويزيّة في 19 سبتمبر الجاري، وقد علّق مُحافظ المدينة على الخبر قائلًا “لم نعرف بعد سبب وفاتهما، تشير التقارير الأوّليّة إلى تسمّم بغاز الميثان، وقد جرى تحويلهما إلى الطّبّ الشّرعي ونحن ننتظر إعلانهم للسبب الرئيس للوفاة”.

صورة متعلقة توضيحية

وتبيّن أيضًا أنّ الصورة المُتداولة مع الادعاء قديمة، ونشرت بتاريخ 13 فبراير/شباط 2021، وتعود لحريقٍ هائل سبّبه انفجار شاحنة غاز في أفغانستان قرب الحدود الإيرانية.

صورة متعلقة توضيحية

ويجدر بالذّكر أنّه سبق لقناتي العربية والحدث نشر الخبر ذاته بتاريخ 8 مايو من العام الجاري، ثمّ ألحقتاه حديثًا بالادّعاء الذي يزعم وقوع انفجارٍ غامضٍ في مدينة الحويزة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

نيويورك تايمز لم تقل إنّ حزب الله ربح جولة ضد أميركا بجلبه الوقود من إيران

الصورة ليست لرئيس وزراء أفعانستان الجديد محمد حسن آخوند

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة