` `

الدبيبة لم يصرح بزيادة مرتبات العاملين في الصحة بنسبة 100

محمد العتر محمد العتر
أخبار
6 ديسمبر 2021
الدبيبة لم يصرح بزيادة مرتبات العاملين في الصحة بنسبة 100
بعد ترشح الدبيبة للانتخابات تولى نائبه رئاسة الحكومة (Getty)

الادعاء

عبد الحميد الدبيبة: تم زيادة مرتبات جميع العاملين في القطاع الصحي في ليبيا بنسبة 100%.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ أمس الأحد الخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، تصريحًا نسبته إلى عبد الحميد الدبيبة جاء فيه "تم زيادة مرتبات جميع العاملين في القطاع الصحي في ليبيا بنسبة 100%".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ لم يُصرّح عبد الحميد الدبيبة بأنه تمت زيادة رواتب جميع العاملين في القطاع الصحي في ليبيا بنسبة 100%، ولم تُصدر الحكومة الليبية قرارًا بذلك حتى الآن، وإنما قدّم وزير الصحة في حكومة الوحدة الوطنية علي الزناتي، مقترحًا بشأن زيادة رواتب العناصر الطبيبة والطبية المساعدة والتسيرية، وذلك خلال اجتماع مع رئيس الحكومة المكلف رمضان أبو جناح، يوم أمس الأحد الخامس من ديسمبر الجاري.

وتضمن مقترح وزير الصحة رفع رواتب الأطباء بكل درجاتهم والتمريض التخصصي في المستشفيات الواقعة في المناطق النائية الجنوبية، بنسبة 300%، وزيادة رواتب جميع عناصر التمريض والفنيين والمناوبين والأطباء من درجة طبيب ثالث إلى طبيب أول، من العاملين في المستشفيات العامة والمركزية والمراكز الصحية المتواجدة في أقسام الطوارئ، بنسبة 180%، على أن يزيد الراتب بنسبة 100% للأطباء من فئتي أخصائي واستشاري طبي وللعناصر الطبية التي لا تمارس المناوبات الليبية، والعيادات المجمعة والرعاية الصحية الأوليى والعناصر التسييرية والإدارية، وأن تزيد الرواتب بنسبة 200% لسائقي سيارات الإسعاف، وللمسعفين في جهاز الإسعاف وللعاملين في غرف عمليات الطوارئ. 

وبحسب البيان الذي نشرته صفحة وزارة الصحة الليبية على “فيسبوك”، ستعرض مقترحات وزارة الصحة الخاصة بزيادة رواتب العاملين في القطاع الصحي، في اجتماع مجلس الوزراء القادم.

يُذكر أنّه منذ ترشح عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية، تولى رئاسة الحكومة بدلًا عنه بالتكليف، رمضان أبو جناح الذي كان نائبًا لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، أصدرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، والتي تضمنت 73 مرشحًا بينهم عبد الحميد الدبيبة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

صورة قديمة لميدان التحرير وليست من المظاهرة المساندة لحكومة الدبيبة

بيان زائف ولم يدعُ سيف الإسلام القذافي الليبيين إلى التصويت لحفتر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة