` `

قائمة مفبركة منسوبة لهيئة المنتجات الصحية في إيرلندا تحذر من لقاح كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
10 ديسمبر 2021
قائمة مفبركة منسوبة لهيئة المنتجات الصحية في إيرلندا تحذر من لقاح كورونا
نفت هيئة تنظيم المنتجات الصحية إصدارها للقائمة (فيسبوك)

الادعاء

صورة قائمة تحذيرية وضعتها هيئة تنظيم المنتجات الصحية في إيرلندا، للتحذير من عواقب لقاح كورونا والتي تشمل الصداع، واضطرابات الدورة الشهرية، وشلل الوجه النصفي، وجلطات الدم ، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والموت المفاجئ.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا ومنذ أشهر، صورةً قالت إنها لقائمة تحذيرية وضعتها هيئة تنظيم المنتجات الصحية في إيرلندا، للتحذير من عواقب لقاح كورونا، والتي تشمل الصداع، واضطرابات الدورة الشهرية، وشلل الوجه النصفي، وجلطات الدم، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية والموت المفاجئ.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من صورة القائمة المتداولة ووجد أنها مفبركة، ولم تنشرها هيئة تنظيم المنتجات الصحية في إيرلندا HPRA، التي نفت في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني مشاركتها أي ملصقات تخص تطعيم كورونا، سواء كانت مطبوعة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، موضحة أن القائمة المتداولة تحتوي على معلومات خاطئة ومضللة. 

كما أوصت الهيئة المتابعين بالرجوع دائمًا إلى معلومات المنتج المعتمد للقاح من مصادر طبية صحيحة، متابعة “اللقاحات لا يعاني منها الجميع، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية، التي تكون في الغالبية العظمى من خفيفة إلى معتدلة في طبيعتها”.

وفي السياق ذاته نفت الهيئة لوكالة أسوشيتد برس الأميركية في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، صحة صورة القائمة المتداولة، ونبهت إلى أن الهيئة لا تستخدم في نشراتها شعار “شعب إيرلندا” الذي تم وضعه في نهاية الصورة.

 وأضافت أن لقاح كورونا "يحمي الناس ويقلل من الأمراض والوفيات التي يسببها الفايروس".

صورة متعلقة توضيحية

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت على موقعها أن معظم آثار لقاحات كوفيد-19 الجانبية المبلغ عنها تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة، ولم تدم أكثر من بضعة أيام. وتشمل الآثار الجانبية النموذجية الشعور بالألم في موضع الحقن والحمى والتعب والصداع وآلام العضلات والرعشة والإسهال، وتختلف احتمالات حدوث أي من هذه الآثار الجانبية بعد تلقّي التطعيم باختلاف نوع اللقاح المُعطى.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لاحتجاجات في البرازيل ضد غلق المراكز الصحية وليس ضد لقاح كورونا 

لم يترك طبيب ألماني قبل انتحاره رسالة بأنّ لقاح كورونا جريمة ضد الإنسانية 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة