` `

الصورة ليست لجنود أوكرانيين يفتّشون مواطنين عراقيين عام 2003

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 مارس 2022
الصورة ليست لجنود أوكرانيين يفتّشون مواطنين عراقيين عام 2003
التُقطت الصورة لجنود بريطانيين في محافظة البصرة (Getty)

الادعاء

صورة لجنود أوكرانيين يفتّشون مواطنين عراقيين في محافظة واسط عام 2003.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورةً ادّعت أنّها لجنود أوكرانيين يُفّتشون مواطنين عراقيين في محافظة واسط عام 2003.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لجنود أوكرانيين، بل لجنود بريطانيين يفتّشون جنودًا عراقيين ارتدوا ملابس مدنيّة فوق زيّهم العسكري أثناء مغادرتهم محافظة البصرة يوم 30 مارس/آذار عام 2003، بحسب وكالة غيتي للصور.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على صورة أخرى نشرتها وكالة alamy للصور، على أنّها لمدنيين  في مدينة البصرة ينتظرون أن تسمح لهم القوات البريطانية، بالعودة إلى منازلهم بتاريخ 28 مارس/آذار عام 2003.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" صورة لجنود أوكرانيين أثناء احتفالهم بمغادرة قاعدة الفرقة الجنوبية متعدّدة الجنسيات، قرب مدينة الكوت جنوبيّ العراق عام 2005، ويبدو فيها زيّهم العسكريّ مختلفًا عن اللباس الذي يرتديه الجنود البريطانيون.

صورة متعلقة توضيحية

يُشار إلى أنّ أوكرانيا كانت من بين نحو عشرين دولة انضمّت إلى التحالف الذي شكّلته الولايات الأميركية لغزو العراق عام 2003.

ويأتي تداول الادعاء في ظلّ تصاعد المعارك بين الجيشين الروسي والأوكراني على أكثر من جبهة، وسط أنباء عن ازدياد وتيرة القصف الروسي على العديد من المدن الأوكرانية.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لقطار روسي يحمل دبابات عسكرية في طريقه إلى أوكرانيا

الفيديو من عام 2013 وليس لتجوّل بوتين في شوارع كييف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة