` `

الصين لم تُعلن إيقاف التعامل بالدولار الأميركي

هيثم جودية هيثم جودية
أعمال
12 مارس 2022
الصين لم تُعلن إيقاف التعامل بالدولار الأميركي
لم ينشر الخبر أي مصدر رسمي (Getty)

الادعاء

الصين تعلن رسميًّا إيقاف التعامل بالدولار الأميركي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في الساعات الأخيرة، خبرًا مفاده أن الصين أعلنت رسميًّا إيقاف التعامل بالدولار الأميركي، اعتبارًا من يوم 12 مارس/آذار الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ لم تُعلن الصين عن إيقاف التعامل بالدولار الأميركي، ولم تنشر وسائل إعلام موثوقة في الصين أو خارجها الخبر، كما لم يصدر عن وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

Description : C:\Users\ITC\Desktop\شينخوا.jpg

كما لم يُصرح أي مسؤول صيني بإمكانية إيقاف التعامل بالدولار الأميركي. في المقابل، قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، الجمعة 11 مارس/آذار الجاري، بعد اختتام الدورة الخامسة للمجلس الوطني 13 لنواب الشعب الصيني، إنّ التعاون بين الصين والولايات المتحدة يفيد كلا البلدين والعالم، مضيفًا أنه ينبغي أن يكون هناك مزيد من الحوار والتواصل بين البلدين.

وأعرب رئيس الوزراء الصيني عن أمله أن يتصرف البلدان، وفقًا للتفاهمات المشتركة التي تم التوصل إليها في الاجتماع الافتراضي بين رئيسي البلدين في نهاية العام الفائت، وأن يحترما المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لبعضهما البعض، ويعيشا معًا في سلام، ويسعا إلى تحقيق الفوز- كسب التعاون".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما تبين بالتحقّق، وجود تقارير إعلامية منذ أبريل/نيسان من العام الفائت، تزامنت مع إعلان بكين أنها تعتزم إطلاق اليوان الرقمي، أشارت إلى تخوفً في الغرب من أن تحل هذه العملة الرقمية محل الدولار، ويعيد ترتيب النظام المالي العالمي الحالي تمامًا.

صورة متعلقة توضيحية

ونفى نائب محافظ بنك الشعب الصيني لي بو، الأمر حينها، وقال إن الجهود المبذولة لإنشاء يوان رقمي، تهدف إلى الاستخدام المحلي، لافتًا إلى أن هدف الصين من تدويل عملتها وليس استبدال الدولار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست من مطعم أميركي يطلب إثباتًا من زواره على دعمهم لأوكرانيا

سورية لم تنسحب من تصفيات كأس العالم لكرة القدم تضامنًا مع روسيا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة