` `

هذه الرسالة لم يكتبها الأسير أيهم كممجي إلى شقيقه الذي قُتل برصاص الاحتلال

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
15 أبريل 2022
هذه الرسالة لم يكتبها الأسير أيهم كممجي إلى شقيقه الذي قُتل برصاص الاحتلال
الرسالة كتبتها باحثة فلسطينية ونشرت دون ذكر اسمها (فيسبوك)

الادعاء

رسالة من الأسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية، أيهم كممجي، يرثي فيها شقيقه الشهيد، مخاطبًا أمه في قبرها من غرفة العزل.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إضافة إلى مواقع إعلامية، في الساعات الأخيرة، رسالة قالت إنّها تعود إلى الأسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية أيهم كممجي يرثي فيها شقيقه الشهيد، موجهًا فيها خطابًا لأمّه في قبرها من غرفة العزل.

وممّا جاء في مضمون الرسالة “يا أمي أعدي له فراشًا من الورد، إن شأس اليوم شهيد، عانقيه عناقين أحدهما خالصًا عني، يا أمي أعدي له فراشًا من تراب البلاد، وانثري فوق العلم المضرج الزعتر والريحان إنه موسم خصب وفير..”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، فالرسالة لم يكتبها الأسير الفلسطيني أيهم كممجي في سجنه، بل كتبتها باحثة فلسطينية من الضفة الغربية تُدعى سمر عزريل، التي قالت لـ"مسبار" إنّها “تأثرت باستشهاد شقيق الأسير أيهم، فتخيلت رسالة كتبها بعد خروجه من السجن”.

أول من نشر الادّعاء

نشر راديو محلي اسمه الزيتونة إف أم، الرسالة، دون أن يشير إلى اسم صاحبتها الأصليّة، ما جعلها تنتشر بشكل كبير على أنها حقيقيّة من أيهم.

صورة متعلقة توضيحية

وأكدت سمر في حديث لـ"مسبار"، "حاولت أن أوضح لصفحات كثيرة منها صفحة راديو الزيتونة حجم التضليل الذي يحتويه المنشور، وأن يضيفوا اسمي، لكنهم لم يصححوا”. وأضافت أنّها بينت لناشري الادّعاء أنّ أيهم في العزل داخل السجون الإسرائيلية ولا يستطيع أن يكتب أو ينشر.

مقتل شأس كممجي

يُذكر أنّ شأس كممجي شقيق الأسير أيهم كممجي قد قُتل برصاص الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في مخيم جنين يوم الخميس 14 إبريل/نيسان الجاري.

أيهم كممجي

والأسير أيهم كممجي هو أحد أسرى عملية نفق الحرية التي فرّ خلالها ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع الإسرائيلي، العام الفائت، قبل أن تعيد قوات الاحتلال اعتقالهم.

اقرأ/ي أيضًا:

أبرز الأخبار الزائفة التي انتشرت عقب فرار الأسرى الستة من سجن جلبوع 

الفيديو ليس للحظات الأخيرة للأسرى الستة قبل هروبهم من سجن جلبوع 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة