` `

الفيديو ليس لصواريخ سورية تحلق فوق مطار بن غوريون الإسرائيلي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 يونيو 2022
الفيديو ليس لصواريخ سورية تحلق فوق مطار بن غوريون الإسرائيلي
الفيديو لصواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية على المطار في مايو 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لصواريخ جولان السورية وهي تحلق فوق مطار بن غوريون الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، منذ أمس العاشر من يونيو/حزيران، مقطع فيديو ادّعت أنّه لصواريخ جولان السورية وهي تحلق فوق مطار بن غوريون الإسرائيلي، حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لإطلاق صواريخ سورية فوق مطار بن غوريون الإسرائيلي، بل يعود إلى مايو/أيار عام 2021، لصواريخ المقاومة الفلسطينية وهي تُحلق فوق مطار بن غوريون، آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

صواريخ المقاومة فوق مطار بن غوريون

وفي مايو 2021، أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخًا على محيط مطار بن غوريون، ردًا على العدوان الإسرائيلي على غزة والقدس والضفة الغربية. وألغت شركات طيران دولية، رحلات لها إلى إسرائيل بسبب تدهور الوضع الأمني الناتج عن إطلاق الصواريخ من غزة، وحوّلت السلطات الإسرائيلية، الرحلات القادمة إلى مطار بن غوريون، قرب مدينة تل أبيب، إلى مطار آخر في الجنوب حينها.

صورة متعلقة توضيحية

قصف إسرائيلي على مطار دمشق

وجاء تداول الادّعاء بعد إعلان وزارة النقل السورية، يوم أمس الجمعة العاشر من يونيو، تعليق جميع الرحلات عبر مطار دمشق الدولي، على إثر القصف الإسرائيلي الذي تسبب في خروج المهابط عن الخدمة .

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القصف الإسرائيلي، استهدفت ثلاثة مواقع على الأقل، طالت مستودعات تابعة لحزب الله اللبناني، وقوات إيرانية في محيط مطار دمشق، لافتًا إلى وقوع جرحى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لقصف تركي على ريف الرقة في سورية

الصورة ليست لقصف إسرائيلي على ريف القنيطرة في سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة