` `

فيديو رشق مدرعة روسية بالحجارة ليس من تل رفعت شمالي سورية حديثًا

محمد الخالدي محمد الخالدي
أخبار
12 يونيو 2022
فيديو رشق مدرعة روسية بالحجارة ليس من تل رفعت شمالي سورية حديثًا
الفيديو منشور منذ ديسمبر 2020 (تويتر)

الادعاء

فيديو يُظهر المدرّعات الروسية وهي تنسحب من مدينة تل رفعت شماليّ سورية، وعناصر قسد ومؤيدي جماعة “PKK” يرشقونها بالحجارة لأنّها لم تساعدهم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه التُقط حديثًا لرشق مدرّعة روسية بالحجارة، أثناء انسحابها من مدينة تل رفعت شماليّ سورية مؤخرًا، لأنّ القوات الروسية لم تساعد قوات سورية الديمقراطية (قسد) في مواجهة العملية العسكرية التركية المرتقبة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ الفيديو قديم ومنشور على منصة تيلغرام في شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2020، على أنّه لتعرّض عربات مُصفحة للجيش الروسي لضربات الحجارة من السكان المحليين في إحدى مناطق شماليّ سورية.
ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبّت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الفيديو، لكنّ الأكيد أنّه ليس من رشق عربات مُصفحة روسية في مدينة تل رفعت حديثًا.

صورة متعلقة توضيحية

عملية عسكرية تركية شماليّ سورية

ويأتي تداول الادّعاء في ظلّ أنباء عن عملية عسكرية تركيّة شماليّ سوريّة، تستهدف من خلال مناطق سيطرة قوات سورية الديمقراطية (قسد)، ومن ضمنها مدينة تل رفعت، التي تُعدّ قاعد عسكرية لها، والتي شهدت مؤخرًا تحصينات من قبل قوات قسد.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنّ مدينتي منبج وتل رفعت في ريف حلب هما من أبرز أهداف العملية العسكرية التركية.

وذكرت وسائل إعلام أنّ النظام السوري دفع بتعزيزات عسكرية إلى الجبهات المحتملة وخصوصًا مدينتي تل رفعت ومنبج شماليّ البلاد. فيما تواصل القوات التركية قصف مواقع تابعة لقسد.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة المنشورات التحذيرية التي ألقتها الطائرات التركية شمالي سورية قديمة

الصورة ليست لقصف تركي على مدينة الحسكة السورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة