` `

صور ظهور صخور الجوع قديمة وليست بعد جفاف أنهار أوروبا حديثًا

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
18 أغسطس 2022
صور ظهور صخور الجوع قديمة وليست بعد جفاف أنهار أوروبا حديثًا
تعود الصور إلى أغسطس 2018 (Getty)

الادعاء

صورٌ لصخور نُقشت عليها عبارة "الأوقات الصعبة قادمة"، ظهرت في ألمانيا بعد انخفاض مستوى الأنهار مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا ادّعت أنّها لصخور نُقشت عليها عبارة “الأوقات الصعبة قادمة” في ألمانيا، عقب انخفاض مستوى الأنهار فيها وفي دول أوروبية عدّة، إثر موجة الجفاف الأخيرة.

وذكرت بعض الحسابات أنّ الحجارة الظاهرة في الصورة تّسمى "حجارة الجوع"، وهي صخور في مجرى الأنهار لا يمكن رؤيتها إلا عندما تكون مستويات المياه منخفضة للغاية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست إثر موجة الجفاف الأخيرة التي ضربت ألمانيا وبلدان أوروبية أخرى، وأدّت إلى انخفاض مستوى الأنهار. إنّما تعود إلى أغسطس/آب 2018، والتُقطت في مدينة ديسين التشيكية، وظهرت تلك الصخور التي أُطلق عليها اسم “حجارة الجوع”، حين انخفض مستوى نهر إلبه.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

موجة الجفاف في أوروبا

وجاء تداول الصور حديثًا، تزامنًا مع موجة حرّ وجفاف ضربت بلدانًا أوروبية وأدت إلى انخفاض منسوب الأنهار. وحذّر مرصد الجفاف الأوروبي (OED)، من أنّ الموجة الحالية قد تؤثّر على 60 في المئة من مجمل الأراضي الأوروبية.

صورة متعلقة توضيحية

أنباء عن ظهور أحجار الجوع مجدّدًا

ونقلت صحيفة ميامي هيرالد في تقرير نشرته حديثًا، عن سكان محليين قولهم إنّ "الصخور التي يعود تاريخها إلى قرون، والمعروفة باسم "أحجار الجوع" عادت إلى الظهور الأسبوع الفائت، مع انخفاض مستوى الأنهار في أوروبا بسبب الجفاف.

صورة متعلقة توضيحية

ظهور أحجار الجوع عام 2018

وكانت أحجار الجوع قد ظهرت عام 2018 في نهر إلبه في جمهورية التشيك، عقب انخفاض مستوى النهر بسبب الجفاف، وغطّت العديد من وسائل الإعلام الحدث حينها. 

وتظهر هذه الصخور في مجرى النهر، ولا يمكن رؤيتها إلا عندما يكون مستوى المياه منخفضًا للغاية.

ويعود تاريخ أقدم نقش عُثر عليه في نهر إلبه، إلى عام 1616 وهو لجملة مكتوبة باللغة الألمانية، تقول "إذا رأيتني، ابكي"، في إشارة إلى مدى صعوبة المعيشة في مواسم الجفاف.

صورة متعلقة توضيحية

وفي دراسة أُجريت عام 2013، أشار فريق باحثين تشيكيين إلى أنّ هذه الصخور "محفورة بسنوات المشقة والأحرف الأولى للمؤلفين المفقودة في التاريخ"، وأضافوا أنّ "النقوش الأساسية تحذر من عواقب الجفاف".

وكتب الباحثون "أعربتْ عن أنّ الجفاف تسبب في سوء المحصول ونقص الغذاء وارتفاع الأسعار والجوع للفقراء. وقبل عام 1900، تم إحياء ذكرى الجفاف التالية على الحجر: 1417، 1616، 1707، 1746، 1790، 1800، 1811، 1830، 1842، 1868، 1892، 1893".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لأنهار وبحيرات تشكلت مؤخرًا في صحراء السعودية

الصورة ليست لجفاف نهر الراين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة