` `

الصورة للافتة مناهضة للعمال السوريين في لبنان وليست من مصر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أغسطس 2022
الصورة للافتة مناهضة للعمال السوريين في لبنان وليست من مصر
الصورة منشورة منذ عام 2017 (تويتر)

الادعاء

صورة لافتة مناهضة للعمالة السورية في أحد شوارع مصر .

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع تويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها للافتة معلّقة في أحد شوارع مصر مناهضة للعمال السوريين، وتطالب بإعطاء الأولوية للعامل المصري في الوظائف. وقد كُتب على اللافتة “أخي العامل السوري عذرًا… أنا أحق منك بالعمل في هذا البلد”، وتضمنت اللافتة اسم شخصي يُدعى ربيع بربور.

ونشر مستخدمون الصور مرفقة بتعليق مفاده بأنّه لا يحق لوزيرة الهجرة المصرية فرض العمالة المصرية في الكويت، ما دام مصر ترفض منح فرص العمل للسوريين، علمًا أنّهم لاجئون، بحسب ما ورد في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست للافتة مناهضة للعمال السوريين في مصر، إنّما نشرتها وسائل إعلام في يناير/كانون الثاني عام 2017، وذكرت أنّها التُقطت في مدينة طرابلس اللبنانية.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق في الصورة والبحث عن عنوان المحل التجاري الذي ظهرت واجهته واسمه فيها، تبيّن أنه يقع بالفعل في مدينة طرابلس اللبنانية.

صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" عن حساب ربيع بربور الذي كُتب اسمه على اللافتة، وتبيّن أنه نشر في حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، صورة ملتقطة من زاوية أخرى للافتة، مؤكدًا أنه رفعها سابقًا في منطقة القبة في مدينة طرابلس.

صورة متعلقة توضيحية

 400 ألف عامل سوري في لبنان

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان لدى مفوضية شؤون اللاجئين نحو 850 ألف لاجئ. في حين قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين إنّ اللاجئين المسجلين في مفوضية شؤون اللاجئين بلغ عددهم 880 ألف لاجئ إضافة إلى 400 ألف عامل وآخرين دخلوا لبنان بطرق غير شرعية.

اللاجئون السوريون في مصر

ويشار إلى أنّ عدد اللاجئين السوريين في مصر بلغ 137.599 لاجئًا، بنسبة بلغت 43 في المئة من عدد اللاجئين من الجنسيات الأخرى، وفق إحصائية نشرتها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR في شهر يناير 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تكويت الوظائف والاستغناء عن الوافدين

ويأتي تداول الادّعاء عقب إعلان وزيرة الدولة لشؤون البلدية في الكويت رنا الفارس يوم 18 أغسطس/آب الجاري، عن خطة تكويت الوظائف، وبالتالي إنهاء خدمات 33 في المئة من العمالة غير الكويتية في كل مرحلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لسفير مصري يتحدث عن إعادة تدوير العمالة في الكويت

حجم العمالة المصرية في الكويت لم يصل إلى 1.8 مليون شخص

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة