` `

فيديو تصريف مياه السدود قديم وليس من الفيضانات الأخيرة في باكستان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 أغسطس 2022
فيديو تصريف مياه السدود قديم وليس من الفيضانات الأخيرة في باكستان
نُشر مقطع الفيديو على موقع يوتيوب عام 2015 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر فتح بوابة سد ترابيلا لتصريف المياه بعد الفيضانات الأخيرة في باكستان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر فتح بوابات السدود لتصريف المياه بعد الفيضانات الأخيرة في باكستان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونشر على موقع يوتيوب بتاريخ السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على أنّه لتفريغ طارئ لمياه سد ترابيلا في باكستان في محطة طربلة، بعد زلزال ضرب البلاد بتاريخ 26 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه. ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ التقاط الفيديو، وإن كان بالفعل لتفريغ مياه سد ترابيلا في باكستان أم لسدّ آخر، إلّا أنّ الأكيد أنّ لا علاقة له بالفيضانات الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال يضرب باكستان وأفغانستان عام 2015

ضرب زلزال بلغت شدته 7.7 درجة على مقياس ريختر، دولتي باكستان وأفغانستان يوم 26 أكتوبر عام 2015، ما أدّى إلى مقتل 180 شخصًا وإصابة ألف آخرين في باكستان وحدها.

صورة متعلقة توضيحية

مقتل المئات وإعلان الطوارئ نتيجة الفيضانات الأخيرة في باكستان

يأتي تداول الادّعاء على خلفية حدوث فيضانات في أجزاء واسعة من باكستان خلال الأيام الأخيرة، راح ضحيّتها نحو 900 شخصًا مع تضرّر 33 مليون آخرين، إضافة إلى نزوح 184 ألف إلى مخيمات الإغاثة، وتضرّر أكثر من 700 ألف منزل ومتجر وجسر، ما استدعى السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ وطلب المساعدة من المجتمع الدولي.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وسائل إعلام باكستانية، أنّ السلطات قلّلت من تصريف مياه السدود في باكستان عقب الفيضانات الأخيرة، مشيرة إلى أنّ معدل تدفق المياه إلى سد ترابيلا كان 353.800 متر مكعب في الثانية، في حين كان معدل التصريف 374.900 متر مكعب.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست من الفيضانات التي ضربت باكستان حديثًا

الصورة قديمة وليست من الفيضانات الأخيرة في باكستان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة