` `

الفيديو ليس لإعلان يخص أمان السيارات عام 1920

صباح الخطيب صباح الخطيب
ترفيه
8 أكتوبر 2022
الفيديو ليس لإعلان يخص أمان السيارات عام 1920
المشهد يعود إلى عام 1939 (تويتر)

الادعاء

إعلان قديم لمميزات الأمان في السيارات عام 1920.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لإعلان قديم لمميزات الأمان في السيارات عام 1920م. وادّعت بعض الحسابات وجود شيء غريب في الثانية 17 من الإعلان، إشارة إلى ظهور مشهد  هاتف محمول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو مركب من ثلاثة مقاطع تعود لفترات زمنية مختلفة وليست من عام 1920.

يعود الجزء الأول والثاني والأخير إلى لقطات من أرشيف باثي البريطاني للأخبار والأفلام المتحركة الصامتة والمعروف سابقاً باسم باثي نيوز لإنتاج نشرات الأخبار والجرائد السينمائية والوثائقية في الفترة من 1910 حتى 1970 في المملكة المتحدة. وكما هو موضح في الموقع، يعود الجزء الثاني إلى عام 1939، بينما الجزء الأول والأخير إلى عام 1927.
ويظهر في الجزء الثاني اثنان من المهندسين المقيمين في شيفيلد في بريطانيا، وهما يوضحان ماهية الاختراع، إذ تم وضع مجرفة على طول مقدمة السيارة ويمكن سحبها للأسفل إذا لزم الأمر لإنقاذ حياة المشاة.

بينما تعود اللقطة الأولى التي تستمر حوالي ست ثواني إلى عرض جهاز سلامة المشاة في برلين عام 1927، ويظهر المقطع تجربة لشبكة واقية متصلة بمقدمة السيارة من أجل سلامة المشاة الذين قد تهاجمهم السيارة.

صورة متعلقة توضيحية

أما الجزء الأخير فيعود إلى عام 1927، لعرض في باريس لسيارة ذات عجلات تدور 90 درجة ويمكنها الوقوف في أي مكان. ويُظهر المقطع الذي يعود إلى عشرينيات القرن الفائت رجلًا يقود سيارة بعجلات تنعطف جانبًا للخروج من أماكن وقوف السيارات في فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

أما عن المشهد الذي يعرض هاتفًا محمولًا، فلا يعود إلى عشرينات أو ثلاثينات القرن الفائت. إذ تم اختراع أول هاتف محمول من قبل مهندس يعمل في شركة موتورولا عام 1984، ولم يكن حينها الجهاز مضغوطًا وخفيفًا مثل الهاتف الذي يظهر في المقطع.

صورة متعلقة توضيحية

بالإضافة إلى أن سيارة مازدا اليابانية التي تظهر في المقطع تم إطلاق أول سيارة ذات أربع عجلات منها عام 1960. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة حرق سيارة الشرطة في إيران قديمة وليست من المظاهرات الأخيرة

فيديو فرار سيارة الشرطة من المتظاهرين في إيران ليس خلال الاحتجاجات الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة