` `

فيديو انتقاد أردوغان لمنافسه كليجدار قديم وليس قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
21 مارس 2023
فيديو انتقاد أردوغان لمنافسه كليجدار قديم وليس قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة
الفيديو لخطاب ألقاه أردوغان حين كان رئيس وزراء عام 2012 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق انتقاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحزب الشعب الجمهوري، ومنافسه في الانتخابات الرئاسية كمال كليجدار.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من خطاب حديث للرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهاجم فيه زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليجدار، قبل موعد الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومقتطع من خطاب لرجب طيب أردوغان حين كان يشغل منصب رئيس الوزراء، أمام البرلمان التركي في إبريل/نيسان 2012.

وانتقد أردوغان، خلال الاجتماع حزب الشعب الجمهوري المعارضة الرئيسي ورئيسه كمال كليجدار أوغلو، والاتهامات الموجهة إلى حزب العدالة والتنمية بالفساد.

صورة متعلقة توضيحية

تقديم موعد الانتخابات الرئاسية في تركيا

وجاء تداول الادّعاء، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التركية التي ستجرى في 14 مايو/أيار المقبل وفق المرسوم الرئاسي الذي وقعه أردوغان في العاشر من مارس/آذار الجاري. وأعلن، حينها، أن" تقديم موعد الانتخابات من 14 يونيو/حزيران إلى مايو، جاء استنادًا للصلاحيات التي تمنحها له المادة 116 من الدستور التركي. 
كما أشار إلى أنّ الامتحانات الجامعية وانطلاق موسم الحج والعطلة الصيفية، من الأسباب الأساسية التي دفعته إلى اتخاذ هذا القرار.

صورة متعلقة توضيحية

كمال كليجدار منافسًا لأردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية

رشح تحالف الأمة المعارض في تركيا الذي يضم ستة أحزاب، زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو إلى الانتخابات الرئاسية، لمنافسة الرئيس الحالي وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان. 

صورة متعلقة توضيحية

ويعد كليجدار، الذي يرأس حزب الشعب الجمهوري المعارض التركي منذ مايو عام 2010، أبرز معارضي الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وسياسات حزب العدالة والتنمية الحاكم. 

كما يعتبر كليجدار من أبرز المعارضين الذين رفضوا محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز عام 2016، وساند الشرعية في البلاد. 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لحضور أردوغان قداسًا في إحدى كنائس نيويورك

أردوغان لم يُعلن عن ترحيل أعضاء من الإخوان المسلمين إلى مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة