` `

فيديو قديم وليس لنزوح مواطنين في لبنان بعد التوترات الأخيرة مع إسرائيل

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
8 أبريل 2023
فيديو قديم وليس لنزوح مواطنين في لبنان بعد التوترات الأخيرة مع إسرائيل
الفيديو منشور منذ عام 2019 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لنزوح سكان الضاحية الجنوبية في لبنان بعد التوترات الأخيرة مع إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لنزوح مواطنين من الضاحية الجنوبية في لبنان، بعد التوترات الأخيرة مع إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في سبتمبر/أيلول 2019، على أنّه لهروب جماعي من جنوب لبنان بعد تهديدات باندلاع حرب مع إسرائيل، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

تصعيد عسكري في لبنان 2019

شهد عام 2019، توترات بين الجانبين اللبناني والإسرئيلي، حيث أطلق حزب الله صواريخ مضادة للدبابات على شمالي إسرائيل، ردًا على استهداف إسرائيلي للضاحية الجنوبية في بيروت بطائرتين دون طيار، قبل أن يعود الهدوء إلى المنطقة.

صورة متعلقة توضيحية

التصعيد الأخير بين إسرائيل ولبنان

وجاء تداول الادّعاء بعد إطلاق عدة صواريخ من لبنان على شمالي إسرائيل، يوم الخميس السادس من إبريل/نيسان الجاري، وإعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي رصده إطلاق حوالي 34 قذيفة صاروخية من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل، جرى اعتراض 25 منها، وسقوط خمسة أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

وعقب القصف الذي تعرضت له مستوطنات إسرائيلية، رد جيش الاحتلال الإسرائيلي باستهداف أطراف بلدة القليلة، جنوبي لبنان، بقذائف مدفعية، وقصف بعض الأهداف جنوبي لبنان.

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى

وتأتي هذه الأحداث بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر يوم الأربعاء الخامس من إبريل الجاري، لحرم المسجد الأقصى، واعتدت على المعتكفين داخله واعتقلت حوالي 400 فلسطينيًا. وإثر الاقتحام أطلقت المقاومة الفلسطينية صواريخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، التي قصفت بدورها مواقع داخل القطاع.

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لإسماعيل هنية في لبنان وليست قبل الضربات الصاروخية الأخيرة

صورة قادة حماس مع نصر الله ليست بعد القصف الأخير على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة